طريقة تحقيق مفهوم الاستدام في تعزيز جمالك الطبيعي

كيف تتبنين مفهوم الاستدامة في تعزيز جمالك؟

إحسان علّوه
19 أبريل 2024

تحقيق التوازن في تبني مفهوم الاستدامة والعناية بجمالك في نفس الوقت، سيجعلك مساهمة في إنقاذ كوكب الأرض من المخاطر البيئة المحدقة به وإن بنسبة ضئيلة. لكن هذه النسب ستحقق الكثير بتعاوننا معاً والبدء بتغيير مفهومنا للجمال الرائج، ومن المفيد إخبارك بأن هذا المفهوم سيطال تأثيره للأجيال القادمة بغية تحقيق بيئة آمنة، وكل ما عليك فعله هو تبني خطوات جديدة تحقق لك الجمال المنشود والاستدامة المطلوبة.

مفهوم الاستدامة

التحوّل نحو مستحضرات تتبنى مفهوم الاستدامة

الخطوة الأولى في التحوّل نحو المستحضرات الصديقة للبيئة، لا يعني التقليل من رفاهية جمالك، بل على العكس، اذ طرحت الماركات العالمية أفضل المنتجات التي تتوافق مع هذه الاستراتيجية، والتي يمكنك اللجوء إليها وعلى سبيل المثال نذكر لك هذه العلامات التجارية التي يمكنك استهدافها بدءا من كريمات العناية بالبشرة مرورا بمستحضرات الشعر وصولا الى مستحضرات المكياج والعطور، ومن أهم هذه العلامات التجارية نذكر منها: "جيرلان" Guerlain، "ديور" Dior، "إيسوب" Aesop، "شيسيدو" Shiseido، "بولغري" Bulgari، "إيف سان لوران" Yves Saint Laurent، "كيلز" Kiehl’s، "جورجيو أرماني" Giorgio Armani، "لانكوم" Lancôme، وبالتالي يمكنك اختيار المنتجات التي خصصت منها لمراعاة الاستدامة او اعادة التدوير، لتكوني جزءا من منظومة الاستدامة.

علامة إيف سان لوران
علامة إيف سان لوران تتبنى مفهوم الاستدامة
مستحضرات لانكوم
مستحضرات لانكوم تتبنى مفهوم الاستدامة

استخدام مواد طبيعية في تعزيز جمالك

من المهم جداً في مبدأ الاستدامة، استخدام مكونات العناية بالبشرة  من المصادر التي تنمو مرة أخرى أو التي تُجدد نفسها بنفسها؛ وذلك لنحافظ على بيئة أكثر استدامة لنا وللأجيال المقبلة. يمكنك التوجه نحو المكونات الطبيعية الدائمة التجدد في الطبيعة، مثل العلاجات المنزلية التي تعتمد على عناصر متوفرة بسخاء في الطبيعة والتي أثبتت مفعولها في التخلص من العديد من المشاكل الجمالية، مثل الألوفيرا، الخيار، زيت الزيتون، زيت الأرغان، وغيرها من المواد التي متاحة فوائدها عبر الانترنت بكل سهولة وباتت مشهورة بفوائدها.

ماسكات طبيعية
اتجهي الى استخدام الماسكات الطبيعية

بإمكانك مثلا صنع  مقشر الشفاه الخاص بك من خلال استخدام مواد طبيعية بسيطة مثل السكر والعسل وزيت جوز الهند. إن تطبيق هذه الخلطات الطبيعية تضمن لك خيارات صديقة للبيئة وتعطي نتائج سريعة.

اصنعي مقشر الشفاه من مواد طبيعية
ماسكات طبيعية

هذه العناية الطبيعية ستجعلك تبتعدين قدر الإمكان عن جلسات العناية التجميلية بالبشرة المكلفة اولا بالأموال، والضارة ايضا بموادها، الى جانب بعض الكريمات التي يتم تصنيعها بطرق مضرّة بالتوازن البيئي. وهنا، لا بد على أن نشدد بأن الوقاية خير من ألف علاج، وبالتالي، ابدئي بنظام حماية لبشرتك قبل الوصول للمشاكل المعقدة، مثل أن تضعي كريم حماية من الشمس الذي يجعلك تتفادين التصبغات والتجاعيد المبكرة، شرب الكثير من المياه الذي يعزز من ترطيب بشرتك ويحارب جفافها،  وغيرها من السلوكيات الصحية اليومية التي تنعكس صحة وإشراقة على بشرتك.

إيقاظ الوعي الجمالي

اعلمي مثلا بأن المستحضرات من الشامبو، مساحيق التجميل، عبوات الكريمات وغيرها تتحول إلى أطنان من النفايات التي تصنف بأنها الأكثر ضرراً للبيئة. وهنا، إستخدمي ما لديكِ من مستحضرات عناية ومساحيق تجميل حتى الانتهاء منها ولا تقومي بتكديس كميات منها، ما يجعلك تضطرين الى التخلص منها بعد انتهاء صلاحيتها أو لعدم استعمالها.

إيقاظ الوعي الجمالي

كما يمكنك اختيار منتجات يمكن إعادة تدويرها، اذ عملت العديد من الشركات المُنتجة للمستحضرات الجمالية على تصنيع  منتجات صديقة للبيئة، وشرح كيفية التخلص منها بطرق صحيحة، كما تقوم بإعادة تدوير المواد في تصنيع منتجاتها، مثل عبوات الشامبو والكريمات، وأدوات المكياج من أجل التقليل أو الحد من كمية النفايات البلاستيكية، المعدنية والورقية، فيتم تحويلها إلى مواد جديدة، ما يقلل ذلك من استخدام المواد الخام، والحفاظ على الموارد الطبيعية وحماية البيئة.

ولا بد لك كذلك من البدء في تغيير عاداتك الجمالية المُتبعة والتي يُمكن أن نُحد بها من تأثير الصناعة المضرّة بالبيئة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، استبدلي مناديل إزالة المكياج، وكرات القطن، والمناديل الورقية،  بعناصر قابلة لإعادة الاستخدام مثل كرات الإسفنج التي يعاد غسلها وتنظيفها وإعادة استخدامها. اختاري ايضا عبوات العطور القابلة لإعادة التعبئة.

التحوّل نحو مستحضرات تتبنى مفهوم الاستدامة
التحوّل نحو مستحضرات تتبنى مفهوم الاستدامة

وأخيرا نقول لك من فريق "هي" بأن الاهتمام والعناية بالبشرة من أهم العوامل التي تضمن بشرة صحية ونضرة في كل الأوقات، لكن ذلك يجب أن يترافق ايضا مع مفهوم الاستدامة لضمان بيئة صحية في رحلة الأجيال القادمة.