مهندسة التصميم الداخلي ماجدة السليمان لـ "هي": الخبرة والحس الفني هي أساسيات الديكور والتصميم الناجح في المنزل

"الخبرة والحس الفني هي أساسيات الديكور والتصميم الناجح في المنزل" هذا هو رأي مهندسة التصميم الداخلي "ماجدة السليمان" التي تميزت بابداعها في مجال عملها، وتمكنت من اثبات نجاحها بتصميم وتنفيذ العديد من التصاميم والديكورات اللافتة والمغلفة بالرقي والأناقة.

التقت "هي" مهندسة التصميم الداخلي السعودية المتميزة " ماجدة السليمان " لتتعرف منها على أسرار  نجاحها، ورأيها الخاص بأساسيات التصميم والديكور الناجح، من خلال هذا الحوار الممتع معها.

بداية .. عرفينا عن تخصصكِ.

مهندسة تصميم داخلي، صاحبة مكتب مسك للتصميم الداخلي، ومشاركة في معارض عالمية وإقليمية وحريصة على الحضور الدائم لهذه المعارض.

متى بدأتي في احتراف هذا المجال؟

عملت في هذا المجال لمدة 4 سنوات، فلقد كنت في البداية أعمل مع اخي في شركة مقاولات، ومع تزايد العمل ومتطلبات المشاريع فتحت مكتب خاص ولله الحمد في الرياض (حي الصحافة- طريق أنس بن مالك)، واستقبلت فيه مهندسات سعوديات في العمل، وكخدمة للمجتمع استقبلت خريجات الجامعة للتدريب في المكتب لتهيئتهم لسوق العمل.

ما هو سر نجاحكِ في مجال عملكِ؟

أولا: الشغف ثم الشغف.

ثانيا: الجودة مقابل السعر المعقول.

ثالثا: البحث عن كل جديد، اتعامل مع عملي وعملائي من منطلق حبي لهذه المهنة وليس كعمل تجاري بحت.

من أين تستمدين افكاركِ في التصميم الداخلي والديكورات؟

أستمد أفكاري بالاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التصميم والديكور، حريصة على حضور جميع معارض التصميم الداخلي (المعارض العالمية والإقليمية).

ماهية نوعية المشاريع المصممة لدى مكتب مسك؟

المشاريع السكنية من فلل وقصور (داخلي، خارجي) وتضمن تصميم المساحات الخارجية (لاندسكيب)، ومشاريع تجارية مثل مطاعم، كافيه، مكاتب تجارية وغيرها (داخلي، خارجي).

أي نوع من العملاء يجذب اهتمامكِ؟

جميع العملاء لدينا هم في موضع اهتمام، ولكن يجذبني العميل الذي يتمتع بمخيلة واسعة بتطبيق أفكار غير معتادة، فهنا يبدأ دورنا كمكتب مسك بتحويل الخيال إلى واقع وأفكار ملموسة.

برأيكِ.. ماهي أساسيات التصميم والديكور الناجح في المنزل؟

يعتمد التصميم الداخلي والديكور على العديد من القواعد، والتي أساسها الخبرة وتذوق الحس الفني وهذه لا تأتي إلا مع الوقت والممارسة في هذا المجال، ولكني سأطلعكم على مفاتيح أساسية من اجل البدء في هذا المجال، وأيضا باستشارة ذوي الاختصاص، فكل فراغ في البيت يحتاج إلى وضع لمسة معينة تتناسق مع الفراغات بشكل تكاملي، لأن الديكور لا يعتمد على قطع الأثاث فحسب بل يصل إلى الإشباع النفسي، وذلك من خلال النقاط التالية:

1- سيكولوجية الألوان بعمل نمط لوني يتناسب مع احتياجات العميل واحتياج كل فراغ.

2- نوعية القطع والاكسسوارات والتنسيق المتقن بينهما.

3- المعرفة التامة بأنواع المواد والخامات بالتحديث المستمر عن الجديد في السوق من الخامات والمواد والأفكار والتقنية، علما بأنني لا اكتفي بالمحلي والمتوفر لدى الجميع.

4- التذوق الفني فعندما تحس بالمتعة في التصميم ستبدع.

5- فهم الظل والضوء ومعرفة استخدامهما جيدا لإبراز نقاط الجمال في التصميم.

هل يتبع الديكور موضة معينة؟

نعم لكل زمان موضة حتى بالأثاث والديكورات، فسابقا كانت الجبسيات المزخرفة والاقمشة الثقيلة ذات الزخارف هي المفضلة لدى الأغلب في المجتمع العربي، أما الآن نجد ميول كبير للبساطة المطعمة بالأناقة.

هل تميل السعوديات إلى الديكورات الكلاسيكية أو المودرن أو النيوكلاسيكية؟

على المصمم الناجح أن يكون خليط وقادر على عمل كل أنماط التصميم وخلق جو مختلف فيها حسب ما يراه مناسب للفراغ وميزانية العميل.

ماهي النصيحة التي تقدمينها للسعوديات للحصول على ديكور مميز في منازلهن؟

أنصحهن بعدم المبالغة والتشدد، وأن يبحثن عن مصمم جيد يناسب ذوقهن، فهذا يوفر لهن الوقت والجهد والمال.

هل يمكن تنفيذ ديكورات المنزل بميزانية محدودة أم يجب تخصيص ميزانية عالية لذلك؟

لا توجد ميزانية موحدة للتنفيذ، فالديكور الجيد ممكن تنفيذه بـ 100 ألف ريال وبالإمكان تنفيذه بـ1000 ريال فقط، وذلك يختلف على حسب جودة الخامة ونوعيتها وأيضا جودة الأيدي العاملة.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

أطمح بإذن الله لأن تكون مسك هي الرائد الأفضل في التصميم الداخلي، وبتحقيق رؤية 2030 في مشاريعي بخلق بيئة جذابة ورائعة وفعالة.

كلمة اخيرة ...

أشكر لكم هذا اللقاء الممتع، فلقد أسعدنا اهتمامكم باستضافتنا في مجلة "هي" وأتمنى أن نكون قد أضفنا الفائدة للقراء الأعزاء لمجلة "هي"، الغنية عن التعريف فيما يخص قسم التصميم والديكور.

حساب مهندسة التصميم الداخلي ماجدة السليمان @msk_d