متى تلجأ الى تناول الفيتامينات ؟

متى تلجأ الى تناول الفيتامينات ؟

يسال كثير من الناس عن ضوابط تناول الفيتامينات، وعن ما اذا كانت هناك ضرورة ملحة لتناولها في كل الاوقات، حتى مع الالتزام بغذاء متوازن وصحي.

الدكتورة نجاة الشذر خبيرة التغذية توضح لكم الامر في السطور التالية:

نحن جميعا قد نتناول غذاء صحيا ومتوازنا، لكن قلّما نستفيد من هذا الغذاء. ومن اجل ان يستفيد الشخص من غذائه عليه ملاحظة العديد من الامور لكي يعرف فعلا ان كان الجسم قد استفاد من الغذاء الذي يتناوله ومن معرفة الاغذية الخاصة بكل مرحلة عمرية وطريقة تقبل جسمه الطعام "سرعة الامتصاص" وصحة التمثيل الغذائي الكامل لما يتناوله.

 كما انه وفي بعض الاحيان، توجد بعض الاغذية حين نتناولها تسبّب لنا متاعب مثل الصداع او الشعور بالإرهاق والنعاس او الإنتفاخ او الشعور بالضيق او الالم.

لماذا لا تستفيد اجسامنا بالغذاء؟
في حالات عديدة، تفشل اجسامنا في امتصاص الغذاء بالشكل المطلوب، وذلك للاسباب التالية 

•بسبب ان الغذاء قبل ان يصل الينا يكون قد مر بكثير من البرمجة من تربة غير صالحة الى بيئة ملوثة الى مواد محافظة وغير ذلك.

•لذلك ناكل وكاننا لم ناكل، لاننا جميعنا اصبحنا في منتصف القرن الماضي ناكل للمتعة، والتقليد، وناكل ارضاء للشراكات، ومن اجل المجاملات فقط، كل هذا واكثر ولا نفكر في أن ناكل من اجل ان تكون لدينا صحة جيدة، لكن المهم ان نختار الغذاء وناكل من اجل ان نحصل على الصحة الجيدة في ما نتناوله.

•كذلك يجب علينا أن نعرف شيئا مهما ألا وهو أن طعامنا ملّوث، وكذلك البيئة من حولنا، والمياه التي تحيط بنا والأجواء التي نسبح بداخلها، ونحن ببساطة نسبح في بحر من التلوث لكن ما العمل؟ ليس معنى هذا أن نعيش في قلق ورعب وخوف، وإنما يجب أن نتفاعل مع البيئة ونتقبل التكنولوجيا الحديثة التي أصبحت من ضروريات حياتنا ولا يمكن الإستغناء عنها.

•يجب علينا بتقبل الطعام والشراب ونمط الحياة الجديدة التي نعيشها مع محاولة تجنّب ما يمكن تجنّبه قدر الإمكان، مثل التخفيف من استعمال الملوثات والمواد والأصباغ ومواد التنظيف الكيماوية في المطبخ، وسوء استعمال الملوثات الهاتف النقّال، وسوء استعمال الكمبيوتر.

Created by
ريهام كامل
Images
متى تلجأ الى تناول الفيتامينات