إليك كيفية تجميل ابتسامتك ولثتك بتقنية الليزر

إليك كيفية تجميل ابتسامتك ولثتك بتقنية الليزر

ماريا شربل
7 أبريل 2024

يستخدم الليزر بانتظام في العناية بالأسنان لأسباب عديدة، بما في ذلك جراحة اللثة بالليزر، فأصبحت عملية تجميل اللثة من العلاجات المطلوبة تجميلياً، خاصة بوجود الليزر الذي شكّل نقلة نوعية لمثل هذه العلاجات. ومن أكثر عمليات تجميل اللثة شيوعاً تفتيح لون اللثة والابتسامة اللثوية، حيث كان هذا النوع من العلاجات في السابق يحتاج إلى تدخل جراحي، ولكن اليوم أصبح بالإمكان إجرائها عن طريق الليزر من دون تخدير وبطريقة آمنة وفعّالة ومن دون أي ألم.

فسواء كنت ترغبين في الوقاية من أمراض اللثة أو تحسين ابتسامتك، فإن الليزر هو أفضل بديل للعمليات الجراحية التقليدية. لذلك، تعرفي معنا على تفاصيل عملية تجميل اللثة بالليزر وأهم أضرارها.

ما هي اللثة؟

.jpg أضرار عملية تجميل اللثة بالليزر قليلة ولكنها تشمل تورم واحمرار اللثة
أضرار عملية تجميل اللثة بالليزر قليلة ولكنها تشمل تورم واحمرار اللثة

اللثة هي النسيج المحيط بالأسنان والداعم لها، والذي يوفر الحماية لعظام الفك، قد تصاب اللثة بالعدوى أو بالتلوث مما يؤدي إلى ألم شديد والتهابات عدة.

العوامل الوراثية والتدخين لهما تأثير كبير على صحة وضرر اللثة وتغيير لونها، فقد تصبح اللثة داكنة اللون أو عريضة نتيجة هذه العوامل، فعلاج الليزر يساعد على تجميل اللثة وتوريدها من اللون الداكن إلى لون وردي لكي تحصلي على أسنان نظيفة وابتسامة مشرقة.

عملية تجميل اللثة بالليزر

.jpg يمكنك إجراء عملية تجميل اللثة التجميلية إذا كان لديك خط غير متساو من اللثة
يمكنك إجراء عملية تجميل اللثة التجميلية إذا كان لديك خط غير متساو من اللثة

تعتمد فكرة عملية تجميل اللثة بالليزر لتوريد لون اللثة والتخلص من اللون الداكن، وإزالة الزوائد الغير مرغوبة في اللثة، وظهور الأسنان بشكل متناسق.

تتم عملية تجميل اللثة بالليزر من خلال تخدير المريض والتخلص من زوائد اللثة حيث يقوم الطبيب بقص ٣ ملي على الأكثر من اللثة. يجب التخلص من الطبقة السطحية لللثة لتوريدها، فيتم مسح سطح اللثة بالليزر التي تتكون من خلايا تفرز مادة "الميلانين" والتي تعطي اللون الداكن للبشرة،  فعند التخلص من هذه المادة يحصل المريض على اللون الوردي في اللثة الموجودة تحت الطبقة السطحية، مما ينهي بشكل دائم مشكلة اللثة الداكنة والسوداء.

تستغرق هذه العملية حوالي ٣٠ دقيقة، ومن خلال تقنية الليزر لا يشعر المريض بألم ولا يوجد خطورة أبداً عليه،  فيتعافى من هذه العملية بسرعة. وينصح الأطباء المريض الذي خضع لهذه العملية بأن لا يدخّن لأن التدخين يؤخر من الالتئام.

