في اليوم العالمي للقهوة 2020 إليكم أشهر أنواعها

تقدم المقاهي حول العالم العديد من أنواع القهوة حتى أنه قد تصيبنا حيرة عند الاختيار ما بين كابتشينو، ولاتيه، وكورتادو، وفرابوتشينو، وقهوة التقطير، بالإضافة إلى القهوة الفرنسية والقهوة اليونانية وغيرها الكثير.

وبالطبع تختلف أنواع حبوب القهوة وهناك الكثيرة منها ولكن من نفس حبوب القهوة يمكن تحميصها بعدة طرق وكذلك إعدادها بأكثر من طريقة ما يجعل المذاق يختلف.

واليوم نقدم لكم بمناسبة اليوم العالمي أشهر أنواع القهوة الموجود في المقاهي والمطاعم ..

إسبرسو

قهوة إسبريسو هي مشروب قهوة إيطالية الصنع مُركزة وغامقة اللون. يتكون مشروب قهوة إسبريسو من القليل من الماء المغلي مع حبوب البن الأصلية المطحونة، يُقدم في فنجان صغير مع صحنه، وتُعد قهوة إسبريسو هي أساس بعض مشروبات القهوة الأخرى مثل كافيه لاتيه، موكا، القهوة الأمريكية.

لاتيه

تسمى أيضاً كافّيه لاتيه Caffè Latte وتعني مشروب مكون من الاسبريسو والحليب مع الرغوة الكثيفة، حيث ان المصطلح المستخدم بالإنجليزية هو اختصاراً للكلمة الإيطالية (كافي لاتيه) وهي تعني قهوة بالحليب.

كابتشينو

الكابتشينو بالإيطالية Cappuccino هي نوع من أنواع القهوة يمزج معها الحليب وقد اخترعها الإيطاليون وهي توجد في الكوفي شوب والمقاهي وتزين بأنواع من التزيينات مثل الرغوة أو الكريمة. وهذه القهوة الإيطالية تتألف من الاسبرسو بمعيار صغير ويضاف عليه الحليب ورغوة الحليب مناصفة. قد تقدم في أكواب كبيرة، وتُزين أحيانا ببودرة الكاكاو أو بودرة الدارسين ويقدم معها السكر لمن يحب. 

أمريكانو

هذه القهوة المعروفة باسم Americano caffé و التي تعني القهوة الأمريكية لأن ان كلمة " أمريكانو " تعني " أمريكا ". تتم عملية إنتاجها بعملية تنقيط المياه الساخنة إلى اسبريسو.

الموكا

الموكا بالإيطالية Caffe Mocha وأصل الكلمتين عربي يمني نسبة لميناء المخاء في اليمن الذي كان يقوم بتصديرها لأنحاء العالم فأصلها قهوة المخاء. وهي مشروب ساخن إيطالي، وبالتحديد نوع من القهوة اللاتيه مخلوطة بالشيكولاتة.

مكياتو

قهوة مكياتو ويُطلق عليها أيضًا مكياطة، هي قهوة اسبرسو مضافًا إليها كمية صغيرة من رغوة الحليب، وتعني التسمية في اللغة الإيطالية "قهوة متسخة" أو "قهوة مع بقعة حليب".

قهوة التقطير

هي الأكثر شيوعاً في البيوت والمكاتب ويتم تحضيرها بواسطة ماكينة صنع القهوة أو أداة يدوية سهلة الاستخدام وبأنواع مختلفة من حبوب القهوة سواء روبوستا، أو أرابيكا، أو المحمصة بأي درجة.