"السياحة السعودية" تحصل على اعتماد دولي.. لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط

حصلت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة بالإدارة العامة لتقنية المعلومات، على اعتماد دولي جديد يضاف إلى سلسلة الاعتمادات الدولية التي حصلت عليها مسبقا، بينما تعد أول جهة حكومية تحصل على هذا الاعتماد على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

"السياحة السعودية" تحصل على اعتماد دولي

حصلت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة بالإدارة العامة لتقنية المعلومات، على اعتماد دولي لجودة الأنظمة والخدمات الإلكترونية المقدمة للمستفيدين TMMI، ليضاف إلى سلسلة من الاعتمادات الدولية كأول جهة حكومية تحصل على هذا الاعتماد على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

وحول ذلك أوضح مدير عام الإدارة العامة لتقنية المعلومات المهندس أنس بن عبدالله الصليع، أن الحصول على هذا الاعتماد، يأتي انطلاقًا من الحرص على تقديم ما هو أفضل من خلال العمل على إيجاد أفضل الممارسات في توثيق إجراءات ومعايير ضمان الجودة في تقديم الخدمات للمستفيدين من الأفراد والجهات الحكومية وقطاع الاعمال، التي تسهم بشكل كبير في عملية التحول الرقمي.

"السياحة" وأشهر المعايير الدولية

يعد هذا الاعتماد الدولي لنموذج TMMI الصادر من منظمة غير ربحية لإدارة جودة البرمجيات، من أشهر المعايير الدولية المعتمدة التي تُمنح وفق القدرة والنضج لأفضل الممارسات الإدارية في مجال جودة الأنظمة والخدمات الإلكترونية.

ويضاف هذا الاعتماد للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة بالإدارة العامة لتقنية المعلومات بعد حصولها على سلسلة من الاعتمادات لتطبيق أعلى المعايير والسياسات الدولية على مشاريع التحول الرقمي وهي حوكمة تقنية المعلومات COBIT، والبنية التحتية المعلوماتية ITIL، وشهادة دولية معتمدة لسياسات استمرارية الاعمال 22301 ISO، إدارة أمن المعلوماتISO 27001، إدارة خدمات تقنية المعلومات ISO 20000 وتحقيق نموذج تكامل لنضج القدرة CMMI.

تحويل "الهيئة" إلى "وزارة السياحة"

يُذكر بأن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قد أصدر عددا من الأوامر الملكية يوم أمس، جاء من بينها تحويل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني" إلى وزارة باسم "وزارة السياحة"، وتعيين الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب كأول وزير للسياحة في تاريخ المملكة.

فيما تتضمن الفوارق بين "الهيئة" و"الوزارة" عدة نقاط رئيسية، وهي:

١-الهيئة جزء إداري تابع لوزارة أو مجلس الوزراء والوزارة هي إدارة كاملة وشاملة لقطاع من قطاعات الدولة.

٢-يترأس الهيئة أمين عام له مسؤوليات محددة ويترأس وزير ذو مسؤولية رسمية ومكلفة وشاملة.

٣-ميزانية الهيئة تدخل ضمن ميزانية الوزارة أو مجلس الوزراء وليس مستقلة مثل ميزانية الوزارة.

٤-تتمتع الوزارة بصفة اعتبارية للتعامل مع كل الوزارات المماثلة لها في الخارج في حين تحتاج الهيئة إلى اعتماد من جهة وزارية أو مجلس الوزراء.

٥-الهيئة لها مجلس إدارة يقوم على وضع الخطط والبرامج في حين الوزارة لها تكليفات وأهداف يكون الوزير مسؤولاً عنها أمام الملك.

٦-تعتمد 145 دولة في العالم مسمى وزارة سياحة في حين تعتمد 43 دولة اسم هيئة أو إدارة.

٧-تعد ميزانية الوزارة أكبر من ميزانية الهيئات وتختلف طرق الصرف المالي في الوزارات عنها في الهيئات.