امور يجب معرفتها قبل السفر الى كوبا

امور يجب معرفتها قبل السفر الى كوبا

امور يجب معرفتها قبل السفر الى كوبا

 تعرف الى نصائح هامة قبل زيارة كوبا

تعرف الى نصائح هامة قبل زيارة كوبا

مشهد من العاصمة الكوبية

مشهد من العاصمة الكوبية

من شوارع كوبا

من شوارع كوبا

من شوارع هافانا

من شوارع هافانا

من كوبا

من كوبا

 نصائح السفر الى كوبا

نصائح السفر الى كوبا

من المحتمل كثيرا ان تكون كوبا مختلفة عن أي وجهة سياحية قررت زيارتها سابقًا. أولا لا شك ان البلد جميل جدا وبدأ السياح يكتشفونه بقوة حاليًا بعد القرار بالانفتاح على بقية العالم، لكن يبقى انك بالتأكيد ستلاحظ فروقات عن الوجهات السياحية الاعتيادية الأخرى. تابعوا معنا أمور يجب معرفتها قبل السفر الى كوبا وخططوا بعدها لرحلة لن تشبه أي رحلة سياحية أخرى.

العملات وبطاقات الائتمان والأموال النقدية

عليك معرفة ان عددا قليلا من المتاجر والمؤسسات السياحية في كوبا تتعامل مع بطاقات الائتمان لذلك فان اعتمادك الأساسي والضروري يجب ان يبقى الأموال النقدية. ويجب ان تعلم ان قواعد الجمارك تسمح لك فقط بنقل 5 الاف دولار عند الوصول وقد لا يسمَح لك بالدخول ان كنت تحمل اكثر من هذا المبلغ. كذلك عليك تبديل اموالك من العملات الأخرى الى العملة المحلية لان أي عملات اجنبية غير مقبولة في البلاد وعليك ان الدفع بالعملة المحلية فقط.

فندق او منزل خاص؟

نظام الفنادق في كوبا مختلف عن أي مكان اخر في العالم فالفنادق هنا تديرها الدولة، كما ان ثمة المنازل الخاصة التي يمكن اختيارها كإقامة خلال رحلتك. لكل من الخيارين ايجابياتهما او سلبياتهما التي سنحاول اختصارها لك. نبدأ بالفنادق التي تتبع الى الدولة وهي تضم خدمات مثل الحجز الالكتروني والانترنت والخدمات الطبية الى جانب الخدمات السياحية الأخرى لكنها في المقابل غالية جدًا وقد لا تعكس دائما تصنيفات النجوم حقيقة واقع الفندق. من جانب آخر بالنسبة للمنازل الخاصة، ان الخدمات المقدمة ونوعيتها تختلف جذريا من منزل لآخر، وهي مناسبة للذين يبحثون عن الاستكشاف والمعرفة بدل السياحة فقط.

صعوبة الانترنت والعمل عن بعد

الوصول الى الانترنت محصور جداً في كوبا وذلك يشمل الانترنت في الفنادق حيث ان أسعار الاتصال بالشبكة قد تصل الى 12 دولارًا في الساعة كما ان الخدمة بشكل عام ليست مفتوحة وقد تجد صعوبة في القيام بأي شيء غير تفقد بريدك الالكتروني ومواقع التواصل. في السنوات الأخيرة تم وضع عدد من نقاط الواي فاي في ساحات عامة حيث يتراوح الاشتراك فيها بين 1 و1,50 دولار للساعة لكن الخدمة بطيئة وغير مستقرة خصوصًا في فترة بعد الظهر حيث ان المستخدمين كثر والسرعة بطيئة.

ستحتاج الى الخرائط

عدم توفر الانترنت بسهولة يعني ان لا خرائط غوغل لتساعدك في تنقلاتك لذلك من الافضل ان تعود الى الوسائل التقليدية مثل الخرائط المطبوعة والدليل السياحي لانك ستحتاجها حتمًا. من جهة أخرى، ان الكوبيين مرحبون بالسياح وسيساعدونك ان سألتهم. يبقى كذلك ان تحاول تحميل تطبيقات بخرائط يمكن استعمالها من دون انترنت وستتضمن ايضاً بعض المعلومات والاقتراحات السياحية الهامة.

معلومات سريعة لتعرفها

- ترك بقشيش مرحب به دائما في كوبا لكنك لن تحتاج لترك نسبة بين 10 و20% اذ يكفي ان تترك دولارا او اكثر بقليل فقط لتترك انطباعا إيجابيا ومرحبا له لدى مقدمي الخدمات هناك

- الوسيلة الأفضل للتنقل في كوبا هي التاكسي وهي ليست مرتفعة الثمن جدًا والمميز انك ستحظى بفرصة ركوب سيارات تقليدية قديمة تعود الى الخمسينيات من القرن الماضي!

- احضر معك بعض الأمور الأساسية من المنزل لانك ان قررت شراءها في كوبا ستكون غالية الثمن مقارنة مع الأسعار لديك خصوصًا واقي الشمس او المواد التجميلية وغيرها...