ماذا يجب أن أتوقع أثناء فترة الشفاء من جراحة شد الوجه؟

كل المعلومات والمراحل عن فترة التعافي من جراحة شد الوجه

ماريا شربل
24 نوفمبر 2023

أصبحت عمليات تجميل الوجه والجسم شائعة على نطاق واسع خلال السنوات القليلة الماضية. ويمكن أن تساعد جراحة شد الوجه في تقليل ترهل الجلد والتجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى لاستعادة مظهر أكثر شباباً.

يمكن أن تكون فترة التعافي بعد أي إجراء جراحي شاقة إلى حد ما أو مزعجة لبعض المرضى، ولكن عندما يتعلق الأمر بجراحة تجميل الوجه فإن المخاطر تكون ضئيلة نسبيًا. قبل أن تتخذي قرارًا بإجراء هذا الإجراء، من المهم أن تعرفي بالضبط ما يمكن أن تتوقعيه خلال فترة التعافي من عملية شد الوجه. مع مرور الأيام، قد تلاحظين أحاسيس وآثار جانبية مختلفة، ولكن من المهم أن تضعي في اعتبارك شيئين خلال هذا الوقت: بعض الآثار الجانبية هي جزء طبيعي تمامًا من عملية الشفاء وتختلف عملية تعافي عن كل مريضة.

ماذا يجب أن تتوقعي أثناء فترة التعافي من جراحة شد الوجه؟

يمكن أن تكون فترة التعافي بعد أي إجراء جراحي شاقة إلى حد ما أو مزعجة لبعض المرضى
يمكن أن تكون فترة التعافي بعد أي إجراء جراحي شاقة إلى حد ما أو مزعجة لبعض المرضى

عادة ما يتم إجراء جراحة شد الوجه كإجراء خارجي، وقبل الجراحة، ستتلقين التخدير العام، وعادة ما تستغرق العملية من 2 إلى 5 ساعات. وعادةً ما يعود الشخص الذي يخضع لعملية شد الوجه إلى المنزل في نفس اليوم بعد الجراحة. وسيتم إعطاؤك تعليمات محددة حول كيفية العناية بموقع الجراحة، والأدوية التي يجب تناولها، ومتى يجب المتابعة مع طبيبك، وبشكل عام، هناك أربع مراحل للتعافي بعد عملية شد الوجه.

المرحلة 1: يوم 1 - 6 يوم بعد العملية

أصبحت عمليات تجميل الوجه والجسم شائعة على نطاق واسع خلال السنوات القليلة الماضية.
أصبحت عمليات تجميل الوجه والجسم شائعة على نطاق واسع خلال السنوات القليلة الماضية.

بعد جراحة شد الوجه، توقع أن تستيقظي مع غلاف كبير حول رأسك لتقليل التورم والكدمات، وقد تكون هناك مصارف صغيرة لفترة قصيرة من الوقت للتخلص من أي نوع من تصريف السوائل. وسوف تكون مترنحة وغير مستقرة تمامًا، وخلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الجراحة، من المهم أن يكون معك مقدم رعاية، حيث سيتعين على مقدم الرعاية أن يقودك إلى المنزل بعد جراحة شد الوجه.

اليوم الأول بعد الجراحة هو اليوم الذي قد تحتاجين فيه إلى معظم مسكنات الألم. وعادة، في اليوم الثاني بعد الجراحة، ستقومين بزيارة متابعة مع جراح التجميل الذي سيقوم بفحص شقوقك وتقييم التورم. كما سيتم أيضًا تغيير الضمادات الجراحية وإزالة المصارف. وعلى الرغم من أنه يجب عليك أن تأخذي الأمور ببساطة خلال الأيام السبعة الأولى من فترة التعافي، إلا أنك بشكل عام ستشعرين بحالة جيدة بما يكفي للنهوض والتحرك في جميع أنحاء منزلك خلال يوم أو يومين بعد الجراحة.

وسيصل أي تورم أو كدمات إلى ذروته بعد ثلاثة إلى أربعة أيام من الجراحة. كما يوصى بالنوم على وسادتين خلال الأسبوعين الأولين بعد الجراحة للمساعدة في تخفيف التورم. ولا تقللي من أهمية إبقاء رأسك مرتفعًا. كما ذكرنا سابقًا، سيصف لك طبيبك مسكنات الألم للمساعدة في إدارة أي إزعاج قد تشعرين به بعد عملية شد الوجه. إوذا تم تناوله على النحو الموصوف، يمكنك التحكم في أي ألم أو وجع قد تشعرين به.

