عارضة Guillarme

لمحة جمالية عن المكياج منتهي الصلاحية تستدعي اهتمامك وهل يُشكل خطرًا على صحتك؟

رحاب عباس
29 أكتوبر 2023

تُعتبر تواريخ انتهاء الصلاحية مهمة جدًا عندما يتعلق الأمر بالمكياج؛ وبما أن معظم النساء والفتيات من دون استثناء يجهلن النظر إلى تواريخ مستحضرات التجميل، من دون إدراك  خطورة ذلك على صحتهن في المجمل العام، لذا نحن معكِ اليوم لنُطلعك بالتفصيل على كل المعلومات المهمة عن المكياج منتهي الصلاحية، كي تتفادي مخاطره على صحتك وجمالك، وذلك بناءً على توصيات كل من خبيرة التجميل آمال قطب، واستشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

ما هي العلامات التحذيرية للمكياج منتهي الصلاحية؟

علامات لا تغفليها تُشير إلى أن المكياج منتهي الصلاحية
علامات لا تغفليها تُشير إلى أن المكياج منتهي الصلاحية

بحسب خبيرة التجميل آمال في حديث خاص لـ "هي"، في حالة عدم التأكد من صلاحية منتجات مستحضرات التجميل، يُمكن الإنتباه إلى بعض العلامات التحذيرية التي تؤشر بضرورة التوقف عن استخدامها، وذلك على النحو التالي:

تغيّر رائحة المستحضر التجميلي

يحتفظ المنتج برائحته الجيدة، والمميزة لحين انتهاء صلاحيته، فتبدأ الرائحة في التغيّر.

تغيّر لون المستحضر التجميلي

يُمكن ملاحظة تغير لون المنتج، وهذا يعني انتهاء صلاحيته وضرورة التخلص منه.

جفاف المستحضر التجميلي

إذا كان المنتج سائل، فإن جفافه أو ظهور كتّل به يدل على عدم صلاحيته للاستخدام.

ظهور مشكلات جلدية على البشرة والجسم

عندما تنتهي صلاحية المنتج، فإنه يتسبب في أضرار بالبشرة والجسم؛ عند استخدامه مثل: "ظهور الحبوب والتهيجات بعد وضعه".

ما هي مؤشرات أضرار المكياج منتهي الصلاحية؟

الشعور بالحرقة عند وضع المستحضر أحد اضرار المكياج منتهي الصلاحية
الشعور بالحرقة عند وضع المستحضر أحد اضرار المكياج منتهي الصلاحية

وأضافت خبيرة التجميل آمال، من خلال بعض العلامات، يُمكن التأكد من عدم تناسب المستحضرات التجميلية مع البشرة والجسم، وضرورة التوقف عن استخدامها، وتشمل:

الشعور بحرقة عند وضع المستحضر

تؤدي بعض أنواع المكياج إلى الشعور بحرقة في الجلد فور وضعها، وهذا يعني تحسسّ البشرة منها، واحتوائها على مركبات كيميائية قاسية؛ وفي حالة حدوث هذا الأمر، يجب غسل هذه المنطقة على الفور، وعدم استخدام المنتج مرّة أخرى.

ظهور طفح جلدي بعد استخدام المستحضر

هناك بعض أنواع المكياج التي قد تُسبب مشكلات جلدية بعد استخدامها، مثل: "ظهور طفح جلدي، وحبوب باللون الأحمر، أو تورم في الجلد"؛ وهذا يعني أن المستحضر لا يتناسب مع البشرة، أو أنه مكون من مركبات ضارة ويحتوي على مواد معطرة.

الشعور بحكّة في منطقة تطبيق المستحضر

يجب ألا يتسبب أي نوع مكياج في الشعور بحكّة عند وضعه على الجلد، فهذا يؤشر بتحسس الجلد من بعض مكونات هذا المنتج

جفاف البشرة

ينتج جفاف البشرة عن عدم حصولها على الترطيب الكافي، كما أن بعض المستحضرات التجميلية المُخصصة للبشرة قبل تطبيق المكياج يُمكن أن تؤدي لجفاف وتشقق البشرة، وهذا يعني انسداد مسام البشرة، وتخليصها من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على نضارتها وحيويتها.

