الفراكشنال ليزر..تقنية فعّالة لتجديد شباب البشرة والوجه

الفراكشنال ليزر الحل الأمثل لندبات حب الشباب ..إليك فوائدها الأخرى

ماريا شربل
17 أبريل 2024

العلاجات التجميلية للوجه عديدة، فهناك عدة علاجات مختلفة يمكن أن تقضي على مشاكل البشرة، وتترك وجهك خالياً من البثور والشوائب، وأحد هذه الإجراءات الآمنة والفعالة هو الفراكشنال ليزر. يتضمن هذا العلاج إزالة الطبقات الخارجية من الجلد عن طريق الليزر الذي يكشف عن الجلد المتوهج والمتألق تحته. فتعرفي معنا اليوم على تفاصيل علاج البشرة بتقنية الفراكشنال ليزر وأهم أضراره ونتائجه.

نصائح قبل علاج الفراكشنال ليزر

الفراكشنال ليزر علاج فعّال يمنحك بشرة نضرة وصحية
الفراكشنال ليزر علاج فعّال يمنحك بشرة نضرة وصحية

على الرغم من أن العلاج بالليزر ليس علاجًا جراحيًا، إلا أن المرضى يحتاجون إلى تحضير بشرتهم قبل الإجراء، حيث يساعد على تحقيق النتائج المثالية دون أي مضاعفات. فإليك بعض التعليمات الهامة التي عليك معرفتها قبل الخضوع لعلاج الفراكشنال ليزر:

  • توقفي عن استخدام مراهم Retin-A قبل 2-4 أسابيع على الأقل من العلاج.
  • لا تتناولي أدوية تسييل الدم، فقد يحتاج بعض المرضى إلى الاستمرار في تناول أدوية معينة لأسباب صحية، لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل إيقاف أي دواء.
  • تجنبي تناول المكملات الغذائية، مثل الفيتامينات وزيت السمك وغيرها، دون استشارة الطبيب.
  • ابدئي بوضع كريم تفتيح البشرة قبل 3-4 أسابيع على الأقل من العلاج.
  • ارتدي ملابس فضفاضة يمكن إزالتها بسهولة في يوم العلاج.
  • تجنبي وضع أي مكياج أو كريم أو غسول أو منتج للعناية بالبشرة في يوم العلاج.

الفراكشنال ليزر

تقدم عملية تجديد البشرة بالليزر الجزئي أخيرًا حلاً لندبات حب الشباب والجلد المتضرر من الشمس
تقدم عملية تجديد البشرة بالليزر الجزئي أخيرًا حلاً لندبات حب الشباب والجلد المتضرر من الشمس

الفراكشنال ليزر علاج فعّال يمنحك بشرة نضرة وصحية من خلال تسليط ضوء الليزر على الطبقات السفلية من الجلد، مما ينتج عنه أعمدة عميقة وضيقة من تخثر الأنسجة، حيث تحفز الأنسجة المتخثرة في منطقة العلاج عملية الشفاء الطبيعية التي تؤدي إلى نمو سريع لأنسجة صحية جديدة.

ويمكن استخدام الإجراء على الوجه والرقبة، وعادة ما ينتج عن هذا العلاج نتائج طويلة الأمد مع عدم وجود أي فترة تعافي. وقد تكون هناك حاجة لسلسلة من العلاجات على مدى فترة تتراوح من أسبوع إلى 4 أسابيع لتحقيق النتائج المرجوة.

للندبات الأكثر عمقًا وعلامات التمدد وشد الجلد الشديد، علاج الفراكشنال ليزر قد يكون الأنسب لك، حيث تحفز علاجات الليزر الجزئي عملية الشفاء الطبيعية لبشرتك، مما يؤدي إلى تسريع إنتاج الكولاجين وعملية التجديد التي تستغرق سنوات من بشرتك. ويمكن أن يعالج تجديد البشرة الجزئي بالليزر عددًا من مشاكل الجلد الشائعة، وأكثر عمليات الليزر المضادة للشيخوخة مثل الخطوط والتجاعيد وتحسين لون البشرة ومرونتها بشكل عام واستعادة توهج الشباب. كما تقدم عملية تجديد البشرة بالليزر الجزئي أخيرًا حلاً لندبات حب الشباب والجلد المتضرر من الشمس واضطرابات الصبغ مثل الكلف وعلامات التمدد.