الابتسامة اللثوية

.jpg تعتمد فكرة عملية تجميل اللثة بالليزر لتوريد لون اللثة والتخلص من اللون الداكن
تعتمد فكرة عملية تجميل اللثة بالليزر لتوريد لون اللثة والتخلص من اللون الداكن

الابتسامة من أهم ملامح وجه المرأة، فشكل اللثة والأسنان لهم أثر كبير في تحديد ملامح الابتسامة. في بعض الأحيان قد تغطي اللثة غير المتساوية على الأسنان وتظهرها بشكل أقصر وأصغر، ما يجعل اللثة تبدو أكبر حجماً عند الابتسامة. فعملية تجميل اللثة بالليزر تساعد على التخلص من حجم اللثة الكبير وتصحيح ابتسامتك عبر قص بعض منها. في هذه الحالة على المريض الخضوع إلى عملية تجميل الأسنان أيضاً للحصول على ابتسامة مثالية ولتصحيح كل العيوب الموجودة في اللثة.

أبرز علامات جمال المرأة هي ابتسامتها، بوجود الليزر أصبح بإمكانك الحصول على أجمل ابتسامة بعد الخضوع لعملية تجميل وتعديل اللثة بطريقة سهلة وسريعة. من أكثر عمليات تجميل اللثة شيوعاً تفتيح لون اللثة و الابتسامة اللثوية، فمن خلال هذه العملية يمكنك أن تسترجعي اللون الوردي والتخلص من الزوائد الغير مرغوب بها في اللثة، وبذلك تسترجعين ابتسامتك المشرقة.

أضرار عملية تجميل اللثة بالليزر

  • تورم اللثة
  • احمرار اللثة
  • نتائج غير مرضية
  • حساسية
  • تصبغ اللثة

أضرار عملية تجميل اللثة بالليزر قليلة ولكنها تشمل تورم واحمرار اللثة بعد العملية بسبب تسليط أشعة الليزر مباشرة على اللثة الداخلية، بالإضافة إلى أن اللثة قد تصاب بالاحمرار نتيجة حساسيتها. هذه الأعراض ستزول بعد ساعات ولن تبقى لفترة طويلة. أيضاً، في بعض الأحيان قد تحصلين على نتائج غير مرضية وليس كما تريدينها، وقد يكون عليك إعادة العملية.

مخاطر تصبغ اللثة قد تظهر في أولى جلسات الليزر، وقد تظهر بقع داكنة في اللثة، وبهذه الحالة سيكون عليك الخضوع لجلسة أخرى تصحيحية.

هل علاج اللثة بالليزر مناسب لك؟

.jpg شكل اللثة والأسنان لهم أثر كبير في تحديد ملامح الابتسامة
شكل اللثة والأسنان لهم أثر كبير في تحديد ملامح الابتسامة

 يمكنك إجراء عملية تجميل اللثة التجميلية إذا كان لديك خط غير متساو من اللثة أو ابتسامة صمغية بشكل مفرط. وقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة تجميلية للثة، تُعرف أيضًا باسم استئصال اللثة أو إطالة التاج إذا كانت لديك ابتسامة لثة، وهي ابتسامة تكون فيها اللثة سميكة للغاية وتكون الأسنان قصيرة بشكل غير طبيعي.

وقد يكون هناك الكثير من أنسجة اللثة، أو قد تمتد لثتك بعيدًا فوق أسنانك. والسبب الأكثر شيوعًا للابتسامة اللثوية هو أنسجة اللثة الزائدة التي تغطي الأسنان بشكل طبيعي في الطول والشكل.

وقد يوصي طبيب الأسنان بإجراء جراحة تجميلية للثة لتصحيح هذه المشكلة ومنحك ابتسامة تفخر بالتباهي بها. وسيقوم ببساطة بإزالة كمية صغيرة من أنسجة اللثة خلال هذا الإجراء، والكشف عن المزيد من بنية الأسنان وإعطاء ابتسامتك مظهرًا جماليًا.

وإذا كانت لديك ابتسامة غائرة أو كان خط اللثة يبدو غير متساوٍ أو غير متماثل، فقد تكون جراحة اللثة التجميلية خيارًا جيدًا لك. وسيساعدك طبيب الأسنان في تحديد ما إذا كانت جراحة تجميل اللثة مناسبة لك أم لا.