عادةً بحلول اليوم الرابع، لا تكون هناك حاجة إلى مسكنات الألم، ويجب أن يبدأ التورم في الانخفاض. في هذا الوقت، من المهم تحريك الجسم والدورة الدموية، حيث سيساعد ذلك في عملية التعافي. بالإضافة إلى ذلك، من المهم اتباع تعليمات العناية بالشق التي يقدمها لك طبيبك لضمان الشفاء الناجح. لاحظي أنه ليس من غير المألوف أن ترى المزيد من التورم على جانب واحد من وجهك أكثر من الجانب الآخر. ومع ذلك، إذا كنت تعانين من تورم غير عادي أو حمى، اتصل بطبيبك على الفور.

المرحلة الثانية: 7-14 يوم بعد العملية

سوف تبدو وتشعرين بتحسن كبير بعد ثلاثة أسابيع من عملية شد الوجه
سوف تبدو وتشعرين بتحسن كبير بعد ثلاثة أسابيع من عملية شد الوجه

خلال الأسبوع الثاني بعد الجراحة، من المحتمل أن تظل تعاني من التورم والكدمات حول المناطق المصابة. يشعر بعض المرضى بأحاسيس غريبة، مثل الوخز أو الخدر أو الضيق. هذه الأحاسيس تحدث بشكل شائع بعد عملية شد الوجه ولا تدعو للقلق. على الرغم من أن التورم والكدمات سيبدأن  في التلاشي، يمكنك أن تتوقع أن يستغرق الأمر أسبوعًا أو أسبوعين آخرين حتى تتبدد الكدمات والتورم تمامًا. بحلول نهاية الأسبوع الثاني، يشعر معظم الأشخاص بأنهم على طبيعتهم ومستعدون للعودة إلى العمل، على الرغم من أنه لا يزال يتعين عليك تجنب النشاط البدني الثقيل أو المجهد.

المرحلة 3: 15-30 يوم بعد العملية

فترة التعافي من جراحة شد الوجه تعد طويلة
فترة التعافي من جراحة شد الوجه تعد طويلة

في الأسابيع 3 و 4 بعد العملية الجراحية، سيتم إزالة الغرز الخاصة بك، وسيحدد الإجراء الذي أجريته وعملية الشفاء بالضبط متى تتم إزالة الغرز. وأثناء وجود الغرز الخاصة بك، قد تبدو مواقع الشق متكتلة ومتجعدة، ولكن بمجرد إزالة الغرز، ستبدأ في التخفيف. في الأسبوعين الثالث والرابع، قد لا يزال لديك بعض التورم المتبقي، وهذا أمر طبيعي وسوف يتبدد، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر في هذه المرحلة غالبًا ما يبدأ المرضى في رؤية تحسن حقيقي في وجوههم.

سوف تبدين وتشعرين بتحسن كبير بعد ثلاثة أسابيع من عملية شد الوجه. ومع ذلك، لا يزال يتعين عليك تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو خطر الإصابة. وعندما تلتئم شقوقك، قد تظهر مواقع الشقوق باللون الوردي قليلاً، لكن هذا سيتلاشى مع مرور الوقت. خلال هذا الوقت، من المهم الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة ووضع واقي الشمس لحماية بشرتك، وضعي المكياج لإخفاء الشقوق أو اتركي شعرك يغطيها.

المرحلة 4: 30 يوم وما بعده بعد العملية

بعد جراحة شد الوجه، توقع أن تستيقظي مع غلاف كبير حول رأسك لتقليل التورم والكدمات
بعد جراحة شد الوجه، توقع أن تستيقظي مع غلاف كبير حول رأسك لتقليل التورم والكدمات

بعد مرور شهر واحد بعد العملية، سيكون من الصعب على أي شخص أن يخبرك بأنك خضعت لأي جراحة تجميلية ويجب أن تعود إلى أنشطتك الطبيعية بمظهرك الجديد. لاحظي أنه قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام واحد حتى يهدأ التورم والضيق والخدر الطفيف جدًا، ولكن هذه الأعراض لن تكون ملحوظة إلا لك. تذكري أن النتيجة النهائية لعملية شد الوجه ستصبح واضحة خلال الـ 12 شهرًا القادمة. وعادة، يستغرق الأمر هذا القدر من الوقت حتى تشفى عملية شد الوجه بالكامل ولكي تتمكن من رؤية التحولات الدقيقة بينما تعمل عملية شد الوجه على تجديد مظهرك. وضعي في اعتبارك أن الأشخاص الذين يقومون بأبحاث أو يتخذون الاحتياطات اللازمة ويتبعون تعليمات مقدم الخدمة الطبية، يحصلون على نتائج أفضل.