محمد بن زعل لـ"هي": KOA مستوحى من دبي ويعزز كل الجوانب الثقافية للمنطقة

محمد بن زعل

محمد بن زعل

الديكورات الداخلية

الديكورات الداخلية

الديكورات الداخلية للمشروع

الديكورات الداخلية للمشروع

مشروع KOA

مشروع KOA

 المشروع السكني الجديد للجيل القادم

 المشروع السكني الجديد للجيل القادم

غرفة النوم لإحدى الشقق

غرفة النوم لإحدى الشقق

مشروع Canvas Koa

مشروع Canvas Koa

تصاميم عصرية تحاكي الجيل الجديد

تصاميم عصرية تحاكي الجيل الجديد

هو ريادي في مجال العقارات في دبي، المدير التنفيذي السابق لمشروع البراري AL Barari، ومؤسس مشروع KOA الذي سيبصر النور، والذي يشكل مفهوماً جديداً لا مثيل له حيث تتحد الوحدات السكنية مع الطبيعة ضمن جوّ خلاب بتصاميم عصرية تحاكي القرن الشبابي الحالي والتكنولوجيا الجديدة، كيف يدعم مشروع KOA  الجيل الجديد وكيف يلبي احتياجات السكان الجديدة وكيف يصلنا مع الطبيعة أسئلة كثيرة طرحناها عبر موقع "هي" للريادي محمد بن زعل مؤسس مشروع KOA.

 

KOA المشروع السكني الجديد للجيل القادم، أخبرنا عن هذا المفهوم الجديد.

مشروع KOA  مستوحى من مدينة دبي، التغييرات التي تحصل هنا تعزز كل جوانب الثقافية للمنطقة، جيل جديد من السكان، أشخاص من كل أنحاء العالم، والذي أصبحوا جزءاً من هذه الثقافة ويطلبون بمساكن تلبي احتياجات وأسلوب حياتهم. استوحيت الفكرة من مجمع D3 حي دبي للتصميم. في الواقع هذا المشروع يلمس جوانب كثيرة من المدينة، لم يتم تقديمه بعد للسوق.

 

برأيك، ما هي التصاميم التي يفضّلها الجيل الجديد؟

لا نحدد تصميماً واحداً مخصصاً للجيل الجديد، هذا الجيل يركز على الفردية، ولهذا سمّينا أول مشروع لنا "كانفاس" Canvas. كان مصمماً لإعطاء الشباب الخصوصية والراحة الفردية لتنمية هويتهم الخاصة.

هذا الجيل أيضاً يركز على أشياء كثيرة بعيدة على السلع الملموسة التي يبتاعونها، يريد أن يكون جزءاً من شيء ملموس من حوله، لا يريد منتجات من دون روح. ابتكرنا أول مشروع لنا "KOA Canvas" لتلبية جميع رغبات الجيل الجديد، ولإثبات للشباب ما نقدّمه من الحرف اليدوية وروحية المادة. كل شيء يتعلق بـ KOA من خيار الأدوات الى تصاميمها ووسائل الراحة كلها مرتكزة على التفاعل الاجتماعي.

 

ما كان التحدي الأكبر خلال إنشاء هذا المشروع؟

من أكثر الأمور الصعبة بالنسبة لنا كان أن نختار الفريق المناسب، من المهندسين الى المهندسين الداخليين الى فريق المبيعات، كنت مصمماً على أن يكون الفريق الذي أشكلّه متصوّراً للمشروع ومدركاً لمفهوم KOA في دبي. كان التحدي الأكبر في تغيير النظرة العامة الى العقارات، إنارة الناس إلى أننا نقدم فكرة جديدة ونشعر أن المتلقي بدأ يكتشف ما مدى أهمية أفكارنا.

