أبرز الأخطاء الشائعة في تصميم المطبخ ونصائح لتجنبها

يعتبر المطبخ هو أكثر الغرف استخداماً في المنزل ومن أبرز المساحات التي تحب ربات البيوت دائماً تجديدها لمزيد من الشعور بالراحة ويجعل وقتك في الطهي أكثر كفاءة ومتعة، وأيضاً زيادة قيمة البيت.

ولكن عند تصميم مطبخ جديد أو تحديثه، يرتكب البعض عن غير دراية لمجموعة من الأخطاء، لذلك يجب أن يكون التصميم الخاص بكِ مخططاً له ومدروساً بشكل جيد، لتجنب هذه الغلطات الشائعة، والتي يستعرضها هذا التقرير للقيام بهذه الخطوة على أكمل وجه.

تجاهل مثلث المطبخ

تجنبي تركيب الحوض أو الموقد أو الثلاجة بالقرب من بعضهم البعض
تجنبي تركيب الحوض أو الموقد أو الثلاجة بالقرب من بعضهم البعض

يشكل الموقد والحوض والثلاجة النقاط الثلاث في مثلث العمل في المطبخ، لهذا من المهم الحفاظ على المسافة بين كل نقطة بين أربعة وتسعة أقدام.

كما يجب وضع الأجهزة  الكهربائية أو الخزانات أو صناديق القمامة داخل مسار هذا المثلث.

التخزين غير الكافي

عند تصميم مطبخك، تأكدي من وجود عدد كافٍ من الخزائن به
عند تصميم مطبخك، تأكدي من وجود عدد كافٍ من الخزائن به

عند تصميم مطبخك، يجب أن يكون لديكِ أماكن تخزين كافية وصحيحة، من خلال تصميم خزاناتك بأدراج أو أرفف، مع رفوف خاصة للتوابل أو الأطباق.

وضعي في اعتبارك كل ما تحتاج إلى مساحة في مطبخك وأين تريدين الوصول إليه.

وفي حالة كان مطبخك صغير الحجم، يمكنكِ زيادة مساحته إلى الحد الأقصى عن طريق تركيب الخزانات حتى السقف وفوق الثلاج أو الفريرز.

الإضاءة الضعيفة

الإضاءة الصناعية والطبيعية الجيدة من الأمور الهامة للغاية عند تصميم المطبخ
الإضاءة الصناعية والطبيعية الجيدة من الأمور الهامة للغاية عند تصميم المطبخ

في مطبخك يجب أن يكون لديكِ 3 أنواع من الإضاءة، إضاءة عامة general lighting وإضاءة مهام Task lights  "إضاءة مباشرة تُستخدم خصيصاً لمهام معينة مثل الطبخ" وإضاءة اتجاهية  accent lighting" تسلط الضوء على شيء ما أو تجذب الانتباه إلى منطقة معينة".

وتوفر الإضاءة العامة مثل الأضواء المريحة إضاءة شاملة، وأضواء العمل مثل المعلقات أو المصابيح الموضوعة على هيكل مثبت على السقف أو الحائط، فتسلط الضوء على مناطق التحضير الخاصة بكِ، أما الإضاءة الاتجاهية فتكون مثل المصابيح الموجودة في الخزانات.

حجم جزيرة المطبخ

كوني حذرة عند تحديد حجم الجزيرة فيما يناسب مساحة مطبخك
كوني حذرة عند تحديد حجم الجزيرة فيما يناسب مساحة مطبخك

في كثير من الأحيان تكون جزر المطبخ صغيرة جداً أو كبيرة للغاية بالنسبة لمساحة المطبخ الإجمالية، لذلك  كوني حذرة عند تحديد حجم الجزيرة فيما يناسب مساحتك وأين يمكنكِ وضعها دون إعاقة التدفق والحركة بين أركانه.

نسيان قياس أحجام الأجهزة الكهربائية المطبخية

لابد من التحقق من أحجام الأجهزة المنزلية في مطبخك للتأكد من أنه يستوعبها
لابد من التحقق من أحجام الأجهزة المنزلية في مطبخك للتأكد من أنه يستوعبها

من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير من الناس عند تصميم المطبخ، هو نسيان قياس الأجهزة الصغيرة مثل الميكروويف والخلاطات ومعالجات الطعام في حدوث مشكلة، إذ يمكن أن ينتهي بهم الأمر بوضعهم على المنضدة وإحداث فوضى وأخذ مكان كبير في منطقة العمل في مطبخك.

ولذلك ينصح بتحديد الأجهزة مسبقاً، والتحقق من أحجامها وأبعادها وفتح الأجهزة للتأكد من أن تصميم مطبخك يمكن أن يستوعبها في أماكن تخزين مخصصة لها ومخفية.

نظام التهوية

التهوية الجيدة أمراً حيوياً في جميع المطابخ
التهوية الجيدة أمراً حيوياً في جميع المطابخ

من أخطاء تصاميم المطبخ عدم الاهتمام بالتهوية الجيدة والتي تعتبر أمراً حيوياً في جميع المطابخ "خاصة الصغيرة المساحة"، بعدم تركيب الشفاطات المناسبة أو مروحة شفط لمساحتك، الخطأ الذي يجب تجنبه، نظراً لأن نظام التهوية الجيد على تحسين جودة الهواء الداخلي ويساعد أيضاً على الحفاظ على مطبخك نظيفاً عن طريق تنفيس الروائح وجزيئات الشحوم المحمولة جواً من المنزل والتي تهبط على خزاناتك وأسطح العمل والأجهزة أو حتى الانتقال إلى غرف أخرى في المنزل.

كما تساعد التهوية الجيدة أيضاً على إطالة عمر أجهزتك، حيث تولد أجهزة المطبخ، مثل الموقد، الحرارة، وتؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تقصير عمر الجهاز، وخاصة الثلاجة.

ألوان المطبخ

تجنبي الألوان الداكنة للمطابخ الصغيرة المساحة
تجنبي الألوان الداكنة للمطابخ الصغيرة المساحة

من أكبر أخطاء تصاميم المطبخ وأكثرها شيوعاً أيضاً، اختيار الألوان الداكنة لجدران وخزائن المطبخ الصغير الحجم، أو اعتماد الألوان الفاتحة للمطابخ الكبيرة الحجم.

ولكن الأمر الصحيح هو اختيار الألوان الفاتحة مثل الأبيض والكريمي لخزائن وجدران مطبخك الصغير المساحة، لمزيداً من الشعور بالاتساع وكبر جحمه.

وعلى العكس، يمكن اختيار الألوان الداكنة لجدران وخزائن المطبخ الكبير الحجم، دون أي مخاطرة، لمنحه لمسة أناقة وفخامة كبيرة.

الصور من: shutterstock