أسرار جمالية عن فرشاة الشعر وفوائدها على صحة وجمال شعرك

أسرار جمالية عن فرشاة الشعر وفوائدها على صحة وجمال شعرك

ندى الحاج
10 نوفمبر 2023

أغلب النساء يعتقدن أن فرش الشعر كانت مجرد أداة لتسريح وترتيب الشعر. ولكن الآن، تتمتع فرشاة الشعر بمجموعة واسعة من الفوائد، ويجب على أي شخص لديه شعر متوسط ​​إلى طويل أن يستخدمها بانتظام. إن تمشيط شعرك ليس بالأمر الذي يجب أن يكون اختيارياً. بل هناك فوائد كثيرة جداً، بما في ذلك منع تساقط الشعر، والحصول على شعر صحي، وتحسين صحة فروة الرأس.

اذاً، بصرف النظر عن فوائد فك التشابك الواضحة، فإن استخدام الفرشاة لها فوائد كثيرة على فروة الرأس وبصيلات الشعر. ومع ذلك، فإن تمشيط شعرك بشكل غير صحيح يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، فإليك دور فرشاة الشعر في تسريح شعرك.

فوائد تمشيط شعرك
فوائد تمشيط شعرك

من تحتاج إلى تسريح شعرها؟

كلما كان الشعر أقصر، قلّت الأسباب التي تدفعك إلى تمشيط شعرك بالفرشاة. ومع ذلك يمكن لجميع أنواع الشعر تقريباً الاستفادة من تمشيط الشعر.

بمعنى آخر، أنت بحاجة إلى فرشاة شعر تناسب ملمس شعرك وأنماط تجعيده، وتساعدك على تحقيق أهداف شعرك. فهناك العشرات من أنواع الفرش.

فوائد تمشيط شعرك:

تقوم الفرش بتوزيع زيوت فروة الرأس على كامل الخصل

ربما تكون أفضل فائدة لفرشاة الشعر هي قدرتها على المساعدة في ترطيب كل خصلة شعر بأكملها. فدهون فروة الرأس الطبيعية لا يمكن أن تشق طريقها إلى الأسفل من دون مساعدة. تساعد الفرشاة على توزيع تلك الزيوت حتى تتمكني من تجنب مجموعة من المشاكل مثل وجود خصل جافة جداً وتؤدي إلى التقصف، والتجعد، والأطراف المتقصفة، والجذور الدهنية بشكل مفرط. بالإضافة إلى ذلك، ستحصلين على لمعان صحي في هذه العملية.

أسرار جمالية عن فرشاة الشعر وفوائدها على صحة وجمال شعرك
أسرار جمالية عن فرشاة الشعر وفوائدها على صحة وجمال شعرك

فرشاة فك تشابك الشعر

إذا سبق لك أن قمت بتمشيط شعرك وشعرت بتلك العقد المؤلمة التي غالباً ما تمزقيها أثناء عملية التمشيط، فمن الضروري إستخدام فرشاة مرنة خاصة. ستساعد الفرشاة المرنة بشكل جيد على فك تشابك شعرك بأقل قدر من التكسر وبأقل قدر من الصداع.

تعمل الفرشاة على تحفيز فروة الرأس وتقوية البصيلات

مثل تدليك فروة الرأس، تعمل الفرش على تحفيز الشعيرات الدموية في فروة رأسك وزيادة الدورة الدموية في المنطقة. وهذا يزيد من وصول الأكسجين والمواد المغذية إلى البصيلات، مما يعزز نمو الشعر من الجذور. لذلك، يمكن أن يساعد التسريح اليومي بالفرشاة على ضمان ظهور شعيرات أقوى وأكثر ثباتاً.

يمكن أن تساعدك الفرش على تصفيف شعرك

تتمتع الأمشاط بأسنان واسعة وأسنان ناعمة، ولكن نطاق الفرش يمتد في كل اتجاه. تعتبر الفرش ذات الجوانب الخلفية المفتوحة والفرش المستديرة رائعة للاستخدام مع مجفف الشعر، التي تساعد في تصفيف شعرك.

