كيف تمنحك تقنية المايكرونيدلنغ بشرة صافية ونضرة؟

كيف تمنحك تقنية المايكرونيدلنغ بشرة صافية ونضرة؟

ماريا شربل
29 مارس 2024

 

خيارات تجميلية كثيرة باتت في متناول المرأة لتأخير علامات التقدم في السن في البشرة وعلاج العديد من المشاكل الجمالية بعيدا عن الجراحة، ومن بين هذه الخيارات تقنية "microneedling" أي ما يسمى بـ الوخز بالإبر التي قد تساعد على علاج مشاكل عديدة في الوجه مثل الندبات والشيخوخة. فتعرفي معنا اليوم على تفاصيل علاج المايكرونيدلنغ وأهم مميزاتها وفوائدها للبشرة والوجه.

علاج المايكرونيدلنغ للبشرة

تفاصيل تقنية المايكرونيدلنغ وأهم مميزاتها
تفاصيل تقنية المايكرونيدلنغ وأهم مميزاتها

يعتبر Microneedling علاجًا آمنًا وخاليًا من المواد الكيميائية ويشجع إنتاج الكولاجين في الجلد. وتتم إدارة العلاج من قبل خبير طبي مثل أخصائي التجميل الطبي، أو طبيب معتمد، حيث يتم تقديم Microneedling باستخدام تقنية محمولة تحتوي على عدة إبر صغيرة جدًا في أحد طرفيها. وبعدها تخترق الإبر الجلد، مما يخلق قنوات لإعادة نمو الكولاجين والإيلاستين في الجلد. وأصبح العلاج المفضل لدى العديد من النساء كمصدر مثالي لتقليل ظهور الندبات والتجاعيد وعلامات التمدد وتفاوت لون البشرة.

كيف يتم علاج البشرة بالمايكرونيدلنغ

المايكرونيدلنغ يقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد
المايكرونيدلنغ يقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد 

قبل العلاج بالإبر الدقيقة، يتم وضع كريم مخدر على الجلد، وهذا يساعد على تقليل الألم المصاحب لهذا الإجراء. المرضى الذين يخضعون لعلاجات الحد الأدنى من الاختراق غالبًا ما يقارنونها بالتقشير الدقيق للجلد. وبالنسبة للمرضى الذين يخضعون لاختراق إبرة أطول، قد يكون هناك بعض الانزعاج الطفيف، حيث سيتمكن طبيبك من التحدث معك قبل الإجراء لتحديد أفضل طريقة لتخدير الجلد. وبعد إجراء العملية، يعاني معظم المرضى من الاحمرار والحساسية، وقد يشعر الجلد بالدفء عند اللمس. كما قد يلاحظ الأشخاص الذين يخضعون لمستويات شديدة من العلاج آثارًا جانبية أكثر خطورة، وقد يكون هناك نزيف خفيف، وتورم، وضيق غير مريح. للتأكد من أن هذه الآثار الجانبية قصيرة الأمد، يجب على المرضى لمس الجلد بأقل قدر ممكن واستخدام واقي الشمس المضاد للحساسية في جميع الأوقات.

ستكون النتائج الكاملة لإجراء الوخز بالإبر الدقيقة الأول مرئية خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع. ومع ذلك، لتحقيق أقصى قدر من النتائج، يحتاج المرضى عادةً إلى الخضوع لعلاجات متعددة. ويعتمد عدد العلاجات على احتياجات الجلد الخاصة للمريضة، ولكن معظم الأشخاص يحققون النتائج المرجوة خلال ثلاث إلى ثماني جلسات. وقد يؤدي الجمع بين النتائج مع الريتينول الموضعي أو علاجات الليزر إلى تسريع العملية وتعزيز النتائج.

مميزات علاج البشرة بالمايكرونيدلنغ

.jpg يعتبر Microneedling علاجًا آمنًا وخاليًا من المواد الكيميائية ويشجع إنتاج الكولاجين في الجلد
 يعتبر Microneedling علاجًا آمنًا وخاليًا من المواد الكيميائية ويشجع إنتاج الكولاجين في الجلد
  • يقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد
  • علاج الندبات
  • علاج أضرار أشعة الشمس
  • يقلص المسام
  • مكافحة الشيخوخة
  • يحارب علامات التمدد

يقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد

لا أحد يريد أن يبدو مظهره أكبر سناً، لكن الشيخوخة المبكرة التي تظهر على شكل خطوط دقيقة وتجاعيد تفعل ذلك تمامًا. كما تعمل الإصابات الصغيرة الناتجة عن جلسة الوخز بالإبر الدقيقة على تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين لمحاربة الخطوط والتجاعيد.

الكولاجين والإيلاستين عبارة عن مركبات موجودة في بشرتك تضيف البنية والقوة، مما يضفي عليها جودة شبابية. وتعمل آليات التئام الجروح أيضًا على تحفيز جسمك لإنتاج خلايا جلدية جديدة، مما يجعل الخطوط الدقيقة والتجاعيد أقل وضوحًا.

علاج الندبات

نظرًا لأن الوخز بالإبر الدقيقة يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، فهو أيضًا فعال للغاية في معالجة حب الشباب والندبات الأخرى على بشرتك. النوع الوحيد من الندبات التي لا يمكن علاجها هو الندبات الجدرة أو الندبات المرتفعة.

.jpg الوخز بالإبر قد تساعد على علاج مشاكل عديدة في الوجه
الوخز بالإبر قد تساعد على علاج مشاكل عديدة في الوجه 

أضرار أشعة الشمس

يعتبر الميكرونيدلينغ فعالاً في الحد من ظهور أضرار أشعة الشمس، وخاصة فرط التصبغ والبقع العمرية. وإذا كان لديك بشرة بنية مبقعة، والتي ربما تكون نتيجة لأيام عديدة من التعرض للشمس، فإن الوخز بالإبر الدقيقة وقدرتها على تحفيز الكولاجين وخلايا الجلد الجديدة يمكن أن يعيد تنشيط مظهرك ويوحد لونك.

مكافحة الشيخوخة

.jpg ستكون النتائج الكاملة لإجراء الوخز بالإبر الدقيقة الأول مرئية خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع
ستكون النتائج الكاملة لإجراء الوخز بالإبر الدقيقة الأول مرئية خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع

الشيخوخة لا تظهر فقط على شكل تجاعيد وتغير اللون، فمع تقدمك في السن، تفقد بشرتك مرونتها، وتبدو مترهلة. قد تبدو البشرة المتقدمة في السن أيضًا باهتة وتفتقر إلى التوهج اللامع حيث يمكن للميكرونيدلينغ أن يغير هذا.

تراكم الكولاجين الذي يحدث استجابة للجروح الصغيرة يمكن أن يحسن بنية الجلد لمحاربة الترهل، بالإضافة إلى ذلك، بعد 24 ساعة فقط من الجلسة، ستتمتعين بتوهج منعش ومشرق.

يقلص المسام

على الرغم من أن الوخز بالإبر الدقيقة يتضمن إحداث ثقوب في الجلد، إلا أنه لا يزيد من حجم المسام، في الواقع، فهو يساعد على ظهور المسام أصغر بكثير. وعندما يتم تحفيز الكولاجين حول المسام، فإن المنطقة المحيطة بكل مسام تمتلئ، مما يجعل المسام نفسها تختفي تقريبًا.

يحارب علامات التمدد

يعمل Microneedling في أي مكان تقريبًا على جسمك حيث يمكن أن يكون فعالاً في تقليل ظهور علامات التمدد التي تظهر بعد فترات النمو السريع، مثل فترة الحمل.