ورق الجدران: فن حدوده السماء

هي – لمى الشثري 
 
أصبح ورق الجدران بتصاميمه الإبداعية جزءاً لا يتجزاً من فنون الديكور التي تجعل المنزل ينطق بهالة من الأناقة والجمال. ولعل أجمل ما يميز ورق الجدران هو إمكانية استخدامه بطرق متعددة تجعله ينسجم مع مع المحيط حوله. وقد تعددت طرق توظيف هذا العنصر الجميل في المنزل؛ حيث يمكن لصقه على جميع جدران الغرفة لكي يحتضنها بشكل ناعم وأنيق وتستخدم هذه الطريقة عادة في الحمامات. كما ينصح باختيار نقوش كبيرة للمساحات المحدودة مثل غرفة الزينة لكي تخلق تضاداً متجاذباً يضيف لمسة من الفن على المكان. 
 
وقد درج في السنوات الماضية استخدام ورق الجدران ذي الألوان المعدنية مثل الذهبي والفضي والنحاسي والبرونزي؛ وهي بالطبع ألوان فاخرة تليق بغرفة الطعام الرئيسية أو غرفة الجلوس الرسمية. ويفضل استخدام هذا النوع من الورق بكمية محدودة وليس على جميع الجدران حتى لا يكون التأثير عكسياً فيصبح الديكور خانقاً ومنفراً. 
 
أما في غرف النوم فإن أجمل استخدام لورق الجدران يكون في الجدار الخلفي لرأس السرير إما بألوان الباستيل ذات الرسومات المزهرة للغرف الأنثوية الناعمة أو بلمسات رمادية لغرف الضيوف أو الغرف المحايدة. 
 
كما تستخدم الألوان الداكنة من ورق الجدران في المكاتب المنزلية لتخلق جواً من الرسمية والأناقة. هذا بالإضافة إلى إلى ورق الجدران الطفولي بنقوش الحيوانات أو الأحرف الأبجدية المناسب لغرف الأطفال والذي قد يكون أيضاً وسيلة تعليمية ظريفة إذا ما تم دمجه مع جدار من لوح السبورة لكي يشعر الأطفال بالحرية في الرسم باستخام الطبشور. 
 
أما أحدث استخدامات ورق الجدران فهو في السقف أيضاً والذي يعرف اسمه بين مصممي الديكور بـ" الجدار الخامس" والذي تستخدم فيه النقوش غير التقليدية لكي تضيف إلى الغرفة بعداً آخر من الإبداع. 
 
وقد اخترنا لكم في هذا الموضوع بعض الصور التي تظهر استخدامات ورق الجدران بطرق مختلفة؛ إما بشكل كامل أو محدود على جدران الغرفة. كما حرصنا على تنويع مختاراتنا من الصور بين غرف الطعام وغرف النوم والحمامات والمداخل وغيرها. وقد أضفنا بعض التصاميم لورق الجدران من علامتين  عالميتين هما Elitis و Pip بنقوش وألوان مختلفة. يذكر أن العنصر الأكثر أهمية في استخدام ورق الجدران هو الحرص على الاستعانة بمن لديهم الخبرة الكافية للصقه وتركيبه وذلك لكي يظهر بأجمل شكل وأبهى طلة.