تعتبر الفرش ذات  المستديرة رائعة للاستخدام مع مجفف الشعر
تعتبر الفرش ذات  المستديرة رائعة للاستخدام مع مجفف الشعر

تساعد الفرش على إزالة الشعر الجاهز للتساقط

تتساقط من 50 إلى 100 شعرة يومياً، ويكون من الأسهل ملاحظتها عندما يكون طول شعرك قابلاً للتمشيط. فبدلاً من العثور على شعرك المتساقط في أرجاء المنزل كل النهار، قومي بتمشيط شعرك صباحاً ومساءاً، وتنظيف الشعر الذي يتساقط فقط. فالتمشيط يساعد في إخراج تلك الشعرات التي كانت جاهزة للتساقط. سيعود شعرك في غضون بضعة أشهر، كما لو أنهم سقطوا بشكل طبيعي.

كيفية تمشيط شعرك

ستتغير طريقة تمشيط شعرك بناءً على ما إذا كنت تقومين بتمشيط شعرك لمناسبة معينة أو على حسب نوع شعرك. لكن الشيء الرئيسي الذي يجب معرفته هو أنه لا ينبغي عليك استخدام الفرشاة بقوة كبيرة.

فيما يتعلق بفك التشابك وصحة الشعر الروتينية، فمن الأفضل أن تبدئي بالأطراف. لذا إبدئي من الأسفل ثم ارفعي للأعلى مع كل تمريرة جديدة. تعتبر الضربات الصغيرة والثابتة مثالية، ويمكنك حتى استخدام أصابعك للمساعدة في التمشيط. فالمشط واسع الأسنان سيفعل العجائب في فك التشابك أيضاً. فعندما تحررين كل قسم جديد، ستصلين في النهاية إلى منطقة فروة الرأس وستكون لديك القدرة على استخدام ضربات أطول وبطيئة.

إبدئي بتمشيط شعرك من الأسفل ثم ارفعي للأعلى مع كل تمريرة جديدة
إبدئي بتمشيط شعرك من الأسفل ثم ارفعي للأعلى مع كل تمريرة جديدة

كيفية اختيار النوع المناسب من فرشاة الشعر

كلما كان شعرك أطول أو أكثر تحديداً، كلما احتجت إلى الاهتمام بنوع الفرشاة التي تمشطين فيها. فالشعر الأقصر يحتوي على تشابكات أقل. إليك بعض أنواع الفرش حسب نوع الشعر واحتياجاتك الخاصة.

يمكنك اختيار النوع المناسب من فرشاة الشعر بناءً على نوع شعرك. إليك بعض النصائح لمساعدتك في اختيار الفرشاة المناسبة:

نوع الشعر:

إذا كان شعرك ناعماً ورقيقاً، فاختاري فرشاة ذات شعيرات طبيعية. فهذه الفرشاة تعمل على توزيع الزيوت الطبيعية من فروة الرأس إلى أطراف الشعر، مما يساعد في تنعيمه.

وإذا كان شعرك خشناً أو مجعداً، فاختاري فرشاة من البورسلين أو السيراميك. هذه الفرش تمنحك تسريحة أكثر نعومة وتساعد على فك تشابك الشعر.

حجم الفرشاة:

اختاري حجم الفرشاة بناءً على طول شعرك والتصفيف الذي ترغبين في تحقيقه. الفرشاة الصغيرة تصلح للشعر القصير، بينما الفرشاة الكبيرة تناسب الشعر الطويل.

اختاري حجم الفرشاة بناءً على طول شعرك
اختاري حجم الفرشاة بناءً على طول شعرك 

شكل الفرشاة:

يمكنك اختيار فرشاة مسطحة إذا كنت ترغبين في تنعيم الشعر وإصلاح التجعيدات، بينما يمكنك استخدام فرشاة مستديرة لإنشاء حجم وتموجات.

مقبض الفرشاة:

تأكدي من أن مقبض الفرشاة مريح للمسك وسهل الاستخدام، حيث يمكن أن يكون مريحاً ليديك.

تمشيط الشعر عندما يكون مبللاً جداً

تقوم معظم النساء بتمشيط شعرهن بعد الاستحمام، لكن في الواقع قد لا يكون ذلك هو الأفضل لصحة شعرك. فإن شعرك كألالياف تكون أكثر عرضة للخطر عندما تكون مبللة، لذا فإن تمشيط الخصلات المبللة يمكن أن يتسبب في تمدد الشعر وتكسره. استخدمي فقط مشط واسع الأسنان على الشعر المبلل للمساعدة على فك تشابك الخصل بلطف.

استخدام مشط واسع الأسنان على الشعر المبلل يساعد على فك تشابكك بلطف.
استخدام مشط واسع الأسنان على الشعر المبلل يساعد على فك تشابكك بلطف.