التزمي بهذه النصائح المهمة قبل أي عملية تجميلية

التزمي بهذه النصائح المهمة قبل أي عملية تجميلية مع العام الجديد

ماريا شربل
19 ديسمبر 2023

العمليات التجميلية أصبحت خيارا سهلا وسريعا تلجأ إليه معظم النساء اليوم لتحسين مظهرهن الخارجي أو لإجراء تعديلات على الوجه والجسم. ولكن، عند التخطيط لإجراء الجراحة التجميلية، خاصة مع استعدادنا لاستقبال العام الجديد 2024، يجب عليك اتخاذ بعض الخطوات الحاسمة بدءًا من ستة أسابيع قبل العملية، سواء نحت الجسم أو تحسين الوجه أو أي عملية أخرى، حيث ستساعد هذه الخطوات جراحك على إجراء الجراحة بأمان وتحسين قدرتك على التعافي من إجراء التجميل. وبمجرد حجز الإجراء الخاص بك، هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها للتأكد من أنك في أفضل حالة استعداد للجراحة.  فإليك أهم النصائح التي عليك معرفتها قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة التجميلية.

نصائح قبل أي عملية تجميلية
نصائح قبل أي عملية تجميلية

نصائح قبل عملية تجميلية

  • تقليل تناول الكافيين
  • تحققي من المكملات الغذائية والفيتامينات
  • ضعي خطة للتعافي
  • التوقف عن التدخين
  • ابحثي عن تفاصيل الإجراء
  • افهمي مخاطر العلاج
  • تقليل تناول الكافيين
.jpg العمليات التجميلية أصبحت خيار سهل وسريع تلجأ إليه معظم النساء اليوم لتحسين مظهرهن الخارجي
العمليات التجميلية أصبحت خيار سهل وسريع تلجأ إليه معظم النساء اليوم لتحسين مظهرهن الخارجي 

بغض النظر عن القبول الواسع للقهوة ومشروبات الطاقة، فإن الكافيين لا يزال مادة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الجسم. ويمكن أن يسبب الكافيين مضاعفات أثناء الجراحة إذا كان لدى المريضة مستويات عالية في مجرى الدم، وذلك لأن الكافيين يمكن أن يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

كميات صغيرة من الكافيين قد تساعد المرضى على الشفاء، ومع ذلك، فإن الكميات الكبيرة، أكثر من كوبين يوميًا في الأسبوع الذي يسبق الجراحة، يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات.

كما إذا كان تناولك اليومي للكافيين مرتفعًا، فقومي بتقليله مع مرور الوقت، كما نوصي أيضًا بالحفاظ على هذا المستوى من استهلاك الكافيين لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل بعد الجراحة.

تحققي من المكملات الغذائية والفيتامينات

قد تتغير هذه الإرشادات اعتمادًا على حالتك البدنية والإجراء الذي اخترته لذلك، تحققي من الفيتامينات والمكملات الغذائية لديك، فأحد أكبر عوامل الخطر أثناء الجراحة هو التفاعل السلبي غير المتوقع بين الأدوية المستخدمة في الجراحة والأدوية أو الفيتامينات أو المكملات العشبية الموجودة في نظام المريضة.

ولتجنب هذه المخاطر، يجب على المرضى الذين يخططون لإجراء جراحة تجميلية الحصول على جميع الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي يتناولونها من قبل الجراح قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة. قد يحتاج بعض المرضى إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل الجراحة. إذا كان الأمر كذلك، فيجب عليك استشارة طبيبك للتأكد من أن إيقاف نظام الدواء الحالي آمن بالنسبة لك.

خطة للتعافي

.jpg ضعي خطة للتعافي بعد العملية
 ضعي خطة للتعافي بعد العملية

من الأفضل الاستعداد مسبقًا لمرحلة التعافي حيث سيتغير هذا اعتمادًا على نوع الإجراء الجراحي الذي تخضعين له. وإذا كنت تخططين لإجراء جراحة شد البطن مثلاً، فكري في خطة لفترة تعافي ممتدة. وإذا كنت تخططين لعملية شفط الدهون، ففكري في المناطق التي تستهدفها عند الاستعداد للتعافي. وعادة ما تكون فكرة جيدة أن تتعافى بطريقة تقلل الضغط والتوتر في أماكن الشقوق.

التوقف عن التدخين

أهم خطوة يمكنك اتخاذها عند الاستعداد لأي عملية جراحية هي التوقف عن التدخين، فالمرضى الذين دخنوا، ولو مرة واحدة، قبل إجراء العملية لديهم مخاطر أعلى بكثير أثناء وبعد العملية.

يقيد النيكوتين تدفق الدم ويمنع وصول الأكسجين إلى الخلايا، مما قد يسبب مضاعفات خطيرة.

لذلك يجب على المرضى التوقف عن التدخين قبل الجراحة والابتعاد عن السجائر حتى اكتمال مرحلة الشفاء. كما بعض الآثار الجانبية المرتبطة بالتدخين قبل الجراحة تشمل نوبة قلبية، سكتة دماغية، نخر الأنسجة، سوء التئام الجروح، زيادة خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بالتخدير، زيادة خطر حدوث ندبات واسعة النطاق.

وإذا امتنعت عن التدخين خلال ستة أسابيع من إجراء العملية، فيمكن تقليل هذه المخاطر وأكثر بشكل كبير.

البحث عن تفاصيل الإجراء

يوفر الإنترنت ثروة من المعلومات حول إجراءات تجميلية محددة، لذلك أصبح إجراء البحث أسهل من أي وقت مضى. لذلك، قومي بعمل بحث عن الإجراء للتأكد من كل تفاصيل العلاج قبل الخضوع له، واقرأي قصص الأشخاص الذين خضعوا بالفعل لهذا الإجراء. كل هذا سيساعدك على اتخاذ قرار صحيح بشأن ما إذا كان هذا هو الإجراء المناسب لك. وتذكري أن هناك ثروة من المعلومات، ولكن قد تكون هناك أيضًا معلومات متضاربة، لذلك من المهم التحقق من كل هذا مع طبيبك.

.jpg افهمي مخاطر العلاج قبل العملية التجميلية
افهمي مخاطر العلاج قبل العملية التجميلية

افهمي مخاطر العلاج

هناك مخاطر مرتبطة بكل إجراء تجميلي، حتى لو كان غير جراحي، وخلال مرحلة الاستشارة، يجب أن يكون طبيبك منفتحا وصادقًا معك بشأن المخاطر أو المخاطر المحتملة التي تنطوي عليها. فلا تخافي من طرح الأسئلة، خاصة إذا كان هناك شيء يقلقك أو لا تفهميه. وأي ممارس يدعي أنه لا توجد مخاطر تنطوي عليها هذه العملية فهو غير صحيح، فلكل إجراء مخاطر أو أضرار جانبية، فاحرصي على التعرف عليها قبل الخضوع للعملية.

التحلي بالصبر خلال فترة التعافي

لا تتوقع أن تعودي فوراً طبيعية بعد الجراحة التجميلية، فكوني صبورة مع نتائجك. كما يستغرق الأمر وقتًا حتى يختفي التورم والكدمات، وقد يستغرق الأمر أسابيع أو أشهر حتى يتكيف الجلد مع الشكل الجديد. فيجب عليك أيضًا توفير أماكن إقامة لقضاء الوقت بعيدًا عن العمل والمسؤوليات العائلية، إذا لزم الأمر أيضًا.

ترقفي عن التدخين قبل العملية التجميلية
ترقفي عن التدخين قبل العملية التجميلية