بالصور: ديكورات ابواب سحب .. متى نستفيد منها و متى نتجنبها؟

أشكال الأبواب الداخلية في المنزل مختلفة و متعددة من حيث شكلها أو مواد تصنيعها أو طريقة حركتها حيث تأخذ في بعض تصاميمها شكل ابواب سحب التي تعتمد الحركة الأفقية بدلا من الحركة الدائرية كما في الأبواب الداخلية التقليدية .

تعددت أشكال هذه الأبواب حسب شكلها و طريقة حركتها  فمنها مؤلف من باب واحد و منها عبارة عن درفتين أو أكثر ، أحيانا تلتقيان على خط أفقي واحد و في كثير من الأحيان تتداخلان في مساحة صغيرة . 

من أهم فوائد اعتماد ديكورات ابواب سحب في المنزل:

١-التخلص من المساحة الدائرية التي تفرض على الأبواب التقليدية كي تفتح و تغلق بحرية كاملة .

٢- تقنية حركتها الأفقية  خلق منها تصاميم مبتكرة ومختلفة بأشكالها .

٣-هي الحل الأمثل  في حال الجدران المقتطعة من الدائرة .

٤-القدرة على الاستفادة أحيانا من سماكة الجدار كي تجعل الباب يتداخل معه و بالتالي تستثمر المساحة حول الجدار و الباب بشكل أفضل.

٥-تؤمن رؤية أوسع على الغرفة و انفتاح أكبر عليها .

٦-يمكن الاستفادة منها في كثير من الأحيان كلوحات فنية كونها تبدو كجزء من الجدار في الغرفة أكثر منها كباب كما هو الحال في الخيارات التقليدية .

من مساوىء استخدام ديكورات ابواب سحب في المنزل:

١-التجهيزات التي يتطلب وجودها في الأبواب الجر مثل السكة في الأعلى و الأسفل و طريقة تثبيت الباب عليها .

٢-السكة هي المكان الأكثر تجمعا للجراثيم و الغبار حيث يصعب تنظيفها كما و تخفف من انسيابية الحركة مع الزمن إن لم تنظف بشكل دوري ومستمر .

٣-يجب اختيار الاكسسوارات المناسبة لمكان إنغلاق الباب لأن أبواب الجر تسهل دخول الحرارة صيفا والبرد شتاء كما أنها أقل قدرة على عزل الصوت بين الغرف

لكن بين المساوىء والحسنات يبقى اختيار هذا النوع من الأبواب يعتمد بشكل أكبر على الفراغ المتاح والقيمة الجمالية المبتغاة منها .

نستعرض هنا عددا من التصاميم الفنية لهذا النوع من الأبواب