 

كم عدد الوحدات السكنية المتواجدة في المشروع؟ وما هي خصائصها؟

سيكون هنالك 70 شقة مع 40 تصميم مختلف لإفساج المجال للاختيار، ويتضمن ذلك شقق استديو، وأخرى مكونة من 2 الى 3 غرف وأخرى دوبلكس. الحجر والأخشاب والمعادن هي المواد الرئيسية المستخدمة في المشروع، سمة أساسية نركّز عليها هي النوافذ في السقوف التي تولّد الضوء الطبيعي في كل غرفة، كما أن البعض من الوحدات السكنية بُنيت ضمن مكتبات، غاليريات أو داخل الفتناء الداخلي.

 

ما هو مصدر إلهامك في تصاميم الوحدات السكنية؟

مصممة من قبل مهندسي TZED، الشقق الـ70 في المبنين لا تشبه أي مسكن في دبي. كل تصميم تم ابتكاره للجيل الجديد مع الأخذ بعين الاعتبار الوظيفة والتصميم والتفاصيل الصغيرة من المواد المستخدمة في المشروع. "Canvas" سيعرض مبادئ KOA الأساسية في التصميم. قوة المشروع في المساحات التي تخلقها هذه الشقق ما يشكل تصميماً فريداً مرتبط بالتواصل الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية. ويشمل هذا المشروع أيضاً مكان عمل مشترك، مسرح للاستخدام المتعدد وسوق للطعام، لتعزيز العلاقات الاجتماعية والتواصل بين سكان المجمع.

النظرة الأساسية لشركة TZED كانت بخلق أرضية تفاعلية للقاطنين مع الأماكن التي يقطنوها. أهمية التصميم تكمن في توفير الوحدات السكنية التي تمنح القاطنين تجربة فريدة.

 

كيف ترتبط هذه الشقق بالطبيعة؟

المواد المستخدمة في المشروع مستمدة أساسياً من المواد الصديقة للبيئة، كما أنه كان من المهم خلق جوّاً طبيعياً داخل المشروع من خلال ميزات المياه، والمساحات الخضراء المزروعة ومن خلال الأحجار والمواد الطبيعية المستخدمة في كل التصاميم.

الارتباط والتواصل مع الطبيعة هو واحد من أهم المفاهيم التي يسعى المشروع الى إيصالها، هي بمثابة التواصل مع الطبيعة مع الجمال الطبيعي من خلال النباتات المستودرة والتي تحتاج الى كمية هائلة من المياه والنباتات المحلية التي تستطيع أن تحيا في الجو الحار.

 

أخبرنا عن خبرتك كمدير سابق لمشروع البراري AL Barari، وكيف استفدت شخصياً من هذه التجربة؟

نجاح البراري أظهر أن هناك سوقاً خاصاً للسكان الذين يبحثون عن تجربة عيش فريدة. في ذات الوقت كانت البراري تقدم تجربة مختلفة تماماً عن كل سابقاتها من المشاريع العقارية، علاقة وطيدة وقوية مع الطبيعة. وقد أظهرت هذه التفاصيل أنها ما يبحث عنه المستخدم في السوق وأظهرت أنه ممكن استقطاب فئة كبيرة الى سوق أوسع.

 

 كيف يدعم مشروع KOA المواهب الشابة ويغذي إبداعاتهم عبر مسابقات التصميم؟

نظرتنا هي دعم الشباب في دبي داخل مشروع ثقافي، ونؤمن أن جزءاً كبيراً من كل ذلك هو إعطاء الصوت للمبدعين الجدد.

تعاونا مسبقاً مع الجامعة الكندية في دبي لإطلاق مباراة تصميم من خلال طالبيهم الذين سيقدمون أفكاراً مبدعةً لمشروعنا المقبل. وسوف نقوم بمثل هذه المبارايات مرة سنوياً لمساعدة الجيل الجديد في بناء بداية جديدة في مسيرتهم.

 

أطلقت مجلّتنا "هي" حديثًا هاشتاغ #تملّك_الوقت #MakeTimeYourOwn ماذا تعني لك هذه العبارة، كيف تمضي أوقات الراحة؟

استخدام الوقت الذي نمتلكه بحكمة للتأثير بشكل كبير، معظم وقت فراغي أستغلّه مع عائلتي.