تصاميم مميزة لمكتبات الأطفال في المدارس

تصاميم مميزة لمكتبات الأطفال في المدارس والتي ستجعل من هواية القراءة أكثر متعة لديهم ، وتهتم الكثير من المدارس لوضع مكتباتها الخاصة المليئة بالكتب المخصصة للأطفال إلا أن بعضها لا يراعي الجانب الجمالي والعملي في تصاميمها لجذب الأطفال إليها ، لذا سنعرض لكم بعض الأفكار التي يمكن من خلالها تصميم مكتبة مميزة و جذابة للطفل لممارسة هواية القراءة بشكل أكثر متعة وجمال .

تصاميم مميزة لمكتبات الأطفال في المدارس

●       من المهم جدا عن تصميم مكتبات الأطفال في المدارس الاهتمام بتوفير سبل الراحة و الأثاث العملي والمكان المناسب للقراءة ، وذلك بتهيئة الجو الهادئ والمناسب داخل المكتبة حيث تكون المكتبة مكانا هادئا بعيدا عن الضوضاء وأن تكون إضاءتها مناسبة جدا لقراءة الكتب ويفضل دائما تصميم المكتبة ذات نوافذ كبيرة لدخول أشعة الشمس إليها بأكبر قدر ممكن .

●       لا بد أن يكون الأثاث المعتمد لجلوس الأطفال مريح وجذاب ومبتكر ليجذب الطفل البقاء لأطول وقت ممكن والتمتع بالقراءة بشكل أكثر راحة ومتعة ، وهناك الكثير من تصاميم الكراسي الطفولية التي يمكن الاعتماد عليها والتي تعتمد علي أشكال الحيوانات مثلا أو التي تكون بشكل ملون مريح وبعض التصاميم يمكن وضعها بطريقة مبتكرة ممزوجة مع رفوف الكتب ليتم تنفيذها بذكاء لراحة الطفل وتهيئة الجو المناسب له .

●       من المهم جدا عن تصميم مكتبات المدرسة الاعتماد على المساحات الواسعة لتصبح أيضا أكثر راحة للطفل فالمدى الكبير والمساحة الواسعة تعطي راحة للطفل خصوصا حين اعتماد المكتبة على الألوان الفاتحة في تصاميمها  .

●       يفضل دائما عند تصميم المكتبات أن تتوافق مع طول الأطفال وأن لا تكون عالية جدا عليه حتى يستطيع البحث بنفسه عن الكتب والتي يجب وضعها بطريقة صحيحة تمكن الطفل من البحث على مايريد بسهولة ويتعلم حينها كيفية البحث عن الكتب المناسبة بطريقة حديثة ، هذا عدا اختيار القصص والكتب الملونة و المناسبة لكل فئة عمرية وتوضع من خلال مجموعة من الأرفف الملونة والتي تم تركيبها وتصميمها بطريقة لطيفة وجميلة .

●       المكتبات الملونة الأكثر جذبا للطفل لذا ينصح دائما اختيار الأثاث ذو الألوان الفاتحة و المفرحة للطفل والمتناسقة مع بعضها البعض ومع ديكورات وألوان الحائط ، مع تصميم خشبي مميز يمكن من خلاله وضع شاشات العرض وشاشات الكمبيوتر ليستفيد منها الطفل .