إفعلي هذه الخطوات الهامة قبل أن تنطلقي في إجازتك

تؤكد كل الدراسات أهمية الاجازة لمرة أو مرتين سنوياً للموظف بعد العمل والتعب، وتعتبر ضرورة لفوائدها العديدة أبرزها المرتبطة بالصحة النفسية والتخفيف من التوتر الناتج عن هموم ومشاغل الحياة اليومية والعمل الشاق والترويح عن النفس وبالتالي استعادة القدرة على متابعة الاعمال والعطاء مجدداً. 
 
كيف تتحضرين لهذه الاجازة لكي تستفيدي منها على أكمل وجه؟ تابعي معنا أهم الخطوات التي عليك القيام بها قبل أن تنطلقي في اجازتك في السطور التالية. 
 
-تشكو الكثيرات من الاجهاد والضغوطات التي تحدث سواء بسبب ضرورة انهاء جميع الاعمال قبل العطلة وتراكمها عند العودة الى العمل. لذا ننصحك بتخطيط الجدول الزمني بعناية، وتهيئة نفسك للاجازة وذلك عبر ترك العمل قبل يوم واحد أو قبل ساعات من الاجازة الفعلية والعودة أيضاً قبل انتهاء الاجازة بيوم. تجنبي وضع أي مقابلات أو مواعيد مهمة في جدولك في أول يوم لعودتك أو آخر يوم قبل إجازتك، لتصفية ذهنك مما يمكن أن يقلقك أثناء الاجازة واعطائك الفرصة لترتيب المسؤوليات والدخول في جوّ العمل من جديد عند العودة.
 
-لا تقلقي من كمية الرسائل التي ستصلك ومن أسئلة العملاء التي يمكن أن تلاحقك حتى في الاجازة، إستخدمي المجيب التلقائي في بريدك الالكتروني الذي يقوم بارسال ردّ الى الاشخاص الذين يراسلونك عبر البريد الالكتروني دون الحاجة الى الرد يدوياً والسماح للاشخاص بمعرفة أنك في إجازة ولن تتمكني من الرد عليهم فوراً. 
 
-إتصلي بأهم عملائك وزبائنك قبل أسبوع أو أسبوعين من إجازتك، لاعلامهم بأنك لن تكوني حاضرة في المكتب أثناء فترة الاجازة واسألي عما إذا كانوا يريدون أي مساعدة أو أي طلب قبل أن تغادري. هذه الطريقة تظهر مقدار تقديرك لهم كما أنها تمنحك راحة البال والطمأنينة والتحكمّ في كل زمام الامور.
 
-تعاملي مع كل الاشياء الضرورية والأولوية بالنسبة لك قبل المغادرة، وضعي أهدافاً واضحة بما تريدين إنهائه وتأجيل كل ما يمكن تأجيله بحيث يسهل عليك العودة اليها فيما بعد. حددّي قائمة بالامور التي عليك القيام بها قبل المغادرة، أثناء الاجازة وفي اليوم الاول لك عند العودة للحدّ من التوتر وتنظيم كل الامور حتى تضمني أن كل شيء سيكون جيداً في غيابك.
 
-قومي بتذكير زملائك في العمل والمسؤولين بفترة إجازتك وارسلي ملاحظة التذكير قبل أسبوع. وهكذا تضمنين أنك قمت بواجباتك المهنية على أكمل وجه وأنك قدمت ما يلزم لشركتك وحان الوقت لكي تركزّي على عطلتك الخاصة وتستفيدي منها قدر المستطاع. ولا تنسي أن تستمتعي بكل لحظة قدر الامكان!
 
كيف تستمتعين أنتِ بعطلتك؟ شاركينا رأيك في خانة التعليقات. وتابعي دائماً موقع "هي" بوابتك الى عالم التوظيف والاعمال عبر الربط للاطلاع على أفضل الوظائف والفرص في منطقتنا العربية.