ما يقارب من نصف حجوزات السفر تتم عبر الأجهزة الذكية

ما يقارب من نصف حجوزات السفر تتم عبر الأجهزة الذكية

ما يقارب من نصف حجوزات السفر تتم عبر الأجهزة الذكية

لاشك أن الحجز عن طريق الهواتف الذكية أصبح في متناول الجميع بفضل التطبيقات المنتشرة جميع المتاجر التطبيقات الإلكترونية، حيث أصبح القيام بحجز طائرة أو فندق أو حتى فعالية بواسطة الهاتف الذكي أمر في منتهى السعولة كما أنه يوفر الوقت الجهد كذلك.

45% الحجوزات تمت عبر الهواتف الذكية

ومؤخرا أطلقت شركة كريتيو، S.A لتكنولوجيا التسويق التجاري، تقريرها العالمي في مجال السفر بعنوان Travel Flash Report (شتاء 2017 / 2018)، حيث كشفت نتائجه عن نمو معدل تأثير الأجهزة الذكية على صعيد الحجوزات في مجال السفر. وعلى المستوى العالمي؛ أكدت وكالات السفر عبر الإنترنت أن ما يقارب من نصف (45%) الحجوزات تمت عبر الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، وذلك في الربع الأخير في العام 2017؛ بينما كشفت شركات السفر التي تستخدم التطبيقات المحمولة أن 60% من حجوزاتها تتم عبر الأجهزة النقالة، محققاً زيادة عن الفترة ذاتها في العام 2016 والتي سجلت 41% . 

عروض اللحظة الأخيرة

وتعزي الزيادة في حجوزات السفر عبر الأجهزة النقالة إلى زيادرة رغبات المسافرين الباحثين عن عروض اللحظة الأخيرة والإقامات الليلية. وقد ساهمت منصات الأجهزة النقالة، التي جعلت عمليات حجز عطلة نهاية الأسبوع أكثر سهولة من أي وقت مضى، في إرتفاع معدل عمليات البحث عن حجوزات السفر عبر الهواتف الذكية وتطبيقات حجوزات السفر المصممة حسب الطلب، مسجلاً ما نسبته 89٪ من عدد الزيارات لحجوزات اللحظة الأخيرة. وحققت الحجوزات التي تتم عبر الأجهزة النقالة في الشرق الأوسط ما نسبته 53٪ متفوقاً على جميع المناطق الأخرى عبر العالم.

وقد لخص التقرير : Travel Flash Reportسلسة من النتائج والإحصائيات خلال الربع الرابع من العام 2017:

- لا يزال استخدام الهاتف النقال في تزايد مستمر عالمياً بالنسبة لوكالات السفر عبر الإنترنت؛ حيث سجلت الحجوزات التي تمت عبر الهاتف النقال ما نسبته  45٪ مقارنة بـ 16٪ من جانب مزودي خدمات السفر .
-أكثر من 80% من حجوزات اللحظة الأخيرة تتم عبر الأجهزة النقالة عالمياً.
- معدلات التحويل على التطبيقات يمثل 5 أضعاف عن تلك التي سجلها شبكة الأجهزة النقالة وضعفين عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية –بما يتجاوز معدل قطاع تجارة التجزئة
-في حين أن مزودي خدمات السفر يتمتعون بنصيب أقل من الحجوزات التي تتم عبر الأجهزة النقالة، تتم ثلث عمليات الحجز (32 ٪) أولاً من خلال أجهزة مختلفة، هذا الأمر يؤكد أهمية التعاون في مجال البيانات لتحسين أداء الحجوزات المتنقلة.
-33% من عمليات البحث عن فترات الإقامة الليلة تتم عبر التطبيقات، حيث يفضل المسافرون استخدام التطبيقات عن الأجهزة المكتية، لحجز الإجازات القصيرة.  
-الحجوزات التي تتم عبر الأجهزة النقالة في أوروبا (25 ٪) متقدمة على أمريكا الشمالية (22 ٪)

بقي أن نشير إل أن  تقرير Travel Flash Report (شتاء 2017/2018) الصادر عن كريتيو يستند إلى تحليل أكثر من ثلاثة مليارات عملية حجز على مدار العام، من أكثر من 1800 من معلنين السفر. وتم تقييم بيانات التصفح والحجز الفردي من 59 دولة لتقديم صورة عالمية لعادات حجز السفر التي يجب إضافتها.