شد الوجه..متى تحتاجين للجراحة ومتى تلجئين للحلول غير الجراحية؟

متى تحتاجين لجراحة شد الوجه وهل يمكن الاستعاضة عنها بحلول بديلة؟

ماريا شربل
28 فبراير 2024

مع تقدمنا ​​في العمر، من الطبيعي أن تفقد بشرتنا بعض المرونة حيث ويؤدي هذا الفقدان إلى ظهور التجاعيد وترهل الجلد، خاصة حول العيون والفم. ويتمتع كل من الخيارين الجراحي وغير الجراحي بمزايا وعيوب يجب أخذها في عين الاعتبار عند تحديد نوع الإجراء المناسب لك.

قد تكون الجراحة هي الخيار الأفضل بالنسبة لك إذا كنت تبحثين عن نتائج طويلة الأمد مع أقل وقت للتعافي. ومع ذلك، إذا كنت تبحثين عن خيار أقل تكلفة مع الحد الأدنى من خطر حدوث مضاعفات، فقد تكون الطريقة غير الجراحية هي الحل البديل لك. وفي النهاية، تحديد نوع الإجراء المناسب لك سوف يتناسب مع احتياجاتك وأهدافك المحددة.

ما هي عملية شد الوجه غير الجراحية؟

عملية شد الوجه غير الجراحية هي إجراء يتم من خلاله تجديد بشرة الوجه أو شدها أو ملئها بشكل مؤقت
عملية شد الوجه غير الجراحية هي إجراء يتم من خلاله تجديد بشرة الوجه أو شدها أو ملئها بشكل مؤقت

عملية شد الوجه غير الجراحية هي إجراء يتم من خلاله تجديد بشرة الوجه أو شدها أو ملئها بشكل مؤقت. ولا يتطلب الأمر إجراء شقوق كبيرة أو تخدير عام أو الإقامة في المستشفى طوال الليل. وعادةً ما تستخدم عمليات شد الوجه غير الجراحية مجموعة من التقنيات طفيفة التوغل وغير الجراحية.

الفرق بين عملية شد الوجه الجراحية وغير الجراحية

عادة ما تكون عمليات شد الوجه الجراحية أكثر تكلفة من الخيارات غير الجراحية ولكنها يمكن أن توفر نتائج أطول
عادة ما تكون عمليات شد الوجه الجراحية أكثر تكلفة من الخيارات غير الجراحية ولكنها يمكن أن توفر نتائج أطول

عمليات شد الوجه الجراحية

عادة ما تكون عمليات شد الوجه الجراحية أكثر تكلفة من الخيارات غير الجراحية ولكنها يمكن أن توفر نتائج أطول. وإذا اخترت إجراء عملية جراحية، فسيقوم طبيبك بعمل شقوق حول وجهك للوصول إلى الأنسجة العميقة تحت الجلد، وسوف يقومون بشد الأنسجة قبل خياطة الشقوق. ويستغرق الإجراء بأكمله عادةً ما بين ساعتين وأربع ساعات.

كما هناك عدة أنواع من عمليات شد الوجه الجراحية، يستهدف كل منها مناطق مختلفة من الوجه.

وتركز عملية شد الوجه التقليدية على شد الجلد في النصف السفلي من الوجه، بينما تركز عملية شد منتصف الوجه على رفع الخدين وتقليل التجاعيد. في بعض الأحيان، قد يوصي الجراح بمجموعة من هذه الإجراءات لتحقيق النتائج المثلى.

ولكن كما هو الحال مع أي عملية جراحية، ترتبط بعض المخاطر بعملية شد الوجه، وقد تواجه البعض تورمًا وكدمات وانزعاجًا أثناء الشفاء. ويستغرق الأمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يتعافى المرضى تمامًا.

عمليات شد الوجه غير الجراحية

تعتبر عمليات شد الوجه غير الجراحية أقل تدخلاً من العمليات الجراحية وتحمل مخاطر أقل. هناك عدة أنواع من عمليات شد الوجه غير الجراحية تشمل إعادة التسطيح بالليزر، والتقشير الدقيق للجلد، والتقشير الكيميائي. تعمل هذه العلاجات على إزالة الطبقة الخارجية الميتة من خلايا الجلد لتعزيز دوران الخلايا والكشف عن بشرة نضرة ذات مظهر شبابي تحتها.