مخاطر وعيوب الفراكشنال ليزر للوجه

مخاطر وعيوب الفراكشنال ليزر للوجه قليلة وفي معظم الحالات يمكن للمريض العودة إلى العمل مباشرة بعد العلاج
مخاطر وعيوب الفراكشنال ليزر للوجه قليلة وفي معظم الحالات يمكن للمريض العودة إلى العمل مباشرة بعد العلاج
  • التقشير المفرط
  • تورم لمدة تصل إلى أسبوع واحد بعد العلاج
  • تصبغ ما بعد الالتهاب
  • التهاب الجلد
  • ندبات

مخاطر وعيوب الفراكشنال ليزر للوجه قليلة، وفي معظم الحالات يمكن للمريض العودة إلى العمل مباشرة بعد العلاج أو في اليوم التالي، حسب حالة بشرتهم وعلاجها.

تتضمن بعض الآثار الجانبية والمضاعفات التي قد تحدث بعد علاجات الفراكشنال ليزر التقشير المفرط وتورم الجلد حيث يمكن المساعدة في ذلك عن طريق وضع كيس ثلج على فترات 10 دقائق لمدة 24 ساعة الأولى.

بالإضافة إلى ندبات الوجه، تصبغ وطفح الجلد والذي يحدث بشكل أكثر شيوعاً عند المرضى الذين لديهم تاريخ من الكلف أو فرط تصبغ ما بعد الالتهاب. ولكن سرعان ما تختفي هذه الآثار الجانبية في الأيام التالية بعد الليزر.

نتائج الفراكشنال ليزر

بمجرد أن يتم حل غالبية الاحمرار والتورم، بعد ثلاثة إلى خمسة أيام، ستبدأين في تقدير التحسينات في منطقة العلاج الناتجة عن الإجراء الجزئي. وستلاحظ المريضة نسيج جلدي أكثر نعومة مع مشاكل صبغية أقل بالإضافة إلى تحسن في الخطوط الدقيقة. وعندما تبدأ بشرتك في إنتاج كولاجين جديد، ستحصلين على تحسن في الخطوط العميقة بالإضافة إلى شد الجلد، وستظهر النتائج الأولى بعد حوالي ثلاثة أشهر من العلاج.

عادةً ما تستمر نتائج عملية تجديد الجلد بالليزر ما بين سنة وخمس سنوات، وإذا كنت تعالجين ندبات حب الشباب، فإن النتائج ستكون طويلة الأمد طالما أن حب الشباب تحت السيطرة. وإذا كنت تعالجين أضرار أشعة الشمس وتعرضت لأشعة الشمس بشكل مستمر، فلن تستمر نتائجك لفترة طويلة.

وفيما يتعلق باستخدام الفراكشنال ليزر للعلاج والوقاية من الشيخوخة والتجديد، فإن مدة نتائجك ستعتمد على عمرك، ونظام العناية بالبشرة، وما هي علاجات البشرة الأخرى التي تخضعين لها، ومدى سرعة تخلص جسمك للكولاجين والعديد من العلاجات، وعوامل أخرى.

نصائح بعد علاج الفراكشنال ليزر

عادةً ما تستمر نتائج عملية تجديد الجلد بالفراكشنال ليزر ما بين سنة وخمس سنوات
عادةً ما تستمر نتائج عملية تجديد الجلد بالفراكشنال ليزر ما بين سنة وخمس سنوات
  • قد تعاني المريضة من إحساس خفيف بحروق الشمس لمدة ساعة بعد العملية
  • عادة ما يكون التورم ضئيلًا ويجب أن يختفي في غضون 2-3 أيام
  • يتحول لون الجلد إلى اللون الوردي لمدة 3-5 أيام
  • في غضون 24 ساعة تتطور بشرة جديدة ويصبح للبشرة مظهر برونزي يمكن أن يستمر من 3 إلى 14 يومًا. وقد يحدث تقشر الجلد أيضًا عندما يحل الجلد الجديد محل أنسجة الجلد الميتة، والتي يمكن معالجتها بكريم مرطب.
  • خلال مرحلة الشفاء ولعدة أشهر بعد العلاج، يوصى بحماية منطقة العلاج باستخدام واقٍ من الشمس مرطب مع عامل حماية من الشمس.
  • النتائج ليست فورية وتتقدم ببطء.