الجدير بالذكر، أن مستحضرات تقشير البشرة تُعتبر من أبرز المنتجات المُسببة للجفاف، وخصوصًا  عند الإفراط في استخدامها، ولا ينصح بتقشير البشرة أكثر من مرّة أسبوعياً، ويفضل اختيار مقشر خفيف ولطيف على البشرة، كما أن بعض المستحضرات يُمكن أن تزيد نسبة الزيوت في البشرة، مما يمنحها مظهر مزعج

احتراق الجلد من أشعة الشمس

يؤشر احتراق الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس إلى استخدام مستحضر غير قوي بدرجة كافية لحجب الشمس قبل تطبيق المكياج، كما أن بعض أنواع واقي الشمس لا تكون فعّالة، أو تحتوي على مركبات تزيد من تهيج البشرة؛ لذا ينصح باختيار واقي الشمس من ماركة جيدة وبعامل حماية لا يقل عن 30، وذلك لتعزيز جودة نوع المكياج بطريقة غير مباشرة.

تغيّر لون جلد البشرة

يجب أن يحتفظ الجلد بلونه الطبيعي بعد تطبيق أي مكياج عليه؛ وذلك باستثناء مستحضرات تفتيح البشرة، ولكن في حالة ملاحظة أي تغير في لون الجلد سواءً بقع داكنة أو فاتحة، فينصح بالتوقف عن استخدام هذا المنتج، لأنه يضر بصحة الجلد بصفة عامة.

ما هي مدة صلاحية مستحضرات التجميل بصفة عامة؟

احتفظي بكريم الأساس السائل لمدة عام فقط لتفادي أضرار المكياج منتهي الصلاحية
احتفظي بكريم الأساس السائل لمدة عام فقط لتفادي أضرار المكياج منتهي الصلاحية

 وفي هذا السياق، أوضحت خبيرة التجميل آمال، أنه يجب التعرف على صلاحية مستحضرات التجميل المختلفة للتوقف عن استخدامها بعد انتهاء الفترة المحددة لها، وذلك على النحو التالي:

كريم الأساس السائل وخافي العيوب

يُمكن الاحتفاظ بكريم الأساس السائل لمدة تصل إلى عام في حالة تخزينه بعيدًا عن الحرارة، وينطبق هذا أيضًا على خافي العيوب السائل.

بودرة الوجه

يُمكن استخدام بودرة الوجه بأمان لمدة تتراوح بين 18 شهر إلى عامين، وذلك بفضل طبيعتها الجافة التي تقلل من تعرضها لنمو البكتيريا، ولكن هذا لا يعني أنها غير معرضة للتلوث، ولذلك ينبغي التخلص منها إذا تغير لونها أو رائحتها قبل مرور المدة المحددة لها.

أحمر الخدود وظل العيون

بعض أنواع أحمر الخدود قد تصل مدة صلاحيتها لستة اشهر فقط فانتبهي لذلك لتفادي أضرار المكياج المنتهي الصلاحية
بعض أنواع أحمر الخدود قد تصل مدة صلاحيتها لستة اشهر فقط فانتبهي لذلك لتفادي أضرار المكياج المنتهي الصلاحية

يجب التوقف عن استخدام أحمر الخدود وظل العيون بعد مرور عام من شرائها؛ حتى وإن كانت محتفظة بلونها ورائحتها، ولكن بعض المنتجات لا تستمر مدة صلاحيتها لأكثر من ستة أشهر.

ماسكارا وقلم العيون السائل "الآي لاينر"

هذه المنتجات لديها أقصر مدة صلاحية، ويرجع ذلك لسرعة تراكم البكتيريا والجراثيم بها مع كل استخدام، لذا ينصح بالتخلص من الماسكارا وقلم العيون السائل بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أشهر كحد أقصى.

قلم تحديد العيون "الكحل"

تستمر صلاحية قلم العيون لمدة تتراوح بين ستة أشهر وعام، مع ضرورة الإحتفاظ بعيدًاعن الحرارة، والتأكد من إغلاقه بعد كل استخدام.

