إرشادات أساسية للعناية بأظافرك وتقويتها... اعتمدّيها على مدار العام

إرشادات أساسية للعناية بأظافرك وتقويتها... اعتمدّيها على مدار العام

رحاب عباس
26 مايو 2024

بما أنّ الأظافر جزء لا يتجزأ من الجسم فهي تحتاج أيضًا للعناية والاهتمام، من أجل الحفاظ على شكلها وجمالها بما يليق بإطلالتك الجذابة بصفة عامة. لذا، يجب الانتباه لأظافركِ دومًا، لملاحظة أيّ تغيرات غريبة عليها، كما يجب غسلها بالماء والصابون ضمنيًّا عند غسل اليدين أو القدمين، وفيما يتعلّق بأظافر القدم تحديدًا، هنا يجب الانتباه للحذاء المختار بحيث يكون مناسبًا لمقاس القدمين وكذلك ضرورة تغيير الجوارب، إضافةً إلى تقليمها بانتظام وبشكل صحيح، حتى لا تمتد تحت الجلد وباستخدام أدوات خاصّة بكِ لوحدك.

أمّا الإرشادات الأكثر دقّة، والتي يجب اتباعها في العناية بالأظافر على مدار العام، خصوصًا في فصل الصيف فتضمّ معلومات قيمة للمحافظ عليها.

لذا تتبّعي السطور القادمة عبر موقع " هي" للتعرف عليها وتطبيقها ضمن روتبن عنايتك بأظافرك من دون أي معاناة، وذلك بناءً على توصيات خبيرة العناية بالأظافر  يارا أحمد من القاهرة.

طبيعة أظافركِ صحية وناعمة

العناية بالأظافر تعتمد على صحتها وشكلها الطبيعي وإلا يجب استشارة الطبيب المختص
العناية بالأظافر تعتمد على صحتها وشكلها الطبيعي وإلا يجب استشارة الطبيب المختص

بحسب خبيرة العناية بالأظافر يارا، ألقِ نظرة فاحصة على أظافرك. هل تبدو قوية وصحية؟ أم أنكِ ترين أخاديد أو انبعاجات أو مناطق ذات لون أو شكل غير عادي؟ يُمكنكِ تجنب العديد من حالات الأظافر الباهتة، وذلك من خلال العناية المناسبة بالأظافر. لكن بعض حالات الأظافر قد تشير إلى حالة كامنة تتطلب الاهتمام.

بصفة عامة، تنمو أظافر أصابعكِ، والتي تتكون من طبقات متراكبة من البروتين المسمى "الكيراتين" من أساسها تحت البشرة المتصلبة. والأظافر الصحية تكون ناعمة، ولا تحتوي على حفر أو أخاديد، ويكون لونها وكثافتها واحدة، ولا توجد بها أي بقع أو تغير في اللون.

العناية بالأظافر قد تحتاج إلى استشارة الطبيب

العناية بالأظافر قد تحتاج إلى استشارة الطبيب المخنص إذا ظهرت  عليها أحد التغيرات المقدمة
العناية بالأظافر قد تحتاج إلى استشارة الطبيب المخنص إذا ظهرت  عليها أحد التغيرات المقدمة

وأضافت خبيرة العناية بالأظافر يارا، أحيانًا تنمو الأظافر بنتوءات رأسية غير مؤذية تبدأ من البشرة المتصلبة وصولًا إلى طرف الظفر. وهي تزداد بروزًا مع الوقت. كما تظهر خطوط أو بقع بيضاء في الأظافر نتيجة التعرض لإصابة، ولكنها تذهب مع نمو الظفر. ورغم ذلك، ليست جميع حالات الأظافر طبيعية. لذا يجب عليكِ استشارة طبيب جلدية إذا ما لاحظت أيا مما يلي:

  • عدم نمو الأظافر.
  • حدوث نزيف حول الأظافر.
  • انخفاض سُمك الأظافر أو ازدياده.
  • حدوث تغير في شكل الظفر، كتقوسه.
  • انفصال الظفر عن البشرة المحيطة به.
  • حدوث تورم أو الشعور بالألم حول الأظافر.
  • تغير في لون الظفر، كزوال لونه بالكامل أو ظهور طبقة داكنة تحته.

