ما هي أسباب الإصابة بدوالي الأوردة وكيف يتم علاجها؟

ما هي أسباب الإصابة بدوالي الأوردة وكيف يتم علاجها؟

ماريا شربل
22 أكتوبر 2023

يمكن أن تؤثر الإصابة بالعروق العنكبوتية أو الدوالي على أكثر من مظهرك، فهذه الأوردة يمكن أن تسبب إزعاجًا كبيراً لمعظم النساء حيث تعرضك بعض الدوالي لخطر الإصابة بمضاعفات مثل جلطة دموية أو تقرحات مفتوحة على ساقيك. فالدوالي عبارة عن أوردة متضخمة ومنتفخة وملتوية تظهر غالبًا باللون الأزرق أو الأرجواني الداكن، وتتطور الدوالي عادةً في الساقين، إما في الجزء الداخلي من الساق أو خلف الركبة. فإليك أبرز أسباب الإصابة بدوالي الأوردة وكيف يتم علاجها تجميلياً.

.jpg أسباب الإصابة بدوالي الأوردة وكيف يتم علاجها
 أسباب الإصابة بدوالي الأوردة وكيف يتم علاجها 

ما هي دوالي الأوردة

.jpg الدوالي عبارة عن أوعية دموية منتفخة وملتوية تنتفخ تحت سطح الجلد مباشرة
الدوالي عبارة عن أوعية دموية منتفخة وملتوية تنتفخ تحت سطح الجلد مباشرة

الدوالي عبارة عن أوعية دموية منتفخة وملتوية تنتفخ تحت سطح الجلد مباشرة. وتظهر هذه الانتفاخات الزرقاء أو الأرجوانية عادةً في ساقيك وقدميك وكاحليك، ويمكن أن تكون مؤلمة أو مثيرة للحكة. الأوردة العنكبوتية، التي قد تحيط بالدوالي، هي خطوط حمراء أو أرجوانية صغيرة تظهر بالقرب من سطح الجلد.

وعلى الرغم من أنها يمكن أن تكون قبيحة وغير مريحة، إلا أن الدوالي ليست خطيرة بالنسبة لمعظم الناس. في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي الدوالي الشديدة إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل جلطات الدم. كما يمكنك تخفيف معظم أعراض الدوالي في المنزل أو يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك علاجها بعلاجات تجميلية.

ما هو الفرق بين الدوالي والأوردة العنكبوتية؟

الدوالي والأوردة العنكبوتية كلاهما نوعان من الأمراض الوريدية، لكن شكلهما مختلف. الأوردة العنكبوتية أصغر وأرق من الدوالي، وهي تشبه شبكات العنكبوت الحمراء أو الزرقاء أو أغصان شجرة، وتكون قريبة من سطح الجلد.

الأوردة العنكبوتية ليست مؤلمة عادة، حيث يمكن أن تظهر في أي مكان على جسمك، وغالبًا ما تكون خلف ركبتك أو على قدميك أو على وجهك. وتظهر الدوالي عادة على قدميك وساقيك.

أسباب الإصابة بدوالي الأوردة

.jpg تشمل التقنيات الجراحية لعلاج الدوالي ربط الوريد
 تشمل التقنيات الجراحية لعلاج الدوالي ربط الوريد

يمكن أن تؤدي الصمامات الضعيفة أو التالفة إلى الإصابة بالدوالي حيث تحمل الشرايين الدم من القلب إلى بقية الجسم. وتقوم الأوردة بإرجاع الدم من باقي أجزاء الجسم إلى القلب، ولإعادة الدم إلى القلب، يجب أن تعمل الأوردة الموجودة في الساقين ضد الجاذبية.

كما تعمل تقلصات العضلات في أسفل الساقين كمضخات، وتساعد جدران الأوردة المرنة على عودة الدم إلى القلب. وتفتح الصمامات الصغيرة في الأوردة مع تدفق الدم نحو القلب، ثم تغلق لمنع تدفق الدم إلى الخلف. وإذا كانت هذه الصمامات ضعيفة أو تالفة، يمكن أن يتدفق الدم للخلف ويتجمع في الأوردة، مما يتسبب في تمدد الأوردة أو التوائها.

أيضاً، ما يلي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالدوالي:

  • العمر حيث تؤدي الشيخوخة إلى تآكل الصمامات الموجودة في الأوردة والتي تساعد على التحكم في تدفق الدم. وفي نهاية المطاف، يؤدي هذا التآكل إلى السماح للصمامات بالسماح لبعض الدم بالتدفق مرة أخرى إلى الأوردة، حيث يتجمع.

الدوالي

  • النساء أكثر عرضة لتطوير هذه الحالة، وققد تكون التغيرات الهرمونية أو أثناء الحمل عاملاً لأن الهرمونات الأنثوية تميل إلى استرخاء جدران الوريد. وقد تزيد العلاجات الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل، من خطر الإصابة بالدوالي.
  • أثناء الحمل، يزداد حجم الدم في الجسم حيث يدعم هذا التغيير نمو الطفل، ولكن يمكنه أيضًا توسيع الأوردة في الساقين.
  • تاريخ العائلة من الأسباب أيضاً، فإذا كان أفراد العائلة الآخرون مصابين بالدوالي، فهناك فرصة أكبر للإصابة بها أيضًا.
  • البدانة، فزيادة الوزن تضع ضغطًا إضافيًا على الأوردة، كما أن الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن.

