إذا كنت بصحة غير جيدة وغير ملتزمة بأسلوب حياة صحي تجنبي عملية شد البطن

تجنبي عملية شد البطن تجميلياً في هذه الحالات

ماريا شربل
8 نوفمبر 2023

لا توجد منطقة في الجسم أكثر صعوبة للتخلص من الدهون أكثر من المعدة، فبينما نمر بتغيرات جسدية طبيعية، مثل الولادة وتقلبات الوزن وعملية الشيخوخة، يجد الجلد الزائد والدهون طريقة للتراكم حول المعدة. لسوء الحظ، وكما اكتشف الكثير من الناس، فإن ممارسة الرياضة والنظام الغذائي قد لا ينجحان في استعادة الخصر الرشيق وبطن مسطح. لذلك، فإن عملية شد البطن، هي إجراء جراحي ناجح للغاية، مصمم لنحت محيط الخصر وتنعيم المعدة. ويمكن للتقنية الجراحية أيضًا إصلاح عضلات البطن التالفة والضعيفة، مما يزيد من شد المعدة ويضمن نتائج طويلة المدى.

فتعرفي على تفاصيل عملية شد البطن وأهم النصائح التي عليك معرفتها لتجنب حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية.

ما هي أنواع جراحة شد البطن؟

اختاري نوع العملية المناسب لجراحة شد البطن
اختاري نوع العملية المناسب لجراحة شد البطن

وفقًا للاهتمامات الفردية، يوصي جراحو التجميل بأنواع مختلفة من جراحات شد البطن لتحقيق النتيجة المرجوة. وتشمل الأنواع الأكثر شيوعًا لعمليات شد البطن:

شد البطن المصغر

قد تكون عملية شد البطن المصغرة خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لديهم رواسب دهنية أسفل زر البطن. ويتضمن الإجراء شقًا واحدًا فوق تلة العانة، حيث يقوم الجراح بشد العضلات المرتخية وتسطيح البطن.

شد البطن الكامل

هذه هي عملية شد البطن التقليدية، والتي تعالج كامل طول جدار البطن لتحسين الجزء العلوي والسفلي من البطن. يقوم الجراح بعمل شق أفقي أو على شكل حرف U فوق تلة العانة لشد عضلات البطن، وقد تتطلب بعض الحالات إجراء شق ثانٍ حول السرة لإزالة الجلد الزائد فوق السرة.

شد البطن الممتد

يمكن للمرضى الذين يعانون من ترهل الجلد بسبب فقدان الوزن الزائد أو التراخي الكبير في عضلات البطن بعد الحمل المتعدد أن يختاروا إجراء جراحة شد البطن الممتدة. تتضمن العملية شقًا أطول لإزالة الجلد المتدلي من الأمام والجانبين لتشديد جدار البطن.

ما هي مخاطر عملية شد البطن؟

تترك عملية شد البطن ندبة دائمة بعد العملية
تترك عملية شد البطن ندبة دائمة بعد العملية

معدل الرضا عن عمليات شد البطن مرتفع، ولكن كأي عملية جراحية تتضمن بعض المخاطر إلى جانب مخاطر النزيف ورد الفعل السلبي للتخدير، وتشمل المضاعفات المحتملة الأخرى ما يلي:

  • ندبات غير متوقعة: تترك عملية شد البطن ندبة دائمة، ويختلف طولها ودرجة وضوحها من شخص لآخر.
  • الورم الدموي أو الورم المصلي: قد يرى مرضى جراحة شد البطن تراكم الدم أو السوائل تحت الجلد، وهو ما يسمى الورم الكبدي أو الورم المصلي. ويتطور هذا في الجسم بعد الجراحة، ولكن يمكن إزالته باستخدام حقنة.
  • ضعف التئام الجروح والالتهابات: قد تلتئم بعض المناطق الموجودة على طول الشق بشكل سيئ أو تبدأ في الانفصال، لذلك فإن تناول المضادات الحيوية الموصوفة أثناء وبعد الجراحة يمكن أن يمنع العدوى.
  • الأضرار التي لحقت بالمناطق الكامنة: تتضرر الأنسجة الدهنية العميقة داخل الجلد في منطقة البطن في بعض الأحيان. وقد تشفى الأنسجة المصابة من تلقاء نفسها أو تحتاج إلى إجراء تهذيب جراحي.
  • تغيرات في الإحساس بالجلد: يمكن أن تتأثر الأعصاب المحيطة بمنطقة البطن أثناء إعادة وضع الأنسجة. ومن المحتمل أن تعاني من انخفاض الإحساس أو الخدر، والذي سيتضاءل بعد بضعة أشهر.

