نظام جديد للدول المعفاة من تأشيرة دول الاتحاد الأوروبي الـ "شنغن" 

نظام جديد للدول المعفاة من تأشيرة دول الاتحاد الأوروبي الـ

نظام جديد للدول المعفاة من تأشيرة دول الاتحاد الأوروبي الـ "شنغن" 

بدءاً من العام المقبل، يبدأ تطبيق نظام دخول جديد لتأشيرة الشنغن عبارة عن "تصريح إلكتروني للسفر، إذ يتعين على مواطني الستين دولة غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذين لا يحتاجون حالياً الحصول على تأشيرات، من بينها دولة الإمارات، التقدم بطلب للحصول على "ايتاس" قبل السفر إلى الدول الأعضاء، وسيتم تطبيق هذا النظام في 2021، وتنفيذ الطلب عبر الإنترنت في أقل من 20 دقيقة.

وذكر الموقع الإلكتروني لنظام "ايتاس"، أن النظام الجديد صُمم لزيادة الأمن من خلال تجميع ومتابعة وتحديث المعلومات الضرورية للزوار من دون تأشيرة إلى منطقة شنغن. وفي الوقت نفسه من المفترض أن يقلّص النظام من الإجراءات وأوقات الانتظار المتعلقة بطلب الحصول على تصريح السفر في أوروبا ومنطقة شنغن، وسيتضمن مراجعة أمنية سريعة ومفصلة لتحديد هوية أي أفراد يمثلون خطراً على دول منطقة شنغن ومنعهم من الدخول.

ووفقا لصحيفة الإمارات اليوم فإن "ايتاس" ليس بمثابة تأشيرة، وإنما تصريح سفر يستهدف مراجعة سريعة وفعالة عن الأفراد الراغبين في زيارة منطقة شنغن

ويستهدف نظام "ايتاس" مواطني الستين دولة المسموح لهم حالياً بالسفر من دون تأشيرة داخل الاتحاد الأوروبي، في حين لن يكون مواطنو دول الاتحاد الأوروبي ملزمين بالتقدم لطلب "ايتاس"، حيث يحق لهم حرية التنقل داخل المنطقة، كما لن يُطلب من مواطني الدول خارج الاتحاد الذين يحملون بطاقات إقامة صالحة بالتقدم لطلب "ايتاس" للسفر إلى دول أخرى داخل المنطقة.

يذكر أن تأشيرات شنغن تسمح للزوار بالسفر داخل المنطقة بأكملها دون الحاجة إلى إعادة طلب الحصول على تأشيرة لكل دولة، وكذلك يُسمح لـ60 دولة من خارج الاتحاد الأوروبي الإقامة لمدة 90 يوماً في أوروبا دون الحاجة لطلب الحصول على تأشيرة على الإطلاق.

وشرح الموقع أنه يتعين على مواطني الستين دولة غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذين لا يحتاجون حالياً الحصول على تأشيرات، التقدم بطلب للحصول على ETIAS قبل السفر إلى الدول الأعضاء.