ملمع الشفاه وأحمر الشفاه

تتراوح صلاحية مُلمع الشفاه وأحمر الشفاه بين ستة أشهر إلى عام على الأكثر، ولكن في حالة ملاحظة أي تغير برائحة مستحضرات الشفاه فيجب التوقف عن استخدامها.

المرطبات ومستحضرات العناية بالبشرة

مرطبات البشرة تتراوح مدة صلاحيتها من عام إلى عامين لذا توخي الحذر لتفادي مخاطر المكياج منتهي الصلاحية
مرطبات البشرة تتراوح مدة صلاحيتها من عام إلى عامين لذا توخي الحذر لتفادي مخاطر المكياج منتهي الصلاحية

عادةً ما تتراوح صلاحية المرطبات ومستحضرات العناية بالبشرة بين عام إلى عامين، وقد يوجد بعض المنتجات التي تكون صلاحيتها أقل وفقاً لمكوناتها، ولذلك يجب التأكد من صلاحية مستحضرات العناية بالبشرة من خلال مراجعة الملصق الخاص بها.

مستحضرات العناية بالشعر

تدوم منتجات الشعر لمدة تتراوح بين عام إلى عامين، ويختلف هذا وفقًا لمكونات المنتج، ولذلك ينصح بمراجعة مدة الصلاحية المدونة على العبوات والإلتزام بها.

طلاء الأظافر

يسهّل التعرف على وقت انتهاء صلاحية طلاء الأظافر؛ إذ يبدو جافًا، ويصعب استخدامه مثل المعتاد، وغالبًا لا تستمر صلاحية طلاء الأظافر إلا لمدة عام أو أكثر قليلًا بمجرد فتحه وتعرضه للهواء.

العطور

يُمكن أن تستمر العطور لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات، ولكن يجب التأكد من صلاحيتها عن طريق استنشاق الرائحة وعدم ملاحظة أي تغير بها.

كيف نُحافظ على صلاحية مستحضرات التجميل؟

غلق علب المكياج بإحكام للحفاظ على صلايتها وتفادي مضاعفات المكياج منتهي الصلاحية على صحتك العامة
غلق علب المكياج بإحكام للحفاظ على صلايتها وتفادي مضاعفات المكياج منتهي الصلاحية على صحتك العامة

وفي هذا الشأن، أوضحت خبيرة التجميل آمال، أن هناك بعض الأخطاء، والتي يجب أن نتفادها؛ للحفاظ على مستحضرات التجميل، وجودتها خلال الفترة المسموح بإستخدمها، وذلك على بإتباع هذه الإرشادات:

احكام غلق مستحضرات المكياج

يجب التأكد من غلق عبوات مستحضرات التجميل بإحكام حتى لا تتعرض للحرارة التي تؤدي إلى تلفها سريعاً لأنها تصبح بيئة خصبة لنمو البكتيريا، كما أن بعض المستحضرات تفقد فعّاليتها وتصبح غير صالحة للإستخدام بمجرد تعرضها للأكسجين مثل: "الريتينول، وحمض الهيالورونيك، وحمض الجليكوليك، وفيتامين C".

عدم غمس أصابع اليد داخل المستحضر

يفضل عدم غمس أصابع اليد داخل المنتجات التجميلية المختلفة؛ لأن ذلك يمكن أن ينقل البكتيريا والجراثيم إليها، وفي حالة الاضطرار لاستخدام أصابع اليد في وضع المكياج، يجب غسلها جيداً وتجفيفها قبل غمسها في المستحضر.

عدم استخدام أدوات مكياج غير نظيفة

احذري استخدام أدوات مكياج غير نظيفة لتفادي اضرار المكياج منتهي الصلاحية بصفة عامة
احذري استخدام أدوات مكياج غير نظيفة لتفادي اضرار المكياج منتهي الصلاحية بصفة عامة

يجب الإهتمام بتنظيف أدوات المكياج جيدًا سواءً الفراشي أو الإسفنجات؛ إذ تُعتبر وسيلة لنقل التلوث إلى المستحضرات، كذلك يستلزم غسل أدوات المكياج مرّة أسبوعيًا بالغسول المخصص أو استخدام الشامبو ليقوم بنفس الغرض.

