بينها الانفزلاين.. أهم العلاجات التجميلية لسد فراغات الأسنان بدون تقويم

بينها الانفزلاين.. أهم العلاجات التجميلية لسد فراغات الأسنان بدون تقويم

ماريا شربل
29 يناير 2024

تعتبر الأسنان الغائرة شائعة جدًا، لكنها في بعض الأحيان يمكن أن تصبح مزعجة بعض الشيء. يمكن أن تتشكل الفجوات في أي مكان على طول ابتسامتك، وغالبًا ما تكون أكثر وضوحًا عندما تظهر بين أسنانك العلوية، حيث تلمع الفجوة في كل مرة تبتسمين فيها أو تتحدثين أو تأكلين.

يمكن أن يساعد التقويم في تصحيح الأسنان الفارغة، ولكن هناك العديد من العلاجات الأخرى مثل القشور والاينفزلين وغيرها من العلاجات التي يمكنها شد فراغات الأسنان أيضًا. وفي بعض الأحيان، تأتي هذه العلاجات البديلة بسعر أقل وألم أقل من تقويم الأسنان، وإصلاحها يحمل فوائد جمالية وصحية لابتسامتك.

ما الذي يسبب الفجوات بين الأسنان؟

يمكن أن تتشكل الفجوات في أي مكان على طول ابتسامتك
يمكن أن تتشكل الفجوات في أي مكان على طول ابتسامتك

⦁  عدم التطابق بين حجم عظام الفك وحجم الأسنان، فإذا كان عظم الفك كبيرًا جدًا وأسنانك صغيرة جدًا، فقد تواجهين مساحة إضافية بين الأسنان.

⦁ يمكن أن تؤدي الأسنان المفقودة أو ذات الحجم الصغير إلى تحرك الأسنان المجاورة ومحاولة المساعدة في سد فجوة واحدة، وهذه الحركة يمكن أن تخلق فجوات جديدة بين الأسنان.

⦁  يمكن لقطعة من النسيج تمتد من داخل شفتك العليا إلى اللثة أن تخلق فجوة. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تنمو بشكل كبير جدًا وتمر بين الأسنان الأمامية، مما يعيق الإغلاق الطبيعي للمسافة بين هذه الأسنان.

العادات السيئة مثل مص الإبهام يمكن أن تسحب الأسنان الأمامية للأمام وتخلق فجوات.

⦁  يمكن أن تتطور المساحات بسبب منعكس البلع غير السليم. عند البلع، يجب أن يضغط لسانك على سقف فمك، لكن بعض الأشخاص يدفعون لسانهم للأمام على أسنانهم الأمامية. سيؤدي هذا الضغط إلى تحرك الأسنان، مما يخلق فجوة بين الأسنان الأمامية.

⦁ يؤدي مرض اللثة إلى إضعاف عظم الفك وانحساره، ونظرًا لأن عظم الفك يدعم أسنانك، فإن فقدان العظام قد يؤدي إلى تفككها وحركتها.

⦁   حتى لو كانت فجوات أسنانك لا تزعجك من الناحية الجمالية، فمن المهم أن تقومي بفحص الفجوات عند طبيب الأسنان في حالة وجود حالة أكثر خطورة مثل أمراض اللثة هي السبب. قد تعني الفجوات الموجودة في أسنانك أيضًا أن لديك لدغة غير مناسبة، مما قد يؤدي إلى كسر في الأسنان.

هل يمكن إغلاق فجوات الأسنان بدون تقويم الأسنان؟

يعد علاج تقويم الأسنان، أحد خيارات علاج الفجوات بين الأسنان الأكثر شيوعًا. ومن خلال الحلول التي تتيح علاجًا غير مزعج أو حتى غير مرئي، يمكن تخصيص علاج تقويم الأسنان الحديث بناءً على احتياجاتك وتفضيلاتك. على سبيل المثال، يمكنك اليوم اختيار الخضوع لعلاج تقويم أسنان أكثر سرية مثل استخدام أدوات التقويم الشفافة أو أدوات التقويم غير المرئية.

الانفزلاين

البديل الفعّال لعلاج الأسنان بالتقويم هو التقويم غير المرئي أو الاينفزلين
البديل الفعّال لعلاج الأسنان بالتقويم هو التقويم غير المرئي أو الاينفزلين

البديل الفعّال لعلاج الأسنان بالتقويم هو التقويم غير المرئي أو الاينفزلين، حيث تُستخدم أدوات التقويم غير المرئية عادةً بين المراهقين والبالغين، وتُعرف أيضًا باسم أدوات التقويم الشفافة، ويمكنها سد الفجوات بين أسنانك تدريجيًا وإعادة تنظيمها مع الأسنان الأخرى، لتتمكني من تحقيق ابتسامة مستقيمة وجميلة.

ربط الأسنان

بصرف النظر عن تقويم الأسنان، أصبح استخدام الإجراءات التجميلية لسد الفجوات بين الأسنان مقبولًا على نطاق واسع اليوم. ليس فقط لأنها تنتج نتائج تجميلية جيدة جدًا، ولكنها خيار علاجي فعّال من حيث التكلفة لإصلاح الفجوات الموجودة في أسنانك بطريقة غير جراحية.

علاج الأسنان التجميلي الشائع هو ربط الأسنان، فأثناء عملية ربط الأسنان، يتم وضع راتينج بلون الأسنان على سطح الأسنان لتغطية الفجوة، عادةً في الأسنان الأمامية العلوية، ثم يتم معالجتها تحت ضوء خاص للتصلب.

قشور الأسنان

قشور الأسنان لشد فجوات الأسنان
قشور الأسنان لشد فجوات الأسنان

عادة ما يتم تصنيع قشور الأسنان إما من البورسلين أو من مادة مركبة، حيث تستخدم قشور البورسلين قطعًا فردية من البورسلين لتغطية الجزء الأمامي من الأسنان، بينما تستخدم القشور المركبة الراتنج المركب كمكون رئيسي لها.

أثناء تحضير الأسنان، يقوم بعض أطباء الأسنان أولاً بطحن أسنانك لتكوين القالب، باستخدام القالب، سيتم بعد ذلك إرسال قطع البورسلين أو الراتنج المركب إلى المختبر لإنشاء قشور الأسنان. بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكن لطبيب الأسنان وضع القشرة على أسنانك وتثبيتها بعد ذلك.

وعلى الرغم من أن قشور البورسلين تحتاج إلى تحضير أسنان أكثر قليلًا من القشور المركبة، إلا أنه يمكنك أن تكون واثقة من أن قشور البورسلين أقوى وسوف تستمر لسنوات.

تيجان الأسنان

يُنصح باستخدام تيجان الأسنان فقط عندما تحتاج أسنان الشخص إلى الإصلاح بسبب التسوس أو الكسر أو تآكل الأسنان. ومع ذلك، يمكنك أيضًا استخدامها للعمل على فجوات أسنانك.

سيغطي تاج الأسنان الذي تم وضعه بشكل صحيح بنية الأسنان المكشوفة ويوضع فوق خط اللثة مباشرةً، حيث سيعمل بعد ذلك على تقليل الفجوات بين أسنانك.

إغلاق الفجوات بالقشور الخزفية

إغلاق الفجوات بالقشور الخزفية
إغلاق الفجوات بالقشور الخزفية

القشور الخزفية هي طريقة تجميلية أخرى لإصلاح الفجوات بين الأسنان الأمامية، فهي تتطلب المزيد من العمل والتخطيط أكثر من ربط الأسنان، لكن الإجراء لا يزال بسيطًا نسبيًا وتستمر النتائج لسنوات عديدة.القشرة عبارة عن قطعة رقيقة من البورسلين تم تشكيلها في المختبر لتتناسب مع شكل ولون أسنانك، يتم وضعه وتثبيته على الجزء الأمامي من أسنانك، لتغطية أي عيوب أو فجوات في أسنانك. بمجرد لصقها، تصبح قطعة الخزف الرقيقة قوية جدًا ويصعب كسرها.

تبدو القشرة رائعة وتدوم طويلاً إذا تم إجراؤها بشكل صحيح، ولكن من المهم معرفة أن العملية لا رجعة فيها. من أجل خلق مساحة سطحية لتركيب القشرة عليها، يجب إزالة طبقة رقيقة وكبيرة في بعض الأحيان من المينا من الجزء الأمامي لأسنانك. بدون هذا المينا، تحتاج أسنانك إلى قشور للحماية، وإلا فإنها ستصبح مكشوفة وحساسة بشكل مؤلم. فيمكن للقشرة أن تصحح العديد من المشكلات التجميلية، ولكن اعتمادًا على سبب الفجوات الموجودة في أسنانك، قد تكون هناك حاجة إلى تقويم الأسنان.