حيل طبيعية لتقليل رائحة الجسم خلال فترة سفرك

حيل طبيعية لعلاج التعرق الزائد وتقليل رائحة الجسم خلال فترة سفرك

ندى الحاج
16 يونيو 2023

رائحة الجسم مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على أي شخص. ومع ذلك، تبلغ المشكلة ذروتها خلال فصل الصيف عندما تبدأ أجسامنا في التعرق استجابة لظروف الطقس الحار والرطب وخاصة إذا كانت رحلاتك صوب المناطق الحارة حيث تفضلين تمضية أغلب وقتك خارج المنزل. لذلك، فإن التعرق في حد ذاته لا يسبب رائحة الجسم لأن العرق البشري لا رائحة له، ولكن عندما تكسر البكتيريا الموجودة على الجلد جزيئات البروتين في العرق، ينبعث من الجسم رائحة كريهة. يمكن أن تحدث رائحة الجسم بسبب سوء النظافة الشخصية والنظام الغذائي، وفي حالات نادرة قد تظهر بسبب بعض الحالات الطبية، فإليك حيل طبيعية لتقليل رائحة الجسم خلال فترة سفرك.

طرق التخلص من التعرق الزائد
طرق التخلص من التعرق الزائد

حيل طبيعية لتقليل رائحة الجسم خلال فترة سفرك

ما هي رائحة الجسم؟

رائحة الجسم هي ما تشمّه عندما يتلامس عرقك مع البكتيريا الموجودة على جلدك. فالعرق في حد ذاته ليس له رائحة، ولكن عندما تختلط البكتيريا الموجودة على جلدك مع العرق، فإنها تسبب رائحة. يمكن لرائحة الجسم أن تعكس ما ننتاوله من غذاء مثل رائحة البصل أو الحامض في حين ان كمية العرق لا تؤثر بالضرورة على رائحة جسمك. هذا هو السبب في أن المرأة يمكن أن تكون لها رائحة كريهة ولكن لا تتعرق. على العكس من ذلك، يمكن لأي إمرأة أن تتعرق بشكل مفرط ولكن ليس لها رائحة كريهة. هذا لأن رائحة الجسم ناتجة عن نوع البكتيريا الموجودة على جلدك وكيف تتفاعل هذه البكتيريا مع العرق وليس العرق نفسه.

فالتعرق هو إفراز السوائل عن طريق الغدد العرقية على سطح الجلد. هناك نوعان من الغدد العرقية: الغدد المفرزة والغدد الصماء. فالغدد المفترزة هي المسؤولة عن إنتاج رائحة الجسم.

ما الذي يسبب رائحة الجسم الكريهة؟

تحدث رائحة الجسم عندما تتلامس البكتيريا الموجودة على جلدك مع العرق. بشرتك مغطاة بشكل طبيعي بالبكتيريا، فعندما نتعرق، يختلط الماء والملح والدهون بهذه البكتيريا ما ينتج عنها الرائحة الكريهة. كذلك، يمكن أن تكون الرائحة سيئة أو جيدة أو ليس لها رائحة على الإطلاق. يمكن أن تؤثر العوامل مثل الأطعمة التي تتناوليها أو الهرمونات أو الأدوية على رائحة الجسم. وهناك حالة تسمى فرط التعرق تجعل المرأة تتعرق بشكل مفرط. فقد تكون تلك النساء المصابات بهذه الحالة أكثر عرضة لرائحة الجسم لأنهنّ يتعرقن كثيراً. وفي كل مرة تتعرقين فيها، هناك احتمال أن تفرزي رائحة كريهة من الجسم. بعض النساء أكثر عرضة لرائحة الجسم الكريهة من غيرهن.

تحدث رائحة الجسم عندما تتلامس البكتيريا الموجودة على جلدك مع العرق
تحدث رائحة الجسم عندما تتلامس البكتيريا الموجودة على جلدك مع العرق

العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على رائحة الجسم هي:

  • الرياضة
  • التوتر أو القلق
التوتر والقلق من العوامل التي تؤثر على رائحة الجسم
التوتر والقلق من العوامل التي تؤثر على رائحة الجسم
زيادة الوزن تؤثر على رائحة الجسم
زيادة الوزن تؤثر على رائحة الجسم

حيل طبيعية لتقليل رائحة الجسم

الحفاظ على النظافة الشخصية

من المهم الاستحمام مرة واحدة على الأقل يومياً. سيساعدك الاستحمام بصابون مضاد للبكتيريا على التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة والعرق الموجودة على الجلد. من المهم التركيز على المناطق الأكثر عرضة للتعرق مثل القدمين والإبطين والمفاصل. وتأكدي من تجفيف هذه المناطق جيداً بعد الغسيل، حيث يصعب على البكتيريا أن تنمو على الجلد الجاف.