حفظ المكياج في درجة حرارة منخفضة

عمومًا تحتاج مستحضرات التجميل بشكل عام إلى درجة حرارة منخفضة، حيث تتسبب الحرارة المرتفعة في سرعة تلفها؛ لذا ينبغي أن تكون بعيدة عن الشمس أو أي مصدر للحرارة  في المجمل العام.

عدم نقل مستحضرات التجميل من عبوة لأخرى

يستلزم الإحتفاظ بمستحضرات التجميل في العبوة الخاصة بها، وعدم نقلها من حاوية لأخرى لأن هذا يعرضها للتلوث، ولكن في حالة تكسر عبوة المكياج أو إصابتها بشرخ، يمكن استبدالها بعبوة أخرى نظيفة ومحكمة الغلق.

عدم إضافة مواد إلي منتجات المكياج

تقوم بعض الفتيات بمزج بعض مستحضرات التجميل للحصول على نتيجة أفضل، ولكن هذا الأمر يعرضها للتلف، كما لا ينصح بإضافة الماء لتخفيف منتجات المكياج بالماء، أو إضافة الفازلين لترطيب المستحضرات الجافة. علمًا أن جفاف المنتج يعني تلفه وصعوبة استخدامه.

عدم تخزين مستحضرات التجميل في الحمّام

تفضل كثير من النساء حفظ منتجات المكياج في الحمّام، ولكن هذا أمر خاطئ، حيث أن الحمّام هو أكثر مكان معرض للتلوث من البكتيريا والجراثيم في المنزل، كما أن الاستحمام بماء ساخن أو دافئ يسبب ارتفاع درجة الحرارة في الحمّام وتكون البخار، ما يسرّع ذلك من تلف المستحضرات التجميلية بصفة عامة.

تجنب الاستخدام الخاطئ لمستحضرات التجميل

لكل مستحضر تجميل، وخصوصًا المكياج طريقة استخدام خاصة به للحفاظ عليه لحين انتهاء صلاحيته، فعلى سبيل المثال، لا يجب القيام بضخ فرشاة الماسكارا داخل العبوة الخاصة بها للحصول على المزيد من الماسكارا، فهذا يسبب دخول الهواء إليها وسرعة جفافها، كما أن استخدام نفس الفرشاة لأكثر من منتج سيُسبب تلفه سريعًا نتيجة اختلاط المستحضرات.

أضرار المكياج منتهي الصلاحية متنوعة وتظهر بدون سابق إنذار لذا انتهي لذلك دومًا
أضرار المكياج منتهي الصلاحية متنوعة وتظهر بدون سابق إنذار لذا انتبهي لذلك دومًا

ما هي أضرار مستحضرات التجميل المنتهية على البشرة؟

من ناحية أخرى، أكد الدكتور طلال أن مستحضرات التجميل، وخصوصًا المكياج منتهي الصلاحية، قد يتسبب في العديد من الأضرار على البشرة، وأبرزها:

  • تهيج العين وإصابتها بالتورم.
  • التهاب الجلد واحمراره.
  • ظهور البثور وحب الشباب.

ومع الإستمرار في استخدام مستحضرات منتهية الصلاحية، يمكن أن تظهر علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، بالإضافة إلى ظهور البقع والندبات التي يصعب التخلص منها.

نصائح للحفاظ على مستحضرات التجميل والمكياج

تنصح خبيرة التجميل آمال باتباع بعض الإرشادات، والتي أيدها دكتور طلال؛ كي نضمن لكِ الحفاظ على صلاحية مستحضرات التجميل، وخصوصًا جميع أنواع المكياج لأطول فترة ممكنة، وهي:

رش المستحضرات بالكحول الأحمر

اتبعي النصائح المقدمة للحفاظ على صلاحية المكياج وتفادي اضرار المكياج منتهي الصلاحية
اتبعي النصائح المقدمة للحفاظ على صلاحية المكياج وتفادي اضرار المكياج منتهي الصلاحية

هذا الإجراء يضمن القضاء على البكتيريا والجراثيم التي تتكون داخلها دون التأثير على مكوناتها، كذلك يفضل القيام بغمس أحمر الشفاه في الكحول، ورش المنتجات الأخرى لتعقيمها.

