المصممة الداخلية ابتسام سعد لـ "هي": أطمح للتوسع بتصميم الأثاث والاكسسوارات المنزلية

"اطمح لتوسيع مجالات "باستيل ديزاين" في قطاع تصميم الاثاث والاكسسوارات المنزلية والقطع الفنية" هذه أبرز طموحات المصممة الداخلية السعودية "ابتسام سعد" والتي امتلكت شغفا خاصا من نوعه بمجال التصميم الداخلي، تمكنت من خلاله من اثبات نجاحها وتميزها بالعديد من التخصصات التي يحتضنها التصميم الداخلي، حتى امتلكت "باستيل ديزاين" للقطع الفنية والاكسسوارات المنزلية. 

التقت "هي" المصممة الداخلية المتميزة "ابتسام سعد" لتتعرف منها على مشوارها في مجال التصميم الداخلي، وأبرز نصائحها للحصول على تصميم داخلي متميز.

عرفينا عن نفسكِ.

ابتسام سعد، حاصلة على ماجستير في التصميم الداخلي، بدأت خلال السنة الأولى من المرحلة الجامعية كـ "بلوقر" في نفس المجال، ومن ثم كاتبة مقالات في مجلة layout الالكترونية، واليوم امتلك "باستيل ديزاين" للقطع الفنية والاكسسوارات المنزلية. 

أين درستِ تخصص التصميم الداخلي؟  

درست 5 سنوات في تخصص تصميم داخلي بكلية التصاميم والعمارة في جامعة جازان.

حدثينا عن مشواركِ المهني في احتراف هذا المجال. 

يضم التصميم داخلي تخصصات عديدة، بينما قررت الخوض في مجالات مختلفة قبل الاستقرار، بداية حياتي المهنية كانت في عام 2014 في تخصص التصميم الداخلي وذلك من خلال ممارسة العمل في شركات متخصصة، وبعد ذلك وتحديدا عام 2016 قررت التخصص في علم الالوان وحصلت على شهادتين من بانتون و snc العالمية كخبيرة الوان وعملت في هذا المجال لمدة عامين ونصف تقريبا، وفي نهاية عام 2018 اقتحمت مجال تصميم الاثاث والاكسسوارات المنزلية عبر انشاء عمل خاص وتدشينه تحت مسمى "باستيل ديزاين" وذلك امتدادا لاسم مدونتي التي تم انشاؤها عام 2012. 

ما هو سر نجاحكِ في مجال عملكِ هل هي الدراسة أو الموهبة؟

دراستي كانت رغبة مني في رؤية الجمال وتنمية ذائقتي العلمية ولا شك بأن الاطلاع المستمر هو سر نجاح أي مصمم داخلي. 

من اين تستمدين افكاركِ في التصاميم الداخلية أو الديكورات؟ 

الالهام والافكار ليس لها وقت أو مكان محدد، فمن الممكن أن تتواجد في ثقافة مختلفة عن ثقافتي أو مسلسل ما في فترة الستينات أو من الهندسة الالهية الموجودة في الطبيعة من حولنا، أي أن اسباب الالهام وتدفق الافكار متعددة لا يمكن حصرها طالما انني امتلك الشغف.

هل تمارسين عملكِ من خلال مكتب خاص أو عن طريق الموقع الالكتروني فقط؟

الحقيقة لم يكن في قائمة اهدافي فتح مكتب للتصميم داخلي، وبما ان مجال عملي الحالي والذي طمحت للوصول اليه هو توفير وبيع القطع الفنية وقطع الاكسسوارات، فلقد قمت بالتعاون مع "زد" بإنشاء موقع الكتروني لسهولة وصول العملاء، وتماشيا مع متطلبات العصر الحالي. 

ماهي اساسيات التصميم الداخلي الناجح في المنزل؟ 

اهم اسس التصميم الناجح، تصميم مساحة تناسب افراد العائلة، وتناسب احتياجات العائلة، وتخصيص مساحات للعائلة أكثر من تلك المخصصة للضيوف. 

هل يتبع التصميم الداخلي والديكور موضة معينة؟ 

نعم، تظهر في كل عام موضة ما، وقد تكون مختلفة كلياً بحيث يصعب اتباعها، ولكن تظل أفضل موضة للمساحات السكنية هي التصاميم المريحة للعين ولسكان المنزل.  

التصميم داخلي مبني على تلبية احتياجات الانسان الوظيفية والجمالية وليس اتباع الموضة بشكل مستمر. 

هل تميل السعوديات الى الديكورات الكلاسيكية أو المودرن أو النيوكلاسيك؟

لا أستطيع الجزم، ولكن بحسب المساحات واختلاف الاعمار التي قابلتها في مجال العمل، بإمكاني القول بأن ميولهن تتوزع ما بين 20٪ كلاسيك 50 ٪ مودرن 20٪ نيوكلاسيك.

ماهي النصيحة التي تقدمينها للسعوديات للحصول على تصميم داخلي وديكور مميز في منازلهن؟ 

ان يمتلكن قطع فنية تضيف ميزة خاصة للمنزل، واحياء مقتنياتهن القديمة بحيث تتناسب مع ديكورات منازلهن لإضافة روح خاصة بالمنزل، كما انصحهن بالحرص على الجودة وليس الكم. 

هل يمكن تنفيذ ديكورات المنزل بميزانية محدودة أم يجب تخصيص ميزانية عالية لذلك؟

الحقيقة أن الديكورات في الغالب لا تتطلب تكلفة مادية عالية، فإذا كانت مصممة وفق الاسلوب الحديث بحيث تم الاستغناء عن الجبسيات ذات الطبقات المتعددة وتوزيع الانارة الصحيحة واستخدام الالوان الحيادية على الجدران والارضيات ستكون النتيجة أجمل، وفي الواقع ما يكلف هو الأثاث، لذلك اجابتي نعم بإمكان اي شخص تنفيذ ديكورات بميزانية محدودة. 

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

توسيع مجالات "باستيل ديزاين" في قطاع تصميم الاثاث والاكسسوارات المنزلية والقطع الفنية.

كلمة اخيرة.. 

"الشغف هو ما يغذي حلمك" ان كنت مهتم أو متذوق أو مختص في مجال التصميم الداخلي.

وأخيرا..

أشكر أسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة، وأتمنى لها دوام التقدم والتميز.

حساب المصممة الداخلية ابتسام سعد على الانستجرام

 

حساب المصممة الداخلية ابتسام سعد على تويتر