وتشمل المخاطر الأخرى عدم التماثل، والألم المستمر، والتورم المطول، وإمكانية إجراء جراحة مراجعة، والنتيجة الجمالية دون المستوى الأمثل.

نصائح يجب مراعاتها قبل إجراء عملية شد البطن

  • تتطلب عملية شد البطن فترة نقاهة كبيرة
  • توقع أن يكون وزنك ثابتاً قبل إجراء عملية شد البطن
  • سوف تترك عملية شد البطن ندبة دائمة
  • الشفاء الكامل يمكن أن يستغرق ما يصل إلى عام

تتطلب عملية شد البطن فترة نقاهة كبيرة

عملية شد البطن هي إجراء جراحي كبير يتطلب أسابيع للشفاء، حيث تتضمن هذه التقنية إجراء شق يمتد من الورك إلى الورك. يجب أن يتوقع المرضى أن يستغرق تعافيهم من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. في البداية، سوف تشعرين بالتعب والتورم، ومن الطبيعي أن تشعرين بألم معتدل خلال هذه الأيام القليلة الأولى، على الرغم من أن هذا سيتحسن. يجب أيضًا تأجيل الأنشطة البدنية المجهدة لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع على الأقل.

توقع أن يكون وزنك ثابتاً قبل إجراء عملية شد البطن

الإجراء الجراحي لشد البطن ليس بديلاً لفقدان الوزن
الإجراء الجراحي لشد البطن ليس بديلاً لفقدان الوزن

تعتبر عملية شد البطن طريقة رائعة لنحت الشكل وتشكيل الجسم، ومع ذلك، فإن الإجراء الجراحي ليس بديلاً لفقدان الوزن. ومن المهم أن تكون قريبة من الوزن المرغوب فيه لمدة ستة إلى اثني عشر شهرًا قبل إجراء عملية شد البطن. يوصي معظم الجراحين بأن يتراوح وزن المرضى بين 10 إلى 15 رطلاً من الوزن المستهدف. ويعد هذا أمرًا مهمًا لأن اكتساب الوزن الزائد أو فقدانه يمكن أن يؤدي إلى التراجع عن الشكل المحيطي الذي تم تحقيقه من خلال الجراحة. كما يمكن أن تؤدي تقلبات الوزن إلى تمدد أنسجة البطن وقد تتطلب إجراء مراجعة لاستعادة فوائد الإجراء الأولي.

سوف تترك عملية شد البطن ندبة دائمة

على الرغم من أن عملية شد البطن هي واحدة من أكثر عمليات الجراحة التجميلية قيمة وفعالية التي يتم إجراؤها اليوم، إلا أن الشق سيترك ندبة على طول البطن. سيتم تشغيل هذا على طول خط الشق الأفقي، ويمتد من الورك إلى الورك، مباشرة فوق عظمة العانة. على الرغم من أن الندبة سوف تتلاشى قليلاً مع مرور الوقت، إلا أنها ستبقى مرئية لسنوات قادمة. كما سيقوم جراح التجميل ذو الخبرة بوضع الشق بعناية، مما يضمن إخفاء الندبة جيدًا.

الشفاء الكامل يمكن أن يستغرق ما يصل إلى عام

الشفاء الكامل من عملية شد البطن يمكن أن يستغرق ما يصل إلى عام
الشفاء الكامل من عملية شد البطن يمكن أن يستغرق ما يصل إلى عام

لن تكون فوائد شد البطن ملحوظة على الفور، في الواقع، خلال الأسابيع القليلة الأولى، يكون الاحمرار والكدمات والتصلب والتورم أمرًا شائعًا. سيتم حل هذه المشكلة ببطء خلال الأسابيع الأربعة إلى الستة المقبلة وستبدأ النتائج في الظهور. ومع ذلك، يمكن أن يستمر التورم المتبقي لمدة ستة أشهر أو أكثر. يعد الخدر المؤقت أو فقدان الإحساس على طول خط الشق أمرًا طبيعيًا، ولكنه سيختفي ببطء. وقد يستغرق الأمر عامًا كاملاً قبل أن تنتهي المعدة من الشفاء ويمكن رؤية النتائج الكاملة للجراحة.

