طريقة استغلال المساحات في بيتك الصغير

طريقة استغلال المساحات في بيتك الصغير تبدأ من الأرضيات مروراً بالجدران والأثاث والاكسسوارات و كذلك الأسقف. يمثل البيت الحضن الذي يحتوينا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، ولذا لابد من التعرف على أكثر من طريقة لاستغلال المساحات إذا كان هذا الحضن أو بيتك الصغير عبارة عن استديو أو شقة ضيقة. وعلى الرغم من أننا محكومون فيها بالمساحة المحدودة التي لا نستطيع التحكم فيها نظريا إلا أننا نستطيع أن نغير من تأثيرها قليلا من خلال ما نملكه من أدوات ديكور داخلي متنوعة، كالألوان وأشكال الأثاث وتوزيعه وغيرها من التفاصيل الصغيرة الخاصة في ديكور المنازل الصغيرة.

ديكور يبرز طريقة استغلال المساحات في بيتك الصغير

من أكثر التحديات صعوبة في الشقق صغيرة المساحة هي فصل الفراغات عن بعضها بحسب وظيفتها كون الاختيار التقليدي للجدران الفاصلة بين الغرف تجعل الفراغات أصغر حجما . لذلك تم الاستعاضة عن تلك الجدران الثقيلة  في الشقق صغيرة المساحة ، الاستديو ، بمجموعة من الحلول الملفتة و المميزة :

١-استخدام مواد مختلفة للأرضيات حسب الفراغ فيكون بذلك الفصل شكلي كأن نختار أرضية خشبية لغرفة الجلوس ثم تصبح من الرخام في فراغ المطبخ .

٢-استخدام ألوان جدران أو أرضيات مختلفة في الديكور الداخلي لتحديد الفراغات ، كأن نعتمد اللون الأبيض في غرفة ما ثم ننتقل للون الأسود للفراغ المجاور .

٣-رفع إحدى الفراغات بدرجة أو أكثر لجعلها بمنسوب مختلف ، هي طريقة فعالة و لطيفة للفصل بالإضافة إلى أنها تخلق جو من الحيوية و الحركة في الفراغ .

٤-استخدام المكاتب أو أحواض النباتات كطريقة فصل ، بالإضافة إلى فائدتها الوظيفية المهمة في الشقق ذات المساحات الصغيرة .

٥-استعمال أبواب السحب الخشبية منها أو الزجاجية لشفافية أعلى ، و لأن هذا النوع من الأبواب لا تحتل مساحة كبيرة و أيضا لا تحتاج فراغ حولها لتأمين حركتها .

ألوان مناسبة لطريقة استغلال المساحات في بيتك الصغير

-الأرضيات الخشبية ، الفاتحة خاصة في الديكور الداخلي ، تلائم هذا النوع من الشقق ، لأن مادة الخشب بقوامها تحتوي على درجات من الألوان تعطي الفراغ شعور حيوي و طبيعي .

-الأبيض أو الكريم للجدران ، تعطي الفراغ مساحة أوسع .

-الستائر ذات الألوان الحيادية كالرمادي ، البيج ، الأبيض . و يمكن استخدام ألوان الباستيل .

هذه مجموعة من الصور الملفتة تبرز استغلال المساحات لديكور منازل ، الاستديو

أفكار مفيدة لديكورات شقق صغيرة المساحة

افكار مفيدة لاناقة شقق استوديو ضيقة

نصائح لعمل ديكور للأماكن الصغيرة