معلومات عن السياحة وأنواع التأشيرات في السعودية

المملكة العربية السعودية قبلة المسلمين من كل مكان، وقبلة الشركات الكبيرة ورجال المال والاستثمار أيضا، فهي مركز مهم للغاية، لوجود الحرمين الشريفين، ولوجود تاريخ وحضارات عريقة ومتاحف عتيقة وتراث ثقافي، بالإضافة إلى أسواق واعدة.

السعودية تستهدف 100 مليون زائر في 2030

تأشيرات الزيارة الشخصية السعودية

وتزخر السعودية بتنوع التضاريس وبمناظر خلابة وشواطئ مدهشة، وتعمل وزارة السياحة على تطوير السياحة ورفع معدل الاستثمار فيها، إضافةً إلى تطوير القوى البشرية العاملة في السياحة، من أجل استقطاب الزوار والسياح من خارج المملكة وفقًا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى جذب 100 مليون زيارة سنوية بحلول 2030.

أنواع التأشيرات السعودية

المملكة العربية السعودية تمنح زوارها وقاصديها العديد من أنواع التأشيرات المختلفة، وفقا لحاجة وغرض الزائر، وفيما يلي أنواع التأشيرات السعودية.

1.تأشيرات المرور

تأشيرات المرور تسمح للأفراد بالمرور بالمملكة، وتتيح الإقامة لفترة قصيرة لا تزيد عن 12 ساعة، وتتوفر تأشيرات العبور خلال 48 ساعة و96 ساعة، وهي متاحة للمتقدمين من أي جنسية.

2.تأشيرات الزيارة الشخصية

تأشيرات الزيارة الشخصية تمكن الأشخاص الذين ليس لهم صفة تجارية أو عائلية، بطالب التأشيرة لدخول المملكة.

3.تأشيرات العلاج

تأشيرات العلاج تمكن طالبي التأشيرة من التقدم بطلب زيارة المملكة لغرض العلاج.

4.تأشيرات العمرة

تأشيرات العمرة تمكن المستفيد من خارج المملكة من تقديم طلب تأشيرة عمرة ومراجعة الطلب، وتتيح للبعثات السعودية في الخارج إصدار تأشيرات العمرة عبر المسار الإلكتروني للعمرة.

5.تأشيرات الزيارات التجارية

تأشيرات الزيارات التجارية تمكن الشركات أو المؤسسات داخل المملكة من طلب زيارة لشخص أو أكثر حسب مواصفات مهنية محددة تربطهم علاقات تجارية بالشركة الداعية.

6.تأشيرات الإقامة

تأشيرات الإقامة تسمح للمستفيد بطلب دخول المرافقين له للمملكة.

7.تأشيرات زيارة العمل

تأشيرات زيارة العمل تمكن المتقدمين الموافقة على فئتين من الزيارات للمملكة، إما زيارات الأفراد أو زيارات القطاعات والمنظمات.

8.التأشيرة السياحية

تستقبل السعودية الزوار والسياح بتأشيرة دخول سارية لعام كامل، تُتيح لهم الإقامة داخل المملكة لمدة أقصاها 90 يوما متواصلة، ويمكن للسياح من 49 دولة الحصول على التأشيرة السياحية وهي:

  • دول أوروبا
  • دول آسيا
  • دول أمريكا
  • دول أوقيانوسيا

9.التأشيرات الدبلوماسية

تُمنح للعاملين في القنصليات والممثليات المعتمدة في السعودية وذويهم المقيمين، بالإضافة إلى تأشيرة رجال الأعمال وهي صالحة لعدة سفرات ولمدة 12 شهرا قابلة للتجديد.

10.تأشيرات الدراسة

تأشيرات الدراسة في السعودية تُمنح من السفارات والممثليات السعودية في الخارج، وتتطلب قبل الحصول عليها موافقة موثقة للقبول ببرنامج جامعي في جامعة سعودية معترف بها، ويمكن للطالب بعد الوصول استخراج إقامة مجانية لمدة بقائه للدراسة.