كيف نولّد الانسجام بين أساليب الديكور المختلفة؟

هناك نظرية في مجال الفن والديكور تسمى بالأسلوب الانتقائي Eclectic style؛ وتعني الجمع بين مختلف أنماط التصميم من أجل إبتكار تصميم جديد يتناسب مع أذواقنا واختياراتنا، ويتميز بستايل رائع وذوق فني جميل مع عنصر معين مشترك يجمع بين مكوناته.
 
للحصول على مثل هذا النوع من الستايل في الديكور؛ لابد من بذل الجهد واستنباط الأفكار الخلاقة والإبداع وذلك للتمكن من النجاح في جعل غرفة ما أو مساحة ما تبدو رائعة و في الوقت نفسه متجانسة ومتناسقة. وقد أعطى هذا النوع من الفن للعالم أمثلة ونماذج كثيرة لابتكارات استثنائية وإبداعات مثيرة تأسر عين كل من يراها. 
 
ينصهر التناغم بين الألوان مع عناصر الأثاث وينسجم معها، والعكس بالعكس، حتى يتم خلق منظر رائع وجذاب للغرفة. ويأتي الأسلوب الانتقائي ليضفي على الغرف أو المكان حيوية ويزيدها جمالاً وبهجة. 
 
يمكن اعتبار هذا النوع من الستايل بمثابة "وعاء" يتضمن عناصر عديدة مختلفة بأنماط متعددة من مجموعات متنوعة وبدايات مختلفة ظهرت في فترات متفرقة في التاريخ، فيتم الجمع بين كل تلك العناصر والدمج فيما بينها في "بوثقة واحدة" تصهرها ليتولد عنها ستايل آخر جديد وجذاب ومثير للاهتمام. 
 
يعد الأثاث العنصر الأساسي والمهم باعتباره إطار القطعة المنتقاة للتصميم الداخلي ثم يأتي اللون، والقماش واللمسات الأخيرة لملأ الفراغات لتصبح بالتالي الغرفة أو المكان فضاء جميلا ومبتكرا وأنيقا. وهكذا فإن الجمع بين كل تلك العناصر على اختلافها و تنوعها سيضفي على التصميم مظهرا رائعاً و مبهراً.