ويمكن أن توفر عمليات شد الوجه غير الجراحية نتائج مذهلة، ولكنها عادةً لا تدوم طويلاً مثل العمليات الجراحية. يحتاج معظم المرضى إلى الخضوع لعلاجات متكررة كل بضعة أشهر للحفاظ على نتائجهم. بالإضافة إلى ذلك، قد لا تناسب عمليات شد الوجه غير الجراحية الجميع، أولئك الذين يعانون من التجاعيد العميقة أو الجلد المترهل جدًا قد لا يرون النتائج المرجوة بدون جراحة.

المرأة المناسبة لعمليات شد الوجه غير الجراحية

تعد عملية شد الوجه فعّالة لتجديد شباب الوجه
تعد عملية شد الوجه فعّالة لتجديد شباب الوجه

الأشخاص الذين يشعرون بالقلق بشأن شيخوخة الجلد أو أي من مشاكل بشرة الوجه الشائعة التالية قد يفكرون في عملية شد الوجه غير الجراحية:

  • الجلد المترهل
  • الظلال حول عينيك
  • الخدين الغارقة
  • شفاه رقيقة
  • التجاعيد، بما في ذلك خطوط العبوس

المرأة الذي لا ينبغي عليها إجراء عملية شد الوجه غير الجراحية

قد لا يكون بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية موجودة مسبقًا مرشحين جيدين لعملية شد الوجه غير الجراحية. لذلك تحدثي إلى طبيبك قبل العلاج إذا كان لديك:

  • حب الشباب النشط
  • تفشي القروح الباردة
  • الأكزيما
  • الشامات أو النمش أو الزوائد الجلدية أو غيرها من الزوائد الجلدية.
  • صدفية
  • حروق الجلد، مثل تلك الناتجة عن العلاج الإشعاعي.
  • طفح جلدي

تجديد شباب الوجه الجراحي أم غير الجراحي: ما هو العلاج المناسب لك؟

تعتبر عمليات شد الوجه غير الجراحية أقل تدخلاً من العمليات الجراحية
تعتبر عمليات شد الوجه غير الجراحية أقل تدخلاً من العمليات الجراحية

مع ظهور العلاجات التجميلية ذات التدخل الجراحي البسيط، مثل البوتوكس والفيلر، لم يعد المرضى يضطرون اليوم إلى اللجوء إلى جراحة الوجه التجميلية لتحقيق أهداف جمالية معينة ومكافحة الشيخوخة. ومع ذلك، مع وجود مجموعة واسعة من الخيارات، أصبح من الصعب تحديد الإجراء المناسب لك.

عندما تفكرين في خياراتك، فإن فهم بعض المبادئ العامة يمكن أن يساعد في تبسيط قرارك.

ومن المهم أن نفهم أن الإجراءات الجراحية وغير الجراحية تؤدي أحيانًا أشياء مختلفة، ولكنها أيضًا تمنحك نتائج بطرق مختلفة. على سبيل المثال، يمكن تخفيف تعميق الطيات الأنفية الشفوية عن طريق الحشو الجلدي، مثل الجوفيديرم.

ومع ذلك، يمكن للجراحة التجميلية أيضًا تقليل الطيات، وغالبًا ما يكون التحسن الأكثر دراماتيكية في مظهر الطيات هو عندما يتم الجمع بين عملية شد الوجه ونقل الدهون.

العلاجات غير الجراحية مؤقتة

في حين أنه من السهل الخضوع للعلاجات غير الجراحية أو ذات التدخل الجراحي البسيط والتعافي منها، إلا أن نتائجها مؤقتة ويجب تكرار العلاجات على مر السنوات للحفاظ على التأثير الفعّال للعلاج. ومع ذلك، تميل الإجراءات الجراحية إلى أن تكون طويلة الأمد، أو حتى دائمة، وقد لا تحتاجين إلى تكرارها أبدًا.