أظافركِ في أفضل حال بعد إتباعك هذه الإشادات

أظافرك في أفضل حال بعد اتباعك الإرشادات المقدمة
أظافرك في أفضل حال بعد اتباعك الإرشادات المقدمة

أكدت خبيرة العناية بالأظافر يارا، على أن العناية بالأظافر يجب أن تكون على مدار العام، وليس فصل موسمي محدد، والاهتمام بها يكون سهل وممتع بعد اتباع هذه الإرشادات، وذلك على النحول التالي:

احرصي على جعل أظافركِ جافة ونظيفة

يمنع جفاف الأظافر نمو البكتريا بين ثنايا الجلد، لذا ننصحكِ بارتداء قفازات من المطاط المبطن بالقطن عند غسيل الأطباق أو التنظيف واستخدام المواد الكيماوية.

اهتمي بنظافة أظافركِ

العناية بالأظافر تتطلب الاهتمام بأظافر اليدين والقدمين من دون استثناء
العناية بالأظافر تتطلب الاهتمام بأظافر اليدين والقدمين من دون استثناء

وهنا استخدمي مقص أظافر لتقليمها باتجاه طولي مستقيم ثم قلمي الأطراف بلطف وانحناءه بسيطة.

ضعي طبقة عازلة

استخدمي مقوي الأظافر للمساعدة في تقوية الأظافر.

اسألي طبيبك عن البيوتن

تشير بعض الدراسات إلى أن المكمل الغذائي البيوتن يساعد في تقوية الأظافر الضعيفة أو الهشة والجافة.

استخدمي مرطب اليدين

لا غنى عن استخدام مرطب اليدين أثناء العناية بالأظافر
لا غنى عن استخدام مرطب اليدين أثناء العناية بالأظافر

بعد استخدام غسول اليد، قومي بتدليك الغسول بين أظافرك والبشرة المتصلبة، ولا تنسي تطبيق مرطب اليدين يوميًا.

تجنبي قضم أظافرك أو نزع الجلد المحيط بها

هاتان العادتان قد تتلفان أساس الظفر. حتى القطع البسيط بطول ظفر إصبعك يمكن أن يسمح للبكتيريا أو الفطريات بالدخول والتسبب في عدوى.

لا تستخدمي المنتجات القوية للعناية بالأظافر

لا تستخدمي المنتجات القوية للعناية بالأظافر
لا تستخدمي المنتجات القوية للعناية بالأظافر

استخدمي مزيل طلاء الأظافر بقدر محدود، وبتركيبة خالية من الأسيتون.

لا تتجاهلي مشاكل أظافرك

إذا كان لديكِ مشكلة في الظفر ولا يبدو أنها تختفي من تلقاء نفسها أو ترتبط بعلامات وأعراض أخرى، فتشاوري مع طبيبك أو طبيب الجلدية لإجراء تقييم.

استخدمي مبرد الأظافر بالشكل الصحيح

تساعد عمليّة برد الأظافر على تقويتها وجعلها تنمو بشكل صحيح ومستقيم، ويتم ذلك من خلال بردها باتجاه واحد فقط وينصح بأن تكون جافّة خلال بردها؛ لأنّ الأظافر عندما تكون مبلولة تكون ضعيفة جداً وسهلة الكسر.

إبقي جسمكِ رطبًا

ابقي جسمكِ رطبًا لتعزيز العناية بالأظافر والبشرة والشعر في أن واحد
ابقي جسمكِ رطبًا لتعزيز العناية بالأظافر والبشرة والشعر في أن واحد

عندما يحصل جسمكِ على الكميّة المناسبة من الماء والسوائل، فإنّها تصل لجميع أنحائه بما فيها الأظافر؛ كذلك يفضّل أيضًا أن يتمّ تناول كوب حليب يوميّاً، حتى يمدّ  أظافركِ بعنصر الزنك الذي يقويها.

