إليك كيفية علاج الأوردة العنكبوتية بطرق تجميلية

إليك كيفية علاج الأوردة العنكبوتية بطرق تجميلية فعالة

ماريا شربل
29 فبراير 2024

علاج الوريد العنكبوتي هو إجراء طبي يهدف إلى مساعدة المرضى على التخلص من الأوردة العنكبوتية والدوالي بشكل تام، فيمكن أن يسبب الوريد العنكبوتي إزعاجًا كبيراً لمعظم النساء حيث يتعرض بعض الدوالي لخطر الإصابة بمضاعفات مثل جلطة دموية أو تقرحات مفتوحة على ساقيك. فالدوالي عبارة عن أوردة متضخمة ومنتفخة وملتوية تظهر غالبًا باللون الأزرق أو الأرجواني الداكن، وتتطور الدوالي عادةً في الساقين: إما في الجزء الداخلي من الساق أو خلف الركبة. فإذا أردت التخلص من مشكلة الدوالي أو الوريد العنكبوتي فتعرفي على أبرز الطرق التجميلية التي قد تساعدك على ذلك.

ما هي الأوردة العنكبوتية؟

الأوردة العنكبوتية هي أوعية دموية تالفة ومرئية موجودة أسفل سطح الجلد مباشرةً
الأوردة العنكبوتية هي أوعية دموية تالفة ومرئية موجودة أسفل سطح الجلد مباشرةً

الأوردة العنكبوتية هي أوعية دموية تالفة ومرئية موجودة أسفل سطح الجلد مباشرةً، وعادة ما تبدو حمراء أو زرقاء أو أرجوانية، وقد تظهر في مجموعات تشبه شبكات العنكبوت. ويمكن أن تتشكل الأوردة العنكبوتية في أي مكان، ولكنها تتطور عادةً في ساقيك أو وجهك.

الأوردة العنكبوتية عادة ما تكون غير ضارة، ويتم علاجها فقط إذا كنت لا تحبين مظهرها على ساقيك، وغالباً ما ينجح العلاج التجميلي في التخلص منها.

طرق تجميلية لعلاج الأوردة العنكبوتية

العلاج بالليزر

يعد الليزر خيارًا علاجيًا غير جراحي للأوردة العنكبوتية
يعد الليزر خيارًا علاجيًا غير جراحي للأوردة العنكبوتية

يعد الليزر خيارًا علاجيًا غير جراحي للأوردة العنكبوتية، والتي عادة ما تكون موجودة في وجهك، وعلى عكس العلاج بالتصليب، لا يوجد محلول كيميائي أو حقن. وبدلاً من ذلك، يستخدم مقدم الخدمة الليزر لتوليد الحرارة وتدمير الوريد العنكبوتي، وإذا كان الوريد العنكبوتي صغيرًا، فقد تلاحظين أنه سيختفي على الفور. كما قد يستغرق الأمر من شهر إلى ثلاثة أشهر حتى تختفي الأوردة العنكبوتية الكبيرة. ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى جلسات متعددة للحصول على نتائج فعّالة.

Sclerotherapy

يعد علاج الأوردة العنكبوتية بـ Sclerotherapy خيارًا علاجيًا بسيطًا للأوردة العنكبوتية في ساقيك، حيث يقوم الطبيب بحقن محلول كيميائي في الوريد العنكبوتي لإغلاقه. ومن المفترض أن تلاحظي اختفاء الوريد العنكبوتي خلال 3 إلى 6 أسابيع تقريبًا، ولكن يحتاج بعض الأشخاص إلى عدة جلسات للتخلص تمامًا من الأوردة العنكبوتية.

الجراحة التجميلية

علاج الوريد العنكبوتي هو إجراء طبي يهدف إلى مساعدة المرضى على التخلص من الأوردة العنكبوتية والدوالي بشكل تام
علاج الوريد العنكبوتي هو إجراء طبي يهدف إلى مساعدة المرضى على التخلص من الأوردة العنكبوتية والدوالي بشكل تام

تشمل التقنيات الجراحية لعلاج الدوالي الربط، أي ربط الوريد، والتجريد، أي إزالة جزء طويل من الوريد. ويتضمن تجريد وربط الأوردة التقليدية ربط الأوردة وإغلاقها وإزالتها من خلال قطع صغيرة في الجلد. كما تستغرق الجراحة من 2 إلى 3 ساعات ويتم إجراؤها عادةً في العيادات الخارجية، في وقت يستغرق التعافي الكامل 1-2 أسابيع.