الاستحمام مرة واحدة على الأقل يومياً يخفف من رائحة الجسم الكريهة
الاستحمام مرة واحدة على الأقل يومياً يخفف من رائحة الجسم الكريهة

استخدمي مضاد التعرق

بمجرد الاستحمام، استخدمي مضاداً قوياً للتعرق. سوف يساعدك على تقليل شدة رائحة جسمك عن طريق حصر نمو ونشاط البكتيريا المنتجة للرائحة. تحتوي معظم مضادات التعرق على كلوريد الألومنيوم، وهي مادة كيميائية معروفة بفعاليتها ضد العرق. يمكن للأشخاص الذين يتعرقون كثيراً استخدام مضاد التعرق مرتين يومياً في الصباح والمساء.

تغيير الملابس بانتظام

يجب على النساء اللواتي يتعرقن كثيراً أن يعمدن الى تبديل ملابسهن كثيراً، حيث يمكن أن تساعد الملابس الجديدة في منع رائحة الجسم الكريهة. ونظراً لأن القدمين أكثر عرضة للتعرق، فكري في تغيير الجوارب بانتظام أيضاً. لذلك يجب على النساء اللواتي يعانين من تعرق القدمين استبدال نعل أحذيتهن بشكل متكرر وارتداء احذية لا تتسبب لهن بتعرق القدمين الاضافي.

ارتداء الأقمشة الطبيعية

يمكن أن يؤثر نسيج الملابس الذي ترتديه على رائحتك، إذ يمكن أن تساعد الأقمشة الاصطناعية مثل البوليستر في تعزيز نمو البكتيريا المنتجة للرائحة على الجلد. من ناحية أخرى، قد تساعد الأقمشة الطبيعية مثل القطن والكتان والصوف في تقليل تراكم البكتيريا عن طريق تسهيل تبخر العرق.

يؤثر نسيج الملابس الذي ترتديه على رائحتك لذا إعتمدي على القطن، الكتان، والصوف
يؤثر نسيج الملابس الذي ترتديه على رائحتك لذا إعتمدي على القطن، الكتان، والصوف

تقليل تناول بعض الأطعمة

يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تتناوليها على رائحة جسمك. فالمشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول تجعلك تتعرقين أكثر، مما قد يؤدي إلى رائحة الجسم الكريهة. كما يمكن للأطعمة الغنية بالكبريت مثل البصل والبروكلي والثوم والملفوف أن تؤثر سلباً على رائحة الجسم. وفي المقابل يمكن أن يساعد تناول الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والأطعمة البروبيوتيك مثل الزبادي في تحسين رائحة الجسم.

كيف تتخلصين من رائحة الجسم بشكل طبيعي؟

إذا كنت تريدين طريقة أكثر طبيعية لعلاج رائحة الجسم تحت الإبط مثلاً، فإليك بعض الطرق الطبيعية لعلاج هذه المشكلة.

صودا الخبز: اصنعي عجينة باستخدام صودا الخبز والماء، ثم ضعي المعجون على إبطيك واتركيه حتى يجف. تعمل صودا الخبز على موازنة الحمض الموجود على بشرتك وتقليل الروائح الكريهة.

الشاي الأخضر: ضعي أكياس الشاي الأخضر في ماء دافئ، ثم ضعي هذهالأكياس من الشاي المنقوعة تحت الإبط لعدة دقائق يومياً. قد يساعد الشاي الأخضر في سد المسام وتقليل التعرق.

خل التفاح: اخلطي خل التفاح مع كمية قليلة من الماء في زجاجة رذاذ، ثم رشي الخليط على إبطيك. يساعد الحمض الموجود في الخل على قتل البكتيريا.

خليط من خل التفاح والماء يمكن رشه على الجسم لقتل البكتيريا التي تسبب الرائحة
خليط من خل التفاح والماء يمكن رشه على الجسم لقتل البكتيريا التي تسبب الرائحة

عصير الليمون: اخلطي عصير الليمون والماء في زجاجة رذاذ، ثم رشي الخليط تحت ذراعيك. فحمض الستريك الموجود في عصير الليمون يقتل البكتيريا.

الوقاية من رائحة الجسم الكريهة

  • الاستحمام مرة واحدة على الأقل يومياً
  • استخدمي صابوناً مضاداً للبكتيريا
  • استخدمي مناشف مغسولة حديثاً بعد كل حمام
  •  استخدمي مزيلاً جيداً للعرق
  • اختاري الملابس الطبيعية المصنوعة من الصوف أو القطن
  • ارتدي ملابس فضفاضة وممتصة للرطوبة، خاصةً في الطقس الحار
  • إبتعدي عن الأطعمة ذات الرائحة الكريهة، مثل الكاري والبصل
  • تناولي المزيد من الفاكهة، والخضروات، والدجاج، والأسماك
  • إشربي الكثير من الماء يومياً

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.