علاجات دوالي الأوردة

  • علاج Sclerotherapy
  • الاستئصال بالليزر
  • انسداد الترددات الراديوية
  • الجراحة
  • الليزر والضوء النبضي المكثف

علاج Sclerotherapy

علاج Sclerotherapy حيث يمكن لهذا الإجراء القضاء على الألم والانزعاج الناتج عن الدوالي ومنع المضاعفات، مثل القرحة أو نزيف الوريد. ويمكن أيضًا استخدامه ببساطة لتحسين المظهر. يستخدم العلاج بالتصليب محلولًا ملحيًا عالي التركيز أو منظفًا مصنوعًا خصيصًا يتم حقنه مباشرة في الوريد. وتعمل المادة الكيميائية على تهيج وندبات الجزء الداخلي من الوريد، مما يؤدي إلى انهياره وتسبب اختفاء الوريد تدريجيًا على مدار 3 إلى 6 أسابيع. كما قد يستغرق الأمر 6 أشهر حتى تختفي الأوردة الكبيرة.

أثناء العلاج بالتصليب، قد تشعرين بوخز إبرة صغيرة أثناء قيام طبيبك بحقن الأوردة. ويمكنك أيضًا تجربة تشنج العضلات المؤقت. بعد ذلك، سوف تحتاجين إلى ارتداء جوارب ضغط طبية لبضعة أسابيع.

الاستئصال بالليزر

الاستئصال بالليزر داخل الوريد هو إجراء يتم فيه إدخال ألياف ليزر صغيرة في الوريد. سيقوم طبيبك بإجراء قطع صغير بالقرب من الوريد ووضع قسطرة صغيرة. يقوم جهاز موجود على طرف القسطرة بتسخين الجزء الداخلي من الوعاء حيث يتم إرسال نبضات من ضوء الليزر داخل الوريد، مما يؤدي إلى انهيار الوريد.

العلاج بالاستئصال داخل الوريد هو علاج طفيف التوغل وآمن بشكل عام وخالي من المضاعفات. ومع ذلك، هناك مخاطر، بما في ذلك العدوى، وتلف الأوعية الدموية، والتهاب الوريد، ونادرًا ما يحدث تلف حراري للأعصاب، على الرغم من أن هذا يختفي عادةً في وقت قصير. وفي حالات نادرة للغاية، يمكن أن تنتقل جلطات الدم التي تتشكل في الأوردة إلى الرئتين.

الجراحة

.jpg الليزر والضوء النبضي المكثف لعلاج دوالي الأوردة
الليزر والضوء النبضي المكثف لعلاج دوالي الأوردة

تشمل التقنيات الجراحية لعلاج الدوالي الربط، أي ربط الوريد، والتجريد، أي إزالة جزء طويل من الوريد. ويتضمن تجريد وربط الأوردة التقليدية ربط الأوردة وإغلاقها وإزالتها من خلال قطع صغيرة في الجلد. كما تستغرق الجراحة من 2 إلى 3 ساعات ويتم إجراؤها عادةً في العيادات الخارجية، في وقت يستغرق التعافي الكامل 1-2 أسابيع.

على الرغم من أن تجريد الأوردة وربطها آمن بشكل عام، إلا أن المخاطر تشمل الإصابة بالعدوى في موقع الشق، أو حدوث كدمات، أو تهيج العصب الذي يمر عبر الأوردة التي تم تجريدها.

وفي جراحة الوريد بالمنظار، سيقوم طبيبك بإجراء قطع صغير في جلدك بالقرب من الوريد ويستخدم كاميرا صغيرة في نهاية أنبوب رفيع للتحرك عبر الوريد، ثم سيستخدمون جهازًا جراحيًا في نهاية الكاميرا لإغلاق الوريد.

الليزر والضوء النبضي المكثف

.jpg الاستئصال بالليزر داخل الوريد هو إجراء يتم فيه إدخال ألياف ليزر صغيرة في الوريد
الاستئصال بالليزر داخل الوريد هو إجراء يتم فيه إدخال ألياف ليزر صغيرة في الوريد

تعتبر العلاجات بالليزر السطحي أو العلاج بالضوء النبضي المكثف، مثل Vasculight وPhotoDerm، من الخيارات الأخرى لعلاج دوالي الأوردة، حيث تستخدم هذه الأجهزة الطاقة الحرارية لإتلاف أو تدمير الأوردة غير الطبيعية بشكل انتقائي. ومن مميزات هذه العلاجات أنها لا تحتاج إلى إبر أو محاليل تصلب؛ ومع ذلك، قد يكون هناك بعض الانزعاج الطفيف، وتحدث آثار جانبية، بما في ذلك تغير اللون أو البقع وتكوين البثور.

لعلاج الدوالي بنجاح، قد تكون هناك حاجة إلى عدة جلسات، عادة بفاصل 6 أسابيع. يعتبر العلاج بالليزر أكثر فعالية في علاج الدوالي الصغيرة والأوردة العنكبوتية، ولكن يستخدم الليزر أيضًا في العلاج بالاستئصال داخل الوريد لعلاج الدوالي الأكبر حجمًا. كما قد يستخدم الأطباء أيضًا العلاج بالليزر كعلاج إضافي بعد العلاج بالتصليب، أو العلاج داخل الوريد، أو جراحة الدوالي الكبيرة.

انسداد الترددات الراديوية

يتم إدخال قسطرة صغيرة في الوريد حيث تقوم القسطرة بتوصيل طاقة الترددات الراديوية إلى جدار الوريد، مما يؤدي إلى تسخينه وانهياره وإغلاقه. يتم إجراء هذا الإجراء عمومًا في العيادة الخارجية أو في العيادة، وأحيانًا تحت التخدير الموضعي.