اجعلي العناية بالأظافر ضمن أولوياتك

يجب عليكِ إعطاء الأظافر وقتًا خاصّاً للعناية؛ فيفضّل دومًا أن تخصصي وقت معيّن للعناية بالأظافر، وعمل ما يُعرف بالباديكير، ويكون ذلك كلّ أسبوع أو أسبوعين بحسب قوة الأظافر، ويتم عمل ذلك باستخدام زيت يحتوي على فيتامين E، بحيث يتمّ تبليل قطنة به، ومن ثمّ تمريرها على الأظافر وكذلك الجلد الذي يحيط بها، وبعد ذلك يتم عادةً وضع كريم مرطّب على الجلد، أما الأظافر فيُستخدم لها مقوي

عدم استخدام أظافركِ كأداة

ابتعدي نهائيًا عن فتح العلب بأظافركِ؛ هذا شيء ضارّ جدًا، لأنه يضعفها ويؤدّي إلى انكسارها.

تناولي الأطعمة المفيدة

احرصي على شرب الحليب وتناول الأطعمة المفيدة للعناية بالأظافر داخليًا وليس خارجيًا فقط
احرصي على شرب الحليب وتناول الأطعمة المفيدة للعناية بالأظافر داخليًا وليس خارجيًا فقط

أظافركِ كغيرها من أجزاء الجسم تحتاج إلى عناصر غذائيّة معيّنة لتنمو وتكون قوية، ومن أهمّ هذه العناصر هي البروتينات، والتي يمكن الحصول عليها من خلال اللحوم والألبان والصويا، إضافةً إلى الحديد ويمكن الحصول عليه بتناول الخضار الورقيّة كالسبانخ، إضافةً إلى اللحوم الحمراء والبيضاء وكذلك البيض، فجميعها تقوّي الأظافر وتمنعها من الجفاف أو الهشاشة والضعف.

واستكمالًا لحديثنا عن كيفية العناية بالأظافر لتقويتها ومنع انكسارها؛ اختارت خبيرة العناية بالأظافر يارا، أفضل الماسكات الطبيعية، والتي يمكنكِ اعتمادها ضمن روتينك الأسبوعي للعناية بأظافر اليدين والقدمين من دون استثناء، وذلك على النحو التالي:

ماسك زَيت الزّيتون

ماسك زيت الزيتون للعناية بالأظافر على مدار العام
ماسك زيت الزيتون للعناية بالأظافر على مدار العام

تُحضَر كميّة مِن زيت الزَّيتون الدافئ، وتُدلَّك به الأظافر، ويُترك 15 دقيقةً، ثُمَتُغسَل الأظافر بالماء الدَافِئ، ويُكرر الماسك 3 مرات يوميًا.

ماسك الشَاي الأخضر

 يُحضَر كوب مِن الشَّاي الأخضر مع بِضع نِقاط مِن زيت جنين القمح، ويُوضَع جانِبًا حتّى يبرُد، ثمّ تُنقَع فيه الأظافِر مُدّةتتراوح من 10-15 دقيقةً، ويُكرر هذا الماسك مرتَين أُسبوعيًّا.

ماسك الأفوكادو

تُخلَط ملعقة كبيرة مِن الأفوكادو مع القليل مِن زيت جَوز الهِند، ويُوضَع هذا الخليط على الأظافر، ويُترك بضعَ ساعاتٍ، ثُمَّ تُغسَل الأظافر بِالماء الفاتر وتُجفَّف جَيِدًا.

ماسك زيت جَوز الهِند

ماسك زيت جوز الهند للعناية بالأظافر وتقويتها على مدار العام
ماسك زيت جوز الهند للعناية بالأظافر وتقويتها على مدار العام

تُحضَّر كميّة مِن زيت جوز الهِند الدافِئ، وتدلَّك به الأظافر لِمُدّة تتراوح من 5-10 دقائق، ويُكرر هذا الماسك يوميًا قبل النّوم.

ماسك الليمون

تُخلَط كمية مُتساوية مِن كل من عصير الّليمون، وزيت الأرغان أو زَيت الخروع، وتُنقَع الأظافر بهذا الخليط من 10-15 دقيقةً، ويُكرر هذا الماسك 3 مرات أسبوعيًا على مدار العام.