تخلصي من مسامات الوجه بطرق تجميلية فعّالة لبشرة نضرة خلال شهر رمضان

تخلصي من مسامات الوجه بطرق تجميلية فعّالة لبشرة نقيّة في شهر رمضان

ماريا شربل
26 مارس 2024

المسام هي الفتحات الصغيرة التي ينتقل من خلالها الزيت أو الزهم الذي ينتجه جسمك إلى سطح بشرتك. يمكن أن تنسد مسامك لأسباب متعددة أهمها الزيت الزائد الناتج عن التغيرات الهرمونية، أو جفاف الجلد، أو تعلق الأوساخ والزيوت تحت السطح. لذلك، تعرفي على كيفية التخلص من مسامات الوجه المزعجة في رمضان للحصول على بشرة متوهجة في هذا الشهر.

أسباب ظهور المسامات الكبيرة

طرق تجميلية للتخلص من مسامات الوجه (2)
طرق تجميلية للتخلص من مسامات الوجه 

تحدد الوراثة في الغالب حجم المسام، فالمسام عبارة عن فتحات تسمح للعرق والزيت بالخروج من الغدد إلى سطح الجلد. لذا، إذا كان لدى والديك مسام كبيرة، فمن المحتمل أن تظهر المسامات لديك أيضًا.

لكن عوامل أخرى تساهم أيضًا في توسيع المسام بما في ذلك:

  • إنتاج الزيت حيث تظهر المسام بشكل أكثر وضوحًا في وسط وجهك، وذلك بسبب وجود المزيد من الغدد الدهنية المفرزة للزيت هناك.
  • الشيخوخة، الكولاجين والإيلاستين عبارة عن بروتينات توفر الدعم الهيكلي للمسام حيث تفقد الكولاجين والإيلاستين في بشرتك مع تقدمك في السن، مما يسمح للمسام بالاتساع.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية يؤدي إلى تحطيم الكولاجين والإيلاستين، وهما الأساسيات للبشرة. وهذا يقلل من صلابة الجلد، مما يسمح للمسام بالنمو بشكل أكبر.
  • التغيرات الهرمونية حيث تصبح المسام أكثر وضوحًا بداية من سن البلوغ عندما تتسبب التغيرات الهرمونية في إنتاج الغدد الدهنية لمزيد من الزيت. وقد تلاحظ النساء أن حجم المسام يتغير أيضًا أثناء الدورة الشهرية، وهو الوقت الذي تصاب فيه غالبًا بظهور حب الشباب.

طرق تجميلية للتخلص من مسامات الوجه

  • الليزر
  • الهيدرافيشل
  • التقشير الكيميائي
  • الوخز بالإبر الدقيقة
طرق تجميلية للتخلص من مسامات الوجه
طرق تجميلية للتخلص من مسامات الوجه

العلاج بالليزر

يساعد العلاج بالليزر في تقليص مظهر المسام، حيث تعمل كل نبضة ضوئية على تنعيم وتنقية الكولاجين، الذي يمتلئ في البشرة للحصول على مظهر أكثر خلواً من العيوب. يساعد الليزر على تجديد مناطق الوجه، مما يجعل المسام تبدو أصغر حجماً. يمكن أن تختلف كل آلة وتقنية ليزر بين 3 إلى 4 جلسات و20 أو 30 دقيقة، ولكن ليست كل أنواع الليزر مناسبة لجميع أنواع البشرة.  لذلك احرصي على استشارة طبيبك لتحديد أيهما مناسب لك.

.jpg يساعد العلاج بالليزر في تقليص مظهر المسام
 يساعد العلاج بالليزر في تقليص مظهر المسام

الهيدرافيشل

الهيدرافيشل علاج يمكن أن يقلص المسام من خلال التخلص من الأوساخ والدهون في الوجه. هذا العلاج قادر على معالجة جميع مشاكل العناية بالبشرة وهو مثالي لجميع الأعمار وأنواع البشرة، كما أنه يعتبر رائعاً للمسام المسدودة حيث يديل الأوساخ من مسامك والرؤوس السوداء ليمنحك بشرة نضرة ومتوهجة في رمضان.

يتم إجراء HydraFacial باستخدام عصا مصممة خصيصاً تستخدم تقنية التفريغ لتقشير وترطيب وتوصيل العناصر الغذائية لبشرتك. كما أنه يعزز بشرتك من خلال وضع السيروم والمحاليل على الجلد التي تعالج مشاكل معينة في الجلد وتثري صحة البشرة بشكل عام.

الوخز بالإبر الدقيقة

.jpg عملية الوخز بالإبر الدقيقة طريقة فعّالة لملء الجلد لتقليص المسام
 عملية الوخز بالإبر الدقيقة طريقة فعّالة لملء الجلد لتقليص المسام

عملية الوخز بالإبر الدقيقة طريقة فعّالة لملء الجلد لتقليص المسام حيث يستخدم جهاز الوخز بالإبر الدقيقة لعمل ثقوب صغيرة في الجلد باستخدام إبر صغيرة جدًا ومعقمة، وهذا يخلق صدمة صغيرة في الجلد، مما يحفز استجابة التئام الجروح. وهذا يحفز إنتاج الكولاجين، مما يقوي البنية الداعمة حول المسام.

بعد العلاج قد تشعرين ببعض الانزعاج، وقد يبدو وجهك مؤقتًا وكأنك تعانين من حروق شمس خفيفة، ومع ذلك، فإن النتائج التي تحصلين عليها من الوخز بالإبر الدقيقة تعتمد على العمق الذي يمكنك الوصول إليه باستخدام الإبرة الدقيقة الخاصة بك.

التقشير الكيميائي

كما هو الحال مع الليزر ، أصبح التقشير الكيميائي أيضاً الحل الأمثل لإزالة المسام المفتوحة.  يساعد التقشير الكيميائي على إزالة الجلد الميت وتنظيف الدهون، مما يزيد من إنتاج الكولاجين ويشد الجلد ويزيل الطبقة العليا من الجلد الميت  هذا يبرز البشرة النضرة والمتجددة من الأسفل وبالتالي يزيل المسام المسدودة.

نصائح للوقاية من فتح المسام على الوجه

.jpg نصائح للوقاية من فتح المسام على الوجه
نصائح للوقاية من فتح المسام على الوجه 

تأكدي من أن نظامك الغذائي يحتوي على كمية كافية من الفواكه والخضروات، وتجنبي الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم عالية. كما تجنبي منتجات الألبان لأنها تحتوي على البروتين الذي يؤدي عند الهضم إلى إفراز عامل النمو IGF المعروف بظهور البثور وبالتالي يؤدي إلى فتح المسام.

نصائح للتحكم في المسام المفتوحة

استخدمي منظفاً معتدلاً مرتين في اليوم للحفاظ على نظافة المسام.، وقومي بإزالة الجلد الميت عن طريق تقشير خفيف بشكل منتظم.

حافظي على نظافة المسام عن طريق الانغماس في تنظيف المسام العميقة مرة واحدة على الأقل في الشهر، وتذكري دائماً مسح مكياجك قبل النوم وضعي واقي الشمس بانتظام.