وضع بعض المستحضرات في المبرّد

في حالة عدم احتواء أنواع المكياج تحديدًا على مواد حافظة، لتكون صحية أكثر على البشرة؛ يُمكنك حفظها في المبرّد، وخصوصًا "أحمر الشفاه، والكريم المرطب، والمنتجات الغنية بفيتامينC ولكن يجب عدم وضعها في الفريزر.

الامتناع عن فتح منتجات المكياج إلا وقت استخدامها

وهنا ينصح بعدم فتح العبوة غير المستخدمة، وتخزينها في مكان جاف وبارد حتى تحتفظ بصلاحيتها أطول فترة ممكنة.

إليك أبرز مستحضرات تجميلية يُنصح بتفادي استخدامها

احذري استخدام مستحضر الغيليتر من دون استشارة الخبراء المختصين
احذري استخدام مستحضر الغيليتر من دون استشارة الخبراء المختصين

وأخيرًا، نصح الدكتور طلال، بتجنب استخدام بعض المستحضرات التجميلية من دون استشارة الخبراء المُختصين؛ وأبرزها:

مستحضرات الغليتر

تُعد مستحضرات الغليتر من أساسيات مكياج السهرة للحصول على إطلالة برّاقة وجذابة، ولكن في المقابل يتسبب الغليتر بالعديد من الأضرار وخاصةً للبشرة الحسّاسة، حيث تؤدي لتهيجها وإصابتها بالطفح الجلدي؛ لذا يفضل تجنب المستحضرات التي تحتوي على الغليتر سواءً ظل العين أو مستحضر إضاءة الوجه وأحمر الشفاه.

مقشّر الشفاه

تلجأ كثير من النساء لاستخدام مقشر الشفاه للحصول على شفاه رطبة، وخالية من التشقق والجفاف، ويُمكن أن يتسبب مقشر الشفاه في إصابتها بالضرر، حيث أن جلد الشفاه رقيق وحسّاس ولا يتحول المقشر الغني بمواد كيميائية ضارة وقاسية.

كما أن استخدام أحمر الشفاه باستمرار يسبب جفافها وتشققها، ولذلك ينصح بتقليل استخدامه قدر المستطاع، فيفضل ترطيب الشفاه بمستحضرات طبيعية مثل "الفازلين" وتقشيرها بلطف من خلال مزيج السكر وعصير الليمون.

وبشكل عام، يفضل تجنب مستحضرات تقشير البشرة القاسية، والتي قد تسبب التهابات وتهيجات شديدة بالجلد.

كريمات علامات التمدّد والسيلوليت

لا يمكن التخلص من علامات التمدد بسهولة، حيث أنها من المشكلات الجلدية التي تحتاج إلى رحلة علاج طويلة، وبالتالي فإن الكريمات لن تقضي عليها، كما أن هذه الكريمات يمكن أن تؤثر على صحة الجلد، لما تحتويه من مركبات كيميائية ضارة.

وقد تظهر نتيجة مؤقتة بعد استخدام كريمات علاج السيلوليت، حيث أنها تسبب تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي اخفاء السيلوليت، ولكنه سيعود مجدداً للظهور، وهذا يعني أن وقاية الجلد من علامات التمدد والسيلوليت هو الحل الأمثل لتفادي مظهرها المزعج، وذلك عن طريق الحفاظ على الوزن، وممارسة الرياضة، وترطيب الجلد.

أما في حالة ظهورها، فيمكن اتباع بعض الوصفات الطبيعية لتخفيفها وليس القضاء عليها، مثل فرك الجلد بالقهوة، حيث أن الكافيين يساعد في تقليل السيلوليت وعلامات التمدد بالجلد.

