وزارة السياحة تُنظم منتدى الضيافة السعودي الأول بمشاركة نخبة من الخبراء في القطاع

احتضنت العاصمة السعودية "منتدى الضيافة السعودي الأول" الذي نظمته وزارة السياحة ممثلة في وكالة تنمية القدرات البشرية السياحية، بمشاركة مجموعة من الخبراء المختصين في مجال السياحة والضيافة.

وزارة السياحة تُنظم منتدى الضيافة السعودي الأول

تم تنظيم منتدى الضيافة السعودي الأول ضمن مجموعة من النشاطات التي تعمل وكالة تنمية القدرات البشرية السياحية على تنفيذها خلال هذا العام والأعوام القادمة بهدف رفع الوعي حول أهمية قطاع الضيافة، ومن المقرر أن يتلو هذا المنتدى ملتقيات ومعارض توظيف ومؤتمرات تسعى وزارة السياحة من خلالها إلى تحقيق مستهدفاتها بتوفير مليون وظيفة حتى 2030م.

وفي إطار ذلك أشارت وزارة السياحة عن سعادتهم بتنظيم منتدى الضيافة السعودي الأول، الذي شهد استعراضًا لأفضل الممارسات، وشارك فيه العديد من الجهات الحكومية، وشركات رائدة من القطاع الخاص، وذلك تعزيزًا لممكنات قطاع السياحة، واستشرافًا لمستقبله الواعد.

أهمية منتدى الضيافة السعودي الأول

أوضح المهندس "محمد بشناق" وكيل الوزارة لتنمية القدرات البشرية السياحية، أن هذا المنتدى بمثابة اجتماع نخبوي يتم من خلاله تبادل الخبرات واستعراض التجارب الناجحة ويضم جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين الذين يسهمون في تشكيل خريطة هذا القطاع المتنامي والمهم بالنسبة لبلادنا، مضيفا أن هذا المنتدى ضم إلى جانب القطاع الخاص هيئات حكومية وشبه الحكومية إضافة إلى المشاريع الضخمة وعدد من شركات الضيافة الفندقية الكبرى على مستوى العالم، كما استقطب خبراء ومختصين في قطاع الضيافة للاستفادة من آرائهم وخبراتهم العملية حول كيفية بناء مسارات وظيفية متقدمة ومستدامة.

وأشار المهندس بشناق إلى أن المنتدى قد استعرض سبل رفع منهجيات التدريب والتعليم داخل القطاع، بهدف تعزيز فرص العمل في مجال السياحة وعرض المهن السياحية كمسارات وخيارات وظيفية دائمة للشباب والفتيات في المملكة، وهذا ينسجم مع الطلب المتزايد على القوى العاملة والنمو الهائل داخل القطاع إضافة إلى رفع المعرفة المجتمعية في قطاع السياحة كمحرك اقتصادي يسهم في خلق فرص عمل مستمرة داخل القطاع.

جلسات المنتدى بمشاركة نخبة من الخبراء

تضمن الخط الزمني لمنتدى الضيافة السعودي الأول 4 جلسات حوارية مع ضيوفه المختصين في مجال السياحة والضيافة، والذين ناقشوا عدة محاور لتطوير وتأهيل الشباب ضمن قطاع الضيافة، وهذه الجلسات هي:

- جاءت أولى جلسات المنتدى تحت عنوان (اختيار قطاع الضيافة: الاستدامة والتطوير) وتضمّنت عدة محاور أبرزها التحديات والفرص في مجال الضيافة، وتأثير الاستدامة والتقدم في المجال.

وتحدث في الجلسة أ. عمران شندزي مدير إدارة تطوير الأعمال في هيئة تطوير بوابة الدرعية و د. اينس المدير العام والعميد التنفيذي، مدرسة لوزان الفندقية، و أ. محمد مرغلاني مدير عام، مجموعة ريتز كارلتون بالرياض وجدة، والأستاذ ثامر الحربي، المحاضر بجامعة الملك عبدالعزيز.

- تضمنت الجلسة الثانية تحت عنوان (تمكين الشباب داخل قطاع الضيافة) عدة محاور منها دور التعليم في تمكين قطاع السياحة، وطرق الاستعداد للوظائف المستقبلية في سوق العمل.

وشارك في النقاش صفاء الراشد، مدير عام قسم تطوير الأعمال، صندوق تنمية الموارد البشرية، وزاهر فلمبان، مدير تطوير المواهب، شركة البحر الأحمر للتطوير. ومرام كوكاندي، مدير فندق كراون بلازا الرياض– الرائدة المدينة الرقمية، ورولاند هاندكوك، شريك، PwC.

- تناولت الجلسة الثالثة تحت عنوان (مستقبل التدريب والتعليم داخل قطاع الضيافة (عدة محاور أبرزها الديناميكية المتغيرة للتدريب والتعليم في قطاع الضيافة، والارتقاء والتقدم من خلال التدريب والتعليم.

وشارك فيها د. عبير العمري مدير عام جودة وتقييم تطوير القدرات البشرية، وزارة السياحة، واوليفيير هارنيش، مؤسس لوناسول للضيافة، ود. عزيزة العقالي، المستشار بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وندجا شميد، مدير التعلم والتطوير لفنادق ومنتجعات فور سيزنز الرياض.

- ناقشت الجلسة الرابعة والأخيرة بعنوان (استراتيجيات الحفاظ على العاملين في القطاع السياحي) عدة محاور أبرزها خلق بيئة مناسبة لاستدامة الوظائف في قطاع الضيافة.

وشارك فيها أ. بندر السفير المدير العام للتوطين والتدريب في وزارة السياحة، و أ. باسل طلال المدير الإقليمي لمجموعة فنادق راديسون بالمملكة والكويت والمشرق العربي، و أ. باستيان بلان مؤسس شركة تروكاديرو.

توقيع اتفاقيات تعاون

يُذكر بأن المنتدى قد شهد توقيع أربع اتفاقيات تعاون، وقعها وكيل الوزارة المهندس "محمد بشناق"، بهدف الارتقاء بمستويات التعليم والتأهيل في القطاع السياحي، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن قامت بتوقيعها رئيس الجامعة الدكتورة "إيناس العيسى".

كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة تبوك وقام بتوقيعها من الجامعة رئيس الجامعة الدكتور "عبدالله بن مفرح الذيابي"، وتم توقيع مذكرة تفاهم ثالثة مع جامعة الأمير سطام وقد وقع الاتفاقية الدكتور "ناصر بن سعد القحطاني" وكيل الجامعة للتطوير والجودة، وكذلك تم توقيع مذكرة تفاهم رابعة مع شركة تدريس وقد وقعها من جانب الشركة الأستاذ "وليد باحمدان" الرئيس التنفيذي للشركة.

الصور من الحساب الرسمي لـ "وزارة السياحة" على "تويتر".