7 ديكورات منزلية محورها الخشب تدعوكِ إلى الحلم

حين نفكر بكلمة "خشب"، نميل عادة إلى ربطها بمفهوم البساطة، وقد نعتقد أن المنازل التي تتميز ديكوراتها بعنصر الخشب تكون بمعظمها موجودة في عناوين جبلية. غير أن إتقان التعامل مع الخشب هو في الواقع أحد أكثر الفنون رقيا، ويكون في الغالب تقليدا تتناقلها أجيال من الحرفيين والصانعين المتخصصين. وتجدين أن أجمل البيوت التي يؤدي فيها الخشب دور البطولة تتواجد في كل مكان، من المناطق الاستوائية إلى المدن الكبرى.... إليك بعض الأمثلة.

1.Chalet Machapuchare  في فال ديزير

هذا الشاليه المدهش هو منزل خاص مشوق واستثنائي في بلدة التزلج الفرنسية فال ديزير. في أرجاء الشاليه، يعكس مظهر الديكور لمسات أخيرة راقية ومستوى عاليا جدا من الحرفية. في غرفة الجلوس المفتوحة، أرضيات خشبية، ولوحة ألوان حيادية، وأسقف مزدوجة الارتفاع مصممة بشكل محدب ومزين بدعامات خشبية، ولمسات زينية ريفية ومعاصرة في الوقت نفسه، وأرائك جلدية. وتأتي النوافذ التي تمتد من الأرضية حتى السقف لتقدّم منظرا رائعا للجبال المحيطة.

Chalet Machapuchare  في فال ديزير
Chalet Machapuchare  في فال ديزير

 

2. Shkrub House في أوكرانيا من تصميم Sergey Makhno Architects

في غرفة الجلوس الرسمية الرحبة، أريكة ضخمة على شكل حرف L إلى جانب طاولة قهوة خشبية تزينها لمسات من الديكور الياباني. وتتدلى من السقف الخشبي الريفي الروح مصابيح كبيرة غريبة الأشكال تحاكي بجماليتها تصميم الموقد الطيني. وتحتضن الرفوف التي تغطي جدارا بأكمله، مجموعة كبيرة من القطع الزينية الخزفية والطينية.

 

Shkrub House في أوكرانيا من تصميم Sergey Makhno Architects
Shkrub House في أوكرانيا من تصميم Sergey Makhno Architects

3. منزل عائد إلى منتصف القرن الماضي في مدينة ملبورن، من تصميم المهندس المعماري John Hipwell

هذا المنزل العائد إلى ستينيات القرن الماضي موجود في حي "نورث وارندايت" في مدينة ملبورن الأسترالية (يقع على بعد 25 كم شمال شرق وسط المدينة ومركزها التجاري). جامعا بين أسلوب حركة الحداثة والمناظر الطبيعية الأخاذة، يقع البيت في عقار كبير ضمن منطقة برّية مكتظة بالأشجار على بعد مئة متر فقط عن ضفاف نهر "يارا". محور هذا المشروع الرائع يتمثل في مساحة الجلوس التي تشرف على متنزه "وارندايت" الحكومي ونهر "يارا" وسلاسل جبال "داندينونغ" خلفه.

 

منزل عائد إلى منتصف القرن الماضي في مدينة ملبورن، من تصميم المهندس المعماري John Hipwell
منزل عائد إلى منتصف القرن الماضي في مدينة ملبورن، من تصميم المهندس المعماري John Hipwell

4. كوخ خشبي من تصميم Jean Stoffer

ما كان في الماضي فوضى وخرابا، أصبح اليوم ملاذا مثاليا على شكل كوخ خشبي ساحر عند بحيرة جميلة. أضواؤه ومفروشاته العصرية الدافئة تحقق توازنا منسجما مع الهيكل الخشبي الأساسي.

كوخ خشبي من تصميم Jean Stoffer
كوخ خشبي من تصميم Jean Stoffer

 

5. منزل فاخر في مدينة أحمد آباد الهندية مع ديكور من تصميم Ni Dukaan

في أحمد آباد، صمم استوديو "ديزاين ني دوكان" شقة عائلية وفق المبادئ التقليدية لنظام "فاستو"، مع وفرة من المفروشات المدمجة المصنوعة من خشب الساج والديكورات والأنسجة الموحّدة الأفكار. يقول مصمم المشروع: "أراد الزبائن مساحة تعكس طريقة عيشهم البسيطة والشمولية. كانوا منفتحين على فكرة تجريب تركيبات جديدة من المواد الطبيعية، لكنهم حرصوا على دمج المبادئ التقليدية لنظام "فاستو" في كل عنصر من عناصر الشقة الممتدة على مساحة 280 مترا مربعا".

 

منزل فاخر في مدينة أحمد آباد الهندية مع ديكور من تصميم Ni Dukaan
منزل فاخر في مدينة أحمد آباد الهندية مع ديكور من تصميم Ni Dukaan

6. Mountain Refuge  من تصميم Massimo Gnocchi و Paolo Danesi

هذا المشروع الخلاب هو مبنى صغير جاهز من تصميم المهندسين المعماريين "ماسيمو نيوكي" و"باولو دانيزي" اللذين ردّا على السؤال التالي: هل من الممكن أن يجد الإنسان نفسه داخل مساحة 25 مترا مربعا تغمرها الطبيعة، في ملجأ يجمع بين مفهومي الاستدامة والتصميم؟ وجوابهما كان: نعم، وبكل تأكيد.

Mountain Refuge  من تصميم Massimo Gnocchi و Paolo Danesi
Mountain Refuge  من تصميم Massimo Gnocchi و Paolo Danesi

 

7. Villa M في ميامي من تصميم Doo Architecture

صُممت هذه الفيلا الموجودة في "ميامي بيتش" من الداخل إلى الخارج بمقاربة تضمن الحد الأقصى من الضوء الطبيعي ووضوح المناظر الخارجية، وذلك عبر اللجوء إلى سلسلة من الساحات والفناءات. أما الجدران والأسقف الخشبية المقوسة، فتكسر نمط الخطوط المستقيمة الموجودة في أرجاء الهيكل الحديث، وتنشر الدفء في الوقت نفسه.

 Villa M في ميامي من تصميم Doo Architecture
 Villa M في ميامي من تصميم Doo Architecture