المهندسة المعمارية حبيبة هماش لـ "هي": قبل البناء من المهم السؤال عن المواد الصديقة للبيئة

أكدت المهندسة المعمارية حبيبة هماش ضرورة تطبيق مفهوم البناء الأخضر ، وهو عبارة عن بناء صحي ومستدام یھتم بتوفير الطاقة والمياه واستغلال الطاقة المتجددة الموجودة في الطبیعة  ، و ربما المفھوم ليس بجديد على مھندسي العمارة والديكور او حتى مختلف أقسام الھندسة الا ان ثمة افتقار لتطبیقه فعليا ، لذا شاركتنا في هذا اللقاء الكثير من تفاصيله والكثير من النصائح الهندسية الأخرى .

من هي المهندسة حبيبة هماش ؟

أنا حبيبة هماش تخصصي ھو الھندسة المعماریة طورت نفسي في مجال الديكور والبناء الأخضر لاحقا من خلال البحث والقراءة في المجال بعد التخرج ، نظرا لترابط تخصصي بھذه المواضیع لإضافة نقطة قوة لتخصصي المعماري ولیس لتغييره ،  ھوایاتي احب التعلم واستثمار وقتي بما ھو مفید دائما و البحث في مواضيع جديدة سواء كانت في مجال التخصص أو خارجه احب قراءة المقالات بمجالاتھا المتنوعة العلمي والصحية والإخبارية كما أعشق الرسم وهو إحدى ھوایاتي التي لم اكتشفها في نفسي خلال سنوات الدراسة, و لم اكن اعلم اني اجيد الرسم حتى ان معلمتي في الجامعة للرسم الحر والاظھار المعماري قررت الاحتفاظ بدفتري الخاص للرسم معھا وھو حتى الآن معها . 

حضرتك مهتمة بموضوع البناء الاخضر .. عرفينا عنه أكثر. 

أجل أنا مھتمة في البناء الأخضر ، وهو عبارة عن بناء صحي ومستدام یھتم بتوفير الطاقة والمياه واستغلال الطاقة المتجددة الموجودة في الطبیعة  ، و ربما المفھوم ليس بجديد على مھندسي العمارة والديكور او حتى مختلف أقسام الھندسة الا ان ان ثمة افتقار لتطبیقه فعليا . فلا أحد من المهندسين بادر بالاھتمام بمعايير التطبيق الفعلي لنظام الأبنية الخضراء إلا إذا كان ھناك اھتمام بتقييم المبنى من خلال النظام الأمريكي ليكون ذا تكلفة مرتفعة ، و باعتقادي أن من دور المعماري محاولة تطبيق مبادئ البناء الاخضر لو بعضھا حتى لو لم یتم تقييم البناء وتصنيفه من خلال لیید, ومن ھنا جاء دوري في نشر تطبيقات وحلول تتعلق بالبناء الأخضر على حساباتي في المواقع الاجتماعي لتذكير المعماريين ومساعدتهم على تبنیھا وتوعية الأفراد الاخرین والمقبلين على البناء بأن ھناك ما یسمى بـ البناء الاخضر وفوائد ھذا البناء .

ماهي مبادرتك في مجال التوعية في هذا الموضوع؟

مبادرتي في مجال التوعية ما زالت صغيرة وفي بداياتها الا اني اتمنى ان تتطور وتكبر في المستقبل وأن يعي الاشخاص والافراد اھمیة وفوائد ھذا التوجه .

كيف تجدين تنافس المرأة مع الرجال في مجال الهندسة ؟

تنافس المرأة مع الرجل في الوطن العربي ما زال ضئيلا أو معدوما حقیقة رغم أن ھناك عددا لا بأس به من خريجات الھندسة المعماریة وبعضهن على مستوى عالٍ من المهارة والمعرفة و قادرات على التنافس القوي و مجارات الرجل ، وأبرز الأمثلة المعمارية العراقية زھا حدید. 

من خلال الاستشارات التي تردك من السيدات هل تجدين أن المرأة أصبح لديها وعي في هذا المجال ؟

حقیقة اغلب الاستشارات التي تردني ھي في مجال الديكور ومعظمھا يتعلق باختيار الالوان والاكسسوارات أو ترتيب الغرفة انا لا اصمم لهم وإنما اساعدھم في الاختيار او اقترح علیھم بعض الحلول للمشاكل التي یواجھونھا.

ما هي نصيحتك للمقبلين على بناء منازلهم؟

نصيحتي للمقبلين على البناء ھي إلى جانب اھتمامك بجمال منزلك وحلول المخطط المعماري حاول أن تسأل عن المواد الصديقة للبيئة على الاقل ، و  اسأل عن تهوية منزلك وعن الإضاءة الطبیعیة والخصوصية كيف تم تحقیقھا قبل قبولك للتصمیم . 

ما هي أفضل النصائح وأهمها التي تقدمينها للفتيات المقبلات على تخصص الهندسة؟

نصائح للمقبلات على دراسة تخصص الهندسة المعمارية ،  الهندسة المعمارية تجمع بين الفن والهندسة لذلك إن لم تكن مهاراتك الفنية على مستوى جيد فلن تجدي مساحة للإبداع فیها لذلك قومي على تطویر مهاراتك الفنیة دائما. إن دراسة الهندسة المعمارية متعبة جدا ومرهقة لانها تختلف عن باقي الدراسات نحن نتعلم من خلال عمل مشاريع ومن خلال البحث والتطبیق اضافة الى المحاضرات النظرية فنحن لا نكتفي بالكتب والدراسة كباقي فروع الھندسة التي تجعل السنة الأخيرة للعمل على مشروع التخرج و تسلیمه فقط ، بل نعمل طوال الخمس سنوات على المشاریع لذلك عليك تحمل الضغط والتعب والمحاولة والاستمرار فما ھي إلا صورة عن طبيعة لعملك بعد التخرج فإن لم تستطيعي الاستمرار حاولي أن تجدي نفسك في مكان آخر . اما من تخرجن اود ان اقول لھن بان المسیرة لم تنتھ بل قد بدأت ومن يتوقف عن التعلم سيتخلف ويتراجع ولن يكون له أي مكان في الامام.

اطلقت مجلتنا "هي" حديثا هاشتاغ #تملَك_ الوقت، #MakeTimeYourOwn ماذا تعني لكِ هذه العبارة، وكيف تمضين أوقات الاسترخاء والراحة؟

إنه ھاشتاق معبر وھادف لكل شخص يسعى لتطوير ذاته وصناعتها ، بالنسبة لي احاول تقسیم وقتي لوقت للعائلة ووقت اخر لنفسي ووقت للتعلم والقراءة ووقت للترفيه ومكافأة نفسي ووقت للعبادة واسال الله التوفيق لي ولكم ولمن قرأ المقابلة.