كريمات تفتيح البشرة

احذري استخدام كريمات تفتيح البشرة من دون استشارة الخبراء المختصين
احذري استخدام كريمات تفتيح البشرة من دون استشارة الخبراء المختصين

تتسبب كريمات تفتيح البشرة في أضرار عديدة على الجلد، حيث تحتوي على مركبات ضارة تسبب تغيرات في لون الجلد وطبيعته، وبالتالي حدوث مضاعفات خطيرة بمرور الوقت، كما أن التعرض للشمس بعد وضع كريمات تفتيح البشرة يعرض الجلد لمخاطر عديدة. لذا ينصح باستخدام وصفات تفتيح البشرة الطبيعية التي تساعد في تقليل اللون الداكن من خلال تجديد الخلايا، وإزالة الأوساخ، والجلد الميت.

كريمات تصغير المسام

تساعد بعض الكريمات في تصغير المسامات بنسبة قليلة فور استخدامها، ولكن هذه الكريمات غير فعّالة على المدى البعيد، ولا ينتج عنها سوى أضرار في الجلد، حيث تؤدي لانسداد المساموزيادة فرص ظهور البثور السوداء.علمًا أن المسامات الواسعة تنتج عن العوامل الوراثية بشكل أساسي، ولذلك يصعّب التخلص منها.

كريمات إزالة الشعر

تعد كريمات إزالة الشعر من أسهل طرق التخلص من الشعر الزائد وأقلها ألماً، حيث لا تحتاج سوى وضع الكريم لبضع دقائق ثم إزالته مرّة أخرى ليختفي الشعر، وفي المقابل، يتسبب كريم إزالة الشعر في مشاكل جلدية عديدة مع تكرار استخدامه، لما يحتويه من مواد كيميائية قادرة على إزالة الشعر.

ينصح باستخدام الوسائل الأخرى للتخلص من الشعر الزائد مثل الشمع، حيث يساعد في إزالة الشعر من الجذور ويقلل فرص ظهوره في وقت قصير.

مزيل العرق المعطر

يعتمد أغلب الأشخاص على مزيل العرق المعطر لتفادي الرائحة الكريهة والحصول على رائحة جيدة على مدار اليوم، ولكن تكمن المشكلة في احتواء مزيلات العرق على العطور الصناعية القوية، والتي تحتوي على المواد الكيميائية التي المُسببة للحساسية وأمراض الجلد، ولذلك يجب البحث عن مزيلات عرق خالية من العطور أو مزيلات عرق مصنوعة من مكونات طبيعية.

المستحضرات التجميلية الغنية بالكحول

تفادي شراء مستحضرات التجميل الغنية بالكحول بصفة عامة وخصوصًا بعض أنواع المكياج لتفادي المكياج منتهي الصلاحية على المدى الطويل
تفادي شراء مستحضرات التجميل الغنية بالكحول بصفة عامة وخصوصًا بعض أنواع المكياج لتفادي المكياج منتهي الصلاحية على المدى الطويل

يُضاف الكحول إلى العديد من منتجات البشرة، ليزّيد من فترة صلاحيتها، كما أن له قدرة على إزالة الأوساخ، ويمكن ملاحظة النتائج الجيدة بعد استخدام المنتجات الغنية بالكحول بشكل مؤقت، ولكنه سيترك وراءه آثار سلبية مثل: "جفاف وتهيج البشرة". علمًا أن المواد الحافظة قد تُسبب في مشاكل جلدية عديدة، والتي غالباً ما يتم إضافتها إلى المستحضرات المختلفة.

واقي الشمس بعامل حماية أكثر من 50

تعتقد بعض النساء أنه كلما زاد عامل الحماية في واقي الشمس كلما ساعد في الحفاظ على البشرة من الآثار السلبية لأشعة الشمس الضارة، وهذا خطأ شائع، حيث أن واقي الشمس بعامل حماية 100 لا يعني حماية البشرة من أشعة الشمس بنسبة مائة في المائة، بل أن واقي الشمس الثقيل يتسبب في التهابات ببصيلات الشعر وتهيج البشرة، والأفضل هو استخدام واقي الشمس بعامل حماية 50 ووضعه عند مغادرة المنزل في أي وقت، ومع ذلك يجب تفادي التعرض لأشعة الشمس القوية حتى مع وضع واقي الشمس. علمًا أنه يوضع بعد تطهير الوجه جيدًا، وقبل وضع أي مستحضرات مكياج على البشرة.