أجمل أفكار كنب المطبخ.. عصرية وحداثة راقية 

مثله مثل اختيار أحدث صيحات الموضة والأزياء، تحب السيدات فرش منازلهن بأرقى قطع الأثاث وأكثرها فخامة وتميزاً.

ومن بين قطع الأثاث التي تزيد من جمال ورقي المنزل، هي أرائك أو "كنب" المطبخ، القطعة التي لا تضفي على مطبخك مزيداً من التميز فقط، بل تعد حلاً داخلياً حديثاً وعصرياً.

ولمزيد من قضاء الوقت الممتع مع العائلة، يستعرض التقرير التالي، أجمل أفكار كنب المطبخ للاستلهام منها.

مميزات أريكة المطبخ

كنبة مطبخ متطابقة مع كراسي الطاولة
كنبة مطبخ متطابقة مع كراسي الطاولة

بالإضافة إلى جمالها، تتسم أريكة المطبخ بالكثير من المميزات، إذ تتيح الجمع بين عدة وظائف في غرفة واحدة، فهي ليست قطعة أثاث لتناول الطعام فقط، بل تحول المطبخ إلى غرفة معيشة دافئة ومكان للالتقاء وقضاء أمسيات ممتعة مع العائلة والأصدقاء والأقارب.

كما تعد أريكة المطبخ لمسة مشرقة وراقية في مطبخك، لتنوع تصاميمها والتي تأتي بمساحات للتخزين بأدراج وأرفف بداخلها،  وألوانها التي تناسب جميع الأذواق.

كما تأتي أريكة المطبخ بتصاميم مختلفة، فمنها المستطيلة، والزاوية أو حرف L، والدائرية وغيرها من التصاميم التي تناسب كافة الأذواق والتفضيلات.

ويمكن أن تحل أريكة "كنبة"المطبخ محل العديد من الكراسي الفردية أو الكراسي بذراعين ومن ثم توفير والاستمتاع بمساحة واسعة وفسيحة في مطبخك.

كيفية اختيار أريكة لمطبخك؟

كنبة مطبخ بنقوشات على الطراز البوهيمي
كنبة مطبخ بنقوشات على الطراز البوهيمي

عند اختيار أريكة المطبخ، يجب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل، منها حجم وشكل المطبخ وكذلك الكنبة نفسها، والمكان الذي ستوضع فيه، ونوع التنجيد، والتصميم، واللون، وما إلى ذلك.

ويعتمد اختيار شكل وتصميم وحجم "الكنبة" على تصميم الغرفة نفسها.

كما يجب تحديد الوظيفة التي ستؤديها الأريكة أو "الكنبة"، "سواء أنها ستكون مكان للجلوس فقط أو أنها ستكون مكاناً للتخزين أيضاً".

تنجيد كنبة المطبخ

ينصح باختيار أريكة المطبخ المصنوعة من الجلد الطبيعي أو الأصلي
ينصح باختيار أريكة المطبخ المصنوعة من الجلد الطبيعي أو الأصلي

عند اختيار نوع فرش "كنبة" المطبخ، يجب التذكر أن المطبخ مكان يحضر فيه الطعام ويحتوي على الكثير من التغيرات في درجة الحرارة والرطوبة والروائح والدهون، لذا يجب معرفة أن مواد تنجيد "كنبة المطبخ"، لا تساعد فقط على خلق مظهر جميل لمطبخك، بل يجب أيضا أن تحمي الأثاث من الأوساخ والشحوم.

ومن هنا، من الأفضل اختيار مادة كثيفة مقاومة للرطوبة لا تمتص الماء والروائح.

ولذلك، ينصح باختيار أريكة المطبخ المصنوعة من الجلد الطبيعي أو الأصلي، الخامة التي تتميز بالمتانة وسهولة التنظيف ولطيفة الملمس وأنيقة المظهر ومناسبة لجميع أنماط وديكورات المطابخ.

ويجب أن يتطابق التنجيد والطراز مع تصميم المطبخ، ويمكن أن يتطابق لون الأريكة مع ألوان الأثاث الآخر للمطبخ، ويكون متناغماً مع لون الجدران والستائر، لمزيد من التناسق والرقي في مطبخك.

وعلى سبيل المثال، الكنب الجلدي رائع في المطابخ المفروشة بأثاثات على الطراز المعاصر أو المودرن، بينما تعد أرائك المطبخ القماشية مثل مزيج القطن والبوليستر، مثالية للمطابخ ذات طرازات آرت ديكو والكلاسيكية وبروفانس والريفية.

مكان الكنبة في المطبخ

في المطبخ المستطيل يفضل وضع الكنبة بمحاذاة الحائط
في المطبخ المستطيل يفضل وضع الكنبة بمحاذاة الحائط

يمكن أن يمثل العثور على أفضل مكان لكنبة المطبخ تحدياً كبيراً، لذا يجب مراعاة مجموعة من المعايير منها:

شكل وحجم المطبخ، أبعاد وعدد النوافذ والمدخل، تصميم خزائن المطبخ وطاولة تناول الطعام ومنطقة تحضير الطعام به، وهل مطبخك مفتوح على غرفة المعيشة أو منطقة تناول الطعام، وما الأثاث الموجود في هذه المناطق، وحجم وتصميم أريكة المطبخ، ومن المهم أيضا معرفة مكان الموقد والحوض والثلاجة والخزائن والأرفف ووحدات المطبخ الأخرى.

وعلى سبيل المثال، في غرفة مربعة الشكل، يكون تصميم الزاوية مثالياً، لأنه يتيح فرصة لتوفير المساحة في المطبخ.

أما إذا كان مطبخك مستطيلاً، فغالبا ما يكون مناسباً وضع الأريكة بمحاذاة الحائط لإنشاء فاصل جذاب في المطبخ.

وفي مساحات المعيشة الكبيرة، تعتبر أريكة المطبخ طريقة رائعة لتقسيم الغرفة إلى مناطق وظيفية مختلفة.

بينما يحب الطراز الصناعي للمطابخ "الذي يتميز باستخدامه لمواد وخامات وقطع تعطي طابعاً صناعياً، مثل الخرسانة والحديد الصلب والمعادن بشكل عام"، مفهوم المساحة المفتوحة، ومن هنا ستكون الأريكة الكبيرة بجوار المطبخ مناسبة تماماً لهذا النمط.

ويمكن أن تكون أريكة المطبخ في هذه الحالة، بمثابة قسم ملحق بالمطبخ يكون جزء منه وفي الوقت نفسه غرفة معيشة مريحة تجتمع بها العائلة لقضاء وقت ممتع وحميمي.

طرازات كنبة المطبخ

كنبة مطبخ بألوانة زاهية وطاولة وكراسي خشبية أنيقة
كنبة مطبخ بألوانة زاهية وطاولة وكراسي خشبية أنيقة

يتميز الطراز الاسكندنافي في مطبخ بألوان ثلجية أو هيمنة الطلاء الطبيعي  في مطبخك، بالرقي والبساطة.

كما يمكن اختيار أريكة المطبخ على شكل الزاوية أو حرف L والتي تعد من أجمل تصاميم "كنبة المطبخ"، وإقرانها وتنسيقها مع طاولة الطعام بنقوشات متطابقة للأريكة والكراسي.

كما أن اختيار كنبة مطبخ جانبية بألوان زاهية مثل الأصفر على سبيل المثال، وإقرانها بطاولة طعام  وكراسي خشبية أنيقة، من أجمل تصاميم أرائك المطبخ الفخمة والبسيطة في الوقت نفسه.

الصور من pexels و pinterest و shutterstock