دليلك الشامل حول كيفية العناية بالبشرة وتعزيز نضارتها وصحتها خلال السفر

دليلك الشامل حول كيفية العناية بالبشرة وتعزيز نضارتها وصحتها خلال السفر

رحاب عباس
31 مايو 2023

لا شك أن وقت السفر هو من أكثر الأوقات التي تحتاج فيها البشرة إلى عناية مكثفة؛ كونها قد تتعرض للإجهاد والتوتر واختلاف المناخ في المجمل العام. جميعنا نعلم أن البشرة تتفاعل مع التغيرات الجوية سواءً ارتفاع درجة الحرارة، وزيادة الرطوبة وغيرها.

وذلك بخلاف أن اضطرابات النوم، وتغير الروتين اليومي المعتاد للبشرة يكون له آثار سلبية على الجلد وصحتها؛ ومن أكثر هذه الآثار انتشارًا الجفاف وتشقق الجلد.

يؤثر السفرعلى البشرة بسبب عدة عوامل مختلفة، وهذه العوامل تضّر بها، وتفقدها مظهر الصحي، وتجعلها جافة، وباهتة، وفاقدة للترطيب.

من هذا المُنطلق، تتّبعي معنا السطور القادمة عبر موقع " هي " فقد جمعنا لكِ كل ما يجب عليكِ معرفته للعناية بالبشرة خلال السفر، وذلك من خلال أخصائية البشرة والشعر مريم عبد الغني من القاهرة.

عوامل تؤثر على البشرة في السفر

هناك عدة عوامل لها تأثير محوري على صحة البشرة خلال السفر انتبهي إليها
هناك عدة عوامل لها تأثير محوري على صحة البشرة خلال السفر انتبهي إليها

بحسب أخصائية البشرة مريم، هناك عدة عوامل مختلفة لها دورًا محوريًا في التأثيرة على صحة البشرة، وخصوصًا أثناء السفر، وبما أننا نهدف إلى تعزيز جمالها في هذه الفترة، فلابد الأخذ بعين الاعتبار العوامل التالية:

تغّير الساعة البيولوجية للجسم

لا شك أن اختلاف التوقيت من بلد لآخرى، وخصوصًا البلد الأم، فإنه يحدث تغّير في ساعة الجسم بسبب اختلاف الساعة، واختلاف الليل والنهار؛ ونتيجة لذلك تختلف مواعيد النوم، كما يحدث اضطراب في النوم، وينتج عنه إجهاد للبشرة وجعلها باهتة، ما يتطلب ذلك تقديم افضل عناية لها باستمرار.

مشاكل المناخ

يختلف مناخ كل دولة عن أخرى، وذلك بسبب اختلاف درجات الطول والعرض، كما أن معدل الرطوبة، وارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة المفاجئ يؤثر بالسلب على البشرة؛ وبالتالي الأجواء المتقلبة والشعور بالبرودة أو الحرارية العالية على حسب البلد سيجعلنا في تفكير دائم حول كيفية توظيف مستحضرات العناية بالبشرة بما يتناسب مع أجواء فترة الرحلة.

الشعور بالقلق والتوتر

من المعروف أنه بمجرد الشروع في السفر، نبدأ التفكير في كيفية تجهيز الحقائب، ومراجعة أوراق السفر، وموعد الطائرة، وغيرها من الأمور الكثيرة التي تسبب التوتر والقلق، وهما أعداء البشرة.

انهيار النظام الغذائي

يختلف النظام الغذائي أثناء السفر ويحدث له انهيارًا تام؛ فغالبًا يختلف الغذاء من بلد إلى بلد، والاختلاف المفاجئ في تناول الطعام يحدث اضطراب في الجهاز الهضمي، وقد يفقد الجسم بعض من السوائل، كما أننا نعتمد في السفر على الطعام الجاهز والسريع من مطاعم الفاست فود؛ وبالتالي تنعكس أثارة الضارة على البشرة بسبب الزيوتن والدهون الكثيرة الموجودة به ومن أجