تغيير شكل الأنف تجميلياً..كيف يتم وما أضرارها؟

تغيير شكل الأنف تجميلياً.. كيف يتم وما أضراره؟

ماريا شربل
20 ديسمبر 2023

تعتبر عملية تجميل الأنف من أكثر العمليات التجميلية المرغوبة بين النساء في منطقتنا لتغيير مظهر الأنف. قد تسعى العديد من المرضى إلى إجراء جراحة تجميل الأنف لتصحيح الاضطرابات الوظيفية للأنف، بما في ذلك صعوبة التنفس أو التشوهات الخلقية الموجودة منذ الولادة، مثل الشفة المشقوقة، أو فقط تجميل مظهر الأنف الخارجي بسبب عدم الرضا عنه. فتعرفي معنا اليوم على تفاصيل عملية تغيير شكل الأنف تجميلياً وأهم أضرارها.

عملية تجميل الأنف

عملية تغيير شكل الأنف تجميلياً وأنواعها لتصحيح مظهر الأنف وتجميل
عملية تغيير شكل الأنف تجميلياً وأنواعها لتصحيح مظهر الأنف وتجميل

عملية تجميل الأنف هي عملية جراحية لإصلاح الأنف أو إعادة تشكيله، وقد يتم إجراؤها لأسباب تجميلية لتغيير مظهر وتناسب الأنف وتحسين ثقة الشخص بنفسه. وتُستخدم الجراحة التجميلية للأنف أيضًا لتصحيح مشاكل التنفس الناتجة عن التشوهات الهيكلية في الأنف.

كما يتم إجراء جميع هذه العمليات تقريبًا من خلال فتحتي الأنف، مما يعني عدم وجود جروح مرئية على الوجه، وتتطلب بعض العمليات قطع الأنسجة الموجودة بين فتحتي الأنف لإجراء عملية تجميل الأنف.

ويمكن لعملية تجميل الأنف تغيير حجم الأنف، وكذلك عرضه وشكله الجانبي، ويمكن أيضًا تغيير طرف الأنف وشكل فتحتي الأنف وتوازن الأنف. أيضاً، يمكن لجراحة الأنف أن تقلل أو تزيد من بنية الأنف باستخدام غضاريف مطعمة من مناطق أخرى من الجسم. وفي بعض الأحيان، يمكن استخدام قطعة من غضروف الأذن جزء من غضروف الضلع.

الحالات التي يمكن لعملية تجميل الأنف تصحيحها

يمكن أن تهدف عملية تجميل الأنف إلى تحقيق أي من النتائج التالية:

  • تعديل الأنف ملتوية
  • جعل الأنف أصغر أو أكبر
  • استعادة ارتفاع المنطقة المسطحة
  • تغيير مظهر طرف الأنف
  • تصحيح العيوب الخلقية
  • إصلاح الأضرار الناجمة عن الإصابة في الأنف
  • إصلاح الأضرار الناجمة عن مرض مثل العدوى أو السرطان
  • فتح الممرات الأنفية لتحسين التنفس

تجميل الأنف جراحياً

عملية تجميل الأنف هي عملية جراحية لإصلاح الأنف أو إعادة تشكيله
عملية تجميل الأنف هي عملية جراحية لإصلاح الأنف أو إعادة تشكيله

خلال عملية تجميل الأنف الجراحية يتم أولاً تخدير المريضة بتخدير عام أو موضعي، ولإصلاح الأنف المكسور، يتم عادةً إدخال أدوات رفيعة في كل فتحة من الأنف لدفع العظام بلطف إلى وضعها الصحيح. وقد يتطلب الكسر السيئ إجراء شق صغير، حتى يتمكن الطبيب من رؤية ترتيب شظايا العظام بشكل صحيح. ويمكن أن تشمل عملية تجميل الأنف لأسباب تجميلية تقنيات مفتوحة أو مغلقة، فالتقنية المفتوحة للجراحة تتضمن الوصول إلى عظام الأنف من خلال شقوق داخل فتحتي الأنف ومن خلال الكولوميلا، أي شريط الأنسجة الضيق الذي يفصل بين فتحتي الأنف عند قاعدة الأنف. أما التقنية المغلقة تتضمن الوصول إلى عظام الأنف من خلال شقوق مخفية داخل فتحتي الأنف. وبمجرد إجراء الشقوق، يتم رفع الجلد بعيدًا عن العظام والغضاريف الأساسية.

تجميل الأنف بالفيلر

يمكن لعملية تجميل الأنف تغيير حجم الأنف
يمكن لعملية تجميل الأنف تغيير حجم الأنف

تتم عملية تجميل الأنف غير الجراحية عن طريق حقن الحشو بشكل استراتيجي في أنف المريضة لتحسين ملامحه وإعادة تشكيله. يتم ذلك باستخدام مواد حشو جلدية مصنوعة من حمض الهيالورونيك (HA)، وهي مادة تشبه الهلام وتوجد بشكل طبيعي في جسم الإنسان. تستخدم الحشوات الجلدية على نطاق واسع في الإجراءات التجميلية، حيث أنها عبارة عن حشوات قابلة للحقن طفيفة التوغل يمكنها توفير حجم الوجه وزيادة ملامح الوجه. ومن المعروف أيضًا أنه آمن وفعال وبديل جيد للجراحة.

كما إن إحدى فوائد استخدام حشو الجلد HA هو أنه يمكن إذابته بسهولة مع الهيالورونيداز، وهو إنزيم طبيعي موجود أيضًا في أجسامنا. يمكن إذابة مواد الحشو لأولئك الذين ليسوا راضين عن النتيجة أو يريدون تقليل الكمية لإعطاء مظهر أكثر طبيعي ولكن لا يتم تشجيع ذلك إلا إذا كان الأمر ضرورياً. ولا يمكن إذابة مواد الحشو إلا بعد أسبوعين من العلاج ويجب أن يتم ذلك من قبل نفس الطبيب الذي أجرى العلاج. وفي حالة حدوث مضاعفات خطيرة، يمكن إذابة الحشو لمنع المزيد من المخاطر.

بعد علاج عملية تجميل الأنف

بعد علاج الأنف غير الجراحي، ليس هناك حاجة إلى وقت للتعافي، يمكنك العودة إلى أنشطتك اليومية أو عملك الذي لا يتضمن أي نشاط بدني أو التعرض لأشعة الشمس، في نفس اليوم. بعد العلاج سيكون هناك بعض التورم والاحمرار في موقع الحقن وقد يعاني البعض من كدمات طفيفة. وبالنسبة للكثيرين لا توجد علامات مرئية ويهدأ الاحمرار والكدمات خلال أسبوع أو أسبوعين. كما يمكن للمريضة وضع الجل بعد العلاج، مما يساعد على تخفيف الكدمات وكذلك تبريد وتهدئة الجلد. ويمكنك أيضًا إحضار كيس ثلج لاستخدامه بعد العلاج لتقليل الاحمرار والالتهاب، فقط إذا نصحك طبيبك بذلك.

نتائج عملية تجميل الأنف

يعتبر علاج الأنف غير الجراحي مثاليًا للأشخاص غير المستعدين للحصول على حل دائم، أو الذين يشعرون بالقلق بشأن المخاطر والآثار الجانبية ومدة الشفاء الطويلة التي تنطوي عليها عملية تجميل الأنف الجراحية. ومع عملية الأنف المؤقتة هذه، عادة ما تستمر النتائج لمدة تصل إلى 12-18 شهرًا ولكن هذا يعتمد على التمثيل الغذائي للفرد وأسلوب حياته، وبما أن النتائج مؤقتة نسبيًا، يمكن إجراء تعديلات مع تغير الوجه بمرور الوقت، مما يسمح بالحفاظ على النتيجة.

المضاعفات المحتملة لعملية تجميل الأنف

تعتبر عملية تجميل الأنف من أكثر العمليات التجميلية المرغوبة بين النساء في منطقتنا
تعتبر عملية تجميل الأنف من أكثر العمليات التجميلية المرغوبة بين النساء في منطقتنا

جميع العمليات الجراحية تحمل درجة معينة من المخاطر، حيث تتضمن بعض المضاعفات المحتملة لعملية تجميل الأنف ما يلي:

  • نزيف حاد من موقع الجراحة
  • العدوى التي قد تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية، أو مزيد من الجراحة في بعض الحالات
  • رد فعل تحسسي تجاه الغرز أو الضمادات
  • تشكيل جلطة دموية كبيرة تحت موقع الشق، والتي قد تتطلب الصرف
  • الجدرة والندبات المتضخمة، قد تكون هذه الأشياء مثيرة للحكة ومزعجة وقبيحة المظهر ولكنها لا تشكل تهديدًا للصحة
  • بطء الشفاء، وغالبًا ما يرتبط بالتدخين أو مرض السكري
  • غثيان قصير الأمد بسبب التخدير العام
  • الألم الذي قد يكون شديدًا ومستمرًا
  • قد يشعر الأنف بالخدر أو تغير الإحساس بعد اختفاء الكدمات والتورم
  • قد تشعر الأسنان الأمامية العلوية بالخدر مؤقتًا
  • قد يكون مظهر الأنف غير مرضي ويتطلب جراحة مراجعة
  • قد تضعف حاسة الشم، وفي حالات نادرة، قد تفقد أو تشوه
  • قد يصبح الجلد تحت العينين داكنًا لأكثر من ستة أشهر
  • قد تكون بنية الدعم الأساسية للأنف ضعيفة وتتسبب في تسطيح الأنف
  • قد تصبح الممرات الهوائية ضيقة، مما يسبب صعوبة في التنفس من خلال الأنف