عملية تكبير الذقن..هل نتائجها دائمة؟

عملية تكبير الذقن..هل نتائجها دائمة؟

نانسي شربل
17 أغسطس 2023

تكبير الذقن هي واحدة من أكثر عمليات تجميل الذقن والوجه شيوعًا، وبالنسبة للنساء اللواتي يفتقرون إلى ذقن محدد، يمكن أن تساعد عملية الزرع في إنشاء هيكل فكي محدد جيدًا مع الحفاظ على جمالهم الطبيعي. وتُستخدم غرسات الذقن لمساعدة الأشخاص الذين يشعرون أن حجم الفك أو شكله أو نتوءه ليس ممتعًا من الناحية الجمالية كما يحلو لهم. ويتم إدخالها بشكل استراتيجي لتحسين مظهر الجزء السفلي من الوجه أثناء إجراء يُعرف باسم تكبير الذقن. وعلى الرغم من ذلك، فقد اكتسبت عملية تكبير الذقن اهتمامًا متزايدًا على مر السنين حيث يتم تنفيذ الإجراء بشكل متزايد وتلجأ النساء إلى هذه العملية بشكل كبير. فتعرفي معنا اليوم على تفاصيل عملية تكبير الذقن، وأبرز نتائجها لتحسين مظهر الذقن والحصول على نتائج جذابة.

أنواع تكبير الذقن

جراحة زراعة الذقن هي إجراء بسيط وسريع نسبيًا يعطي نتائج دائمة
جراحة زراعة الذقن هي إجراء بسيط وسريع نسبيًا يعطي نتائج دائمة

هناك 3 طرق مختلفة لتكبير الذقن، وأكثرها شيوعًا مع استخدام مركب السيليكون وهو ما يعطي سببًا لمصطلح غرسات الذقن، على الرغم من أنه يمكن استخدام مواد أخرى.

وقد تستخدم الطرق الأخرى عظامك، في حين أن البديل الآخر هو استخدام حشوات الجلد لتشكيل جزء معين من الوجه، في هذه الحالة، منطقة الذقن.

تكبير الذقن بواسطة الغرسات

إذا اختارت المريضة إجراء جراحة تكبير الذقن باستخدام غرسات الذقن المصنوعة من السيليكون، فيجب أن تتوقع أن تستمر العملية مدى الحياة. وأثناء العملية، يتم وضع غرسة الذقن في مكانها بشكل دائم ولن تتغير أو تغير موضعها. مما يعني أنه في حالة طلب المريضة إزالة أو تعديل غرسة الذقن في أي وقت في المستقبل، فستكون هناك حاجة بالطبع لعملية جراحية أخرى.

تكبير الذقن بالعظام

تتضمن النسخة الخالية من الزرع من إجراء تكبير الذقن عملية رأب الذقن المنزلق، وهو إجراء يتم فيه تغيير موضع أجزاء من العظم بعناية لتغيير وتحسين بروز الذقن. وستستمر هذه النتائج أيضًا مدى الحياة وغالبًا ما تكون الخيار المفضل لأولئك الذين لا يرتاحون للفكرة والمخاطر المحتملة المرتبطة بإدخال الغرسات في الذقن.

تكبير الذقن باستخدام الفيلر

تكبير الذقن باستخدام الفيلر
تكبير الذقن باستخدام الفيلر

إذا كنت تبحثين عن بديل للجراحة، فإن الفيلر هو العلاج المناسب لك، فهذه الحقن طفيفة التوغل ليست دائمة، وتتطلب تكرار الحقن، ومع ذلك قد تستمر لسنوات اعتمادًا على النوع المستخدم.

ومن بين الخيارات الثلاثة، يعتبر تكبير الذقن باستخدام الفيلر هو الإجراء الأقل توغلاً حتى اليوم، لكن هذه الأخبار تأتي أيضًا مع حقيقة أن النتائج غير دائمة، وعادة ما تستمر من 6 إلى 12 شهرًا اعتمادًا على نوع الحشو المستخدم. وغالبًا ما يتم استخدام الفيلر الجلدي للمرضى الذين يرغبون في الحصول على فكرة أفضل عن كيفية إجراء عملية تكبير الذقن الدائمة لتحسين مظهر الفك لبقية حياتهم، أو لأولئك الذين يرغبون في الاستفادة مؤقتًا من النتائج، ولكنهم غير جاهزين تمامًا للخضوع لعملية جراحية.

زراعة وتكبير الذقن

تكبير الذقن هي واحدة من أكثر عمليات تجميل الذقن والوجه شيوعًا
تكبير الذقن هي واحدة من أكثر عمليات تجميل الذقن والوجه شيوعًا

جراحة زراعة الذقن هي إجراء بسيط وسريع نسبيًا يعطي نتائج دائمة، كما يمكن أيضًا إزالة الغرسات بناءً على طلب المريضة، مما يجعلها قابلة للعكس بسهولة. وبشكل عام، قد يستغرق الإجراء من 30 دقيقة إلى ساعة واحدة.

وبعد إجراء التخدير، يواصل الدكتور إجراء شق صغير تحت الذقن مباشرة ويخلق مساحة أمام عظم الفك عن طريق شد الأنسجة برفق. وهذا يوفر مساحة لإدخال الغرسة بشكل آمن لتناسب الفك. وقبل إدخال الغرسة، يستغرق الطبيب وقتًا للتأكد من أن الغرسة مهيأة بشكل صحيح لتنسجم تمامًا مع وجه المريضة.

وبمجرد إدخال الغرسة، يتم إغلاق الشق باستخدام غرز قابلة للذوبان،وسيتم أيضًا وضع ضمادة لدعم الزرع وتقليل التورم مع تشجيع فترة الشفاء. وعادةً ما يكون المرضى قادرين على العودة إلى المنزل فورًا بعد الجراحة برفقة صديق أو أحد أفراد الأسرة.

كما يجب أن تتوقع المريضة ظهور بعض التورم والألم والتصلب أو التنميل في منطقة الذقن والتي يمكن أن تستمر بشكل عام لمدة تصل إلى أسبوعين. وبعد أسبوع من الجراحة، سيقوم الطبيب بإزالة الغرز والتشاور مع المريضة فيما يتعلق بمزيد من الرعاية الذاتية. كما يمكن للمريضة العودة إلى حياتها الطبيعية والعمل بعد حوالي 5-7 أيام من الجراحة.

هل عملية تكبير الذقن دائمة؟

بعض من عمليات تجميل وتكبير الذقن توفر نتائج دائمة
بعض من عمليات تجميل وتكبير الذقن توفر نتائج دائمة

زراعة الذقن هي إجراء دائم وتوفر نتائج دائمة، وفي حالات نادرة، يمكن أن تتطلب الغرسة إزالتها بسبب تحولها أو إصابتها بالعدوى، ولكن يمكنك تقليل هذه المخاطر من خلال العمل مع الجراح المناسب. ولضمان أفضل النتائج الممكنة، يستخدم الطبيب فقط غرسات الوجه المعتمدة بأعلى جودة، وبالنسبة لمعظم المرضى، توفر زراعة الذقن تحسنًا دائمًا في تناسق الوجه. ولكن هناك أنواع لعمليات تجميل وتكبير الذقن غير دائمة مثل حقن الفيلر لذلك، أنت تختارين العملية الأنسب لك وما إذا أردت أن تكون نتائجها دائمة أم لا