على الرغم من أن تجريد الأوردة وربطها آمن بشكل عام، إلا أن المخاطر تشمل الإصابة بالعدوى في موقع الشق، أو حدوث كدمات، أو تهيج العصب الذي يمر عبر الأوردة التي تم تجريدها.

وفي جراحة الوريد بالمنظار، سيقوم طبيبك بإجراء قطع صغير في جلدك بالقرب من الوريد ويستخدم كاميرا صغيرة في نهاية أنبوب رفيع للتحرك عبر الوريد، ثم سيستخدمون جهازًا جراحيًا في نهاية الكاميرا لإغلاق الوريد.

الليزر والضوء النبضي المكثف

تعتبر العلاجات بالليزر السطحي أو العلاج بالضوء النبضي المكثف من الخيارات الأخرى لعلاج دوالي الأوردة
تعتبر العلاجات بالليزر السطحي أو العلاج بالضوء النبضي المكثف من الخيارات الأخرى لعلاج دوالي الأوردة

تعتبر العلاجات بالليزر السطحي أو العلاج بالضوء النبضي المكثف، مثل Vasculight وPhotoDerm، من الخيارات الأخرى لعلاج دوالي الأوردة، حيث تستخدم هذه الأجهزة الطاقة الحرارية لإتلاف أو تدمير الأوردة غير الطبيعية بشكل انتقائي. ومن مميزات هذه العلاجات أنها لا تحتاج إلى إبر أو محاليل تصلب؛ ومع ذلك، قد يكون هناك بعض الانزعاج الطفيف، وتحدث آثار جانبية، بما في ذلك تغير اللون أو البقع وتكوين البثور.

لعلاج الدوالي بنجاح، قد تكون هناك حاجة إلى عدة جلسات، عادة بفاصل 6 أسابيع. يعتبر العلاج بالليزر أكثر فعالية في علاج الدوالي الصغيرة والأوردة العنكبوتية، ولكن يستخدم الليزر أيضًا في العلاج بالاستئصال داخل الوريد لعلاج الدوالي الأكبر حجمًا. كما قد يستخدم الأطباء أيضًا العلاج بالليزر كعلاج إضافي بعد العلاج بالتصليب، أو العلاج داخل الوريد، أو جراحة الدوالي الكبيرة.

ما الذي يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد علاج الوريد العنكبوتي؟

خلال الاستشارة الأولية، سيقوم جراحك بتقييم حالتك للتأكد من أن لديك نظام أوردة صحي وملاحظة ما إذا كان لديك أيضًا دوالي  الأوردة الزرقاء والمتضخمة والمؤلمة أحيانًا التي تظهر على الساقين. يمكن أن يفيد علاج الوريد العنكبوتي أيضًا في علاج الدوالي البسيطة، ومع ذلك، تتطلب الدوالي الأكثر خطورة إجراء عملية جراحية مع جرّاح الأوعية الدموية.

وأثناء علاج الوريد العنكبوتي، سيقوم الجراح بحقن محلول كيميائي في الوريد، مما يؤدي إلى انهيار الوريد بسرعة وبشكل دائم في كثير من الأحيان.

يستغرق العلاج النموذجي 30 دقيقة، واعتمادا على حجم الأوردة العنكبوتية، قد تحتاجين إلى عدة علاجات. وعلى الرغم من أن الأوردة المحدّدة لن تعود، فمن الممكن أن تظهر عروق عنكبوتية أخرى في نفس المنطقة.

كما قد تستمر الكدمات الناتجة عن العلاج لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وتساعد الضمادات الضاغطة مباشرة بعد الإجراء على تقليل التورم، وسيقدم لك فريق الرعاية الخاص بك تعليمات فردية للرعاية اللاحقة للمساعدة في تسريع عملية الشفاء.