لصاحبات الجفون الناعسة والمترهلة..إليك طرق تحسينها تجميلياً

لصاحبات الجفون الناعسة والمترهلة .. إليك طرق تحسينها تجميلياً

ماريا شربل
20 نوفمبر 2023

تعتبر العيون من أبرز معالم الجمال والجاذبية للوجه، ولكن مع مرور الوقت، قد تظهر علامات تقدم في السن على هذه المنطقة الحساسة. ترهل الجفون هو أحد تلك العلامات الشائعة التي تؤثر على مظهر العيون، وقد تكون مصدر إزعاج للكثيرات. ومع تقدمك في العمر، تتمدد جفونك وتضعف العضلات التي تدعمها، ونتيجة لذلك، قد تتجمع الدهون الزائدة فوق الجفون وتحتها، مما يتسبب في ترهل الحاجبين وتدلي الجفون العلوية وانتفاخات تحت عينيك.

لذلك، سواء كنت ترغبين في تحسين مظهرك أو كنت تعانين من مشاكل وظيفية في جفونك، يمكن لجراحة الجفن تجديد المنطقة المحيطة بعينيك. فإليك كيفية علاج الجفون المترهلة والناعسة تجميلياً.

عملية تجميل الجفون

jpg عملية تجميل الجفون هي إجراء جراحي لتحسين مظهر الجفون
عملية تجميل الجفون هي إجراء جراحي لتحسين مظهر الجفون

عملية تجميل الجفون هي إجراء جراحي لتحسين مظهر الجفون، يمكن إجراء الجراحة على الجفن العلوي أو الجفن السفلي أو كليهما. تتم العملية لإزالة الجلد الزائد من الجفون العلوية وتقليل ترهل الجفون السفلية.

إذا كنت ستخضعين لتجميل الجفون الأربعة، فمن المحتمل أن يعمل الجراح على الجفن العلوي أولاً، حيث عادة ما يقوم الجراح بقص الخطوط الطبيعية لجفونك. ومن خلال هذه الجروح، سيفصل الجراح الجلد عن الأنسجة الأساسية ويزيل الدهون الزائدة والجلد. بعد ذلك، سيغلق الجراح تلك الجروح بغرز صغيرة جداً، حيث ستبقى الغرز في الجفن العلوي من 3 إلى 6 أيام.

أما عملية تجميل الجفون السفلية تتم من خلال استخدام تقنيات عديدة منها قطع غير مرئي داخل الجفن السفلي لإزالة الدهون، حيث يمكن للجراح بعد ذلك تليين الخطوط الدقيقة في الجلد باستخدام ثاني أكسيد الكربون أو الليزر.

عملية تجميل الجفون العلوية

jpg عملية تجميل الجفون العلوية
عملية تجميل الجفون العلوية 

تتضمن عملية تجميل الجفون العلوية إزالة الدهون الزائدة والعضلات والجلد التي يمكن أن تجعل العين تبدو متدلية أو ثقيلة لإعطائك مظهر أكثر شباباً وحيوية وتصحيح النظر إذا كان الجلد المتدلي مسبب مشاكل في الرؤية عند الحالة.

أثناء الجراحة، يتم إجراء شق في تجعد الجفن العلوي حيث يساعد رأب الجفن العلوي المرضى على أن يبدو أكثر راحة، وأصغر سناً. وفي هذه الحالات، يتم تغطية جراحة الجفن العلوي لتحسين مجال الرؤية عن طريق إزالة الجلد الزائد ورفع الجفن.

شد الجفون بالليزر

تقنية الليزر لشد الجفون المترهلة والناعسة تعتبر من احدى تقنيات التجميل الفعالة جدا  لحل هذه المشكلة، فمن خلال العلاج بالليزر أو الترددات الراديوية، تعمل الحرارة الناتجة عن الليزر على تسخين الطبقات العميقة من الجلد بلطف، وتحفز إنتاج الكولاجين، لتبدو الجفون بمظهر أكثر تماسكاً ومشدودا ما يمنح العين المظهر المفتوح.

عملية تجميل الجفون السفلية

عملية تجميل الجفون السفلية
عملية تجميل الجفون السفلية 

تتضمن عملية شد الجفون السفلية إزالة رواسب الدهون الزائدة والجلد مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد أو الهالات السوداء. تتطلب جراحة رأب الجفن السفلي شقاً صغيراً على طول الجفن السفلي، إما خارج خط الرموش أو داخل كل جفن، للوصول إلى المنطقة الواقعة أسفل كل عين. ثم تتم إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة أو إعادة وضعها لتجديد شباب عينيك وتجديد مظهرها.

شد الجفون بالفيلر

الفيلر من الطرق الحديثة لعلاج بعض حالات ترهل الجفن وشد العيون الناعسة حيث ترتكز هذه التقنية على الحشو الجلدي أو الدهون الذاتية لتصحيح الترهل في الجفون، فيتم حقن مادة الحشو أو الدهون في نقاط محددة لرفع الجلد للأعلى ومنح الجفون الشكل المرفوع والمشدود.

شد الجفون بالبوتوكس

jpg شد الجفون بالبوتوكس
شد الجفون بالبوتوكس 

يمكن أن تساعد تقنية البوتوكس على شد الجفون المترهلة والناعسة حيث تعمل بشكل استراتيجي في منطقة الحاجب لرفعه قليلاً للأعلى،  وهذا يقلل ما مظهر المترهل الذي يغطي الجفن العلوي وخط الرموش، ما يمنح العينين مظهر أوسع وطلّة شبابية.

أضرار عملية تجميل الجفون

أضرار شد الجفون تشمل النزيف والعدوى
أضرار شد الجفون تشمل النزيف والعدوى
  • نزيف
  • عدوى
  • عيون جافة
  • تلوين غير طبيعي للجفون
  • عدم القدرة على إغلاق عينيك تماماً
  • تندب ملحوظ
  •  إصابة عضلات العين

من النادر حدوث مضاعفات ونتائج غير مرغوب فيها من عملية تجميل الجفون، ولكنها قد تحدث في بعض الأحيان. ويمكن أن تشمل النزيف، العدوى، جفاف العيون وتغيير لون الجفون. بالإضافة إلى عدم القدرة على إغلاق عينيك تماماً، أو إصابة عضلات العين، والحصول على تندب ملحوظ.

فإذا كان لديك أي من هذه المضاعفات، فاتصلي بطبيبك في أقرب وقت ممكن لاستشارته وتجنب حدوث أي مضاعفات.