تجنبي عملية شد البطن في هذه الحالات

  • إذا كنت بصحة غير جيدة وغير ملتزمة بأسلوب حياة صحي
  • ليس لديك ما يكفي من الجلد المترهل
  • إذا كنت تخططين للحمل أو فقدان المزيد من الوزن

إذا كنت بصحة غير جيدة وغير ملتزمة بأسلوب حياة صحي

1 رئيسية إذا كنت بصحة غير جيدة وغير ملتزمة بأسلوب حياة صحي تجنبي عملية شد البطن
 إذا كنت بصحة غير جيدة وغير ملتزمة بأسلوب حياة صحي تجنبي عملية شد البطن

على الرغم من كونها آمنة ومنخفضة المخاطر، إلا أن عملية شد البطن لا تزال إجراءً جراحيًا كبيرًا، ويتطلب تخديرًا عامًا وعدة أسابيع للتعافي. المرشح المثالي لعملية شد البطن هو شخص غير مدخن، وخالي من أي حالات كامنة يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات مثل اضطرابات المناعة الذاتية أو النزيف، ولا يعتبر مصابًا بالسمنة، ولا يتناول أدوية أو مكملات غذائية يمكن أن تتداخل مع الجراحة أو التعافي. لذلك، يجب أن تكوني ملتزمة بنمط حياة صحي على المدى الطويل للحفاظ على بطنك مسطحًا قبل الخضوع للعملية. ويشمل ذلك الأكل الصحي، وممارسة الرياضة، وتجنب تعاطي التبغ، والحفاظ على وزن صحي، والعناية بالبشرة المناسبة.

ليس لديك ما يكفي من الجلد المترهل

على الرغم من أنك قد تعتقدين أن أي شخص يفكر في إجراء عملية شد البطن يعاني من جلد مترهل للغاية في بطنه، إلا أن هذا ليس هو الحال دائمًا. في بعض الأحيان، على الرغم من أن جيوب الدهون قد تجعل الأمر يبدو كما لو كان لديك جلد زائد، فقد لا يكون هناك ما يكفي لتحقيق نتيجة طبيعية دون أن يبدو بطنك مشدودًا أو ممتدًا. فإذا كانت بشرتك تتمتع بمرونة جيدة، فقد تكون عملية شفط الدهون إجراءً تجميليًا أكثر ملاءمة لك. أو إذا كان لديك فقط جلد زائد في أسفل البطن، أسفل زر البطن، فقد تكون عملية شد البطن المصغرة خيارًا أفضل.

إذا كنت تخططين للحمل أو فقدان المزيد من الوزن

تجنبي عملية شد البطن إذا كنت تخططين للحمل أو فقدان المزيد من الوزن
تجنبي عملية شد البطن إذا كنت تخططين للحمل أو فقدان المزيد من الوزن

عندما تختارين إجراء جراحة شد البطن، فمن المثالي أن تكوني في حدود 10 أرطال من وزنك المرغوب وأن تحافظي على وزن ثابت لمدة 6 أشهر على الأقل. قد يؤثر فقدان الوزن أو زيادته بشكل كبير سلبًا على نتائج عملية شد البطن. فلا يوجد أي خطر عليك أو على طفلك إذا أصبحت حاملاً بعد عملية شد البطن، ولكن الزيادة الكبيرة في الوزن وتمدد الجلد، بالإضافة إلى خطر تمزق عضلات البطن، من المرجح أن تؤدي إلى تراجع نتائج الجراحة. لهذه الأسباب، يوصى بالانتظار حتى تنتهي من إنجاب الأطفال وحتى تصل إلى وزنك المثالي قبل التفكير في عملية شد البطن.