تعرفوا على برنامج السياحة "لا تترك أثر" الذي حصد المركز الأول لأفضل مشاريع البيئة في الرباط

حصد برنامج "لا تترك أثر" التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، المركز الأول لأفضل المشاريع بمجال البيئة والتنمية المستدامة، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء البيئة الذي أقيم مؤخرا في العاصمة المغربية الرباط.

تعرفوا على برنامج السياحة "لا تترك أثر"

يعد برنامج "لا تترك أثر" أحد المبادرات الوطنية للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لتنمية السياحة البيئة المسئولة، ويهدف إلى التدريب والتوعية والتثقيف البيئي للحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة، ويقوم على تطبيق عدد من المبادئ التي تساهم في زيادة الاستمتاع بالسياحة البيئية وتنميتها مع حث السائح على إتباع السلوكيات الإيجابية ورفض الممارسات السلبية للمحافظة على البيئة.

ولتحقيق الأهداف الواردة في استراتيجية السياحة الوطنية المستدامة والخاصة بتنمية السياحة البيئية، عملت الهيئة على الاستفادة من التجارب العالمية في مجال تنمية السياحة البيئية الممتعة والمسئولة، وعملت مع شركاءها على تطوير برنامج "لا تترك أثر"، كما وضعت الهيئة خطة طويلة المدى لتنفيذ البرنامج بجميع عناصره وبشكل تدريجي، مع إتاحة الفرصة للشركاء من القطاعين العام والخاص للمساهمة في البرنامج من مبدأ المسئولية الاجتماعية لرجال الأعمال والشركات. 

رؤية وأهداف برنامج "لا تترك أثر"

تتضمن رؤية البرنامج تنمية سياحة بيئية ممتعة ومسئولة، تساهم في المحافظة على البيئات والمناطق الطبيعية في المملكة العربية السعودية كوجهات سياحية جاذبة، مع استفادة المجتمعات المحلية في تلك الوجهات، وترتكز أهداف البرنامج على الأهداف التالية:

-  تنمية رحلات السياحة البيئية الممتعة للوجهات السياحية المحلية، والتي تساهم في المحافظة على البيئات الطبيعية وعناصرها وتنميتها.

- تحفيز السياح على إتباع السلوكيات الايجابية في الرحلات البيئية مع الاستمتاع بالسياحة البيئية.

- تفعيل مبدأ المشاركة والعمل الجماعي بين أفراد ومؤسسات المجتمع لتحقيق أهداف البرنامج.

 - تحفيز الشركاء على إتباع الأسس واتخاذ الإجراءات التي تساهم في حماية المقومات السياحية الطبيعية في المملكة وتنميتها.

-  تكوين صورة ذهنية إيجابية لدى المجتمع عن دور الجهات المشاركة والراعية اجتماعيا واهتمامها بتنمية سياحة قيمة ومستدامة.

مبادئ "لا تترك أثر"

يُذكر بأن "برنامج لا تترك أثر" يعتمد على تطبيق وإتباع السائح للعديد من المبادئ والمهارات أثناء تواجده في البيئات الطبيعية، ويتضمن البرنامج سبعة مبادئ رئيسية هي:

  -     التخطيط المسبق للرحلات السياحية البيئية.

  -    الاختيار السليم لمسارات الرحلات و أماكن التخييم والإقامة مسبقا.

  -    التخلص من المخلفات والنفايات بطرق سليمة.

  -    الحد من الآثار السلبية لإشعال النار.

  -    حسن التعامل مع المخلوقات الفطرية بكافة أنواعها.

  -    عدم المساس أو إزالة مكونات المناطق الطبيعية والأثرية، وتركها دون تغيير.

   -   احترام مشاعر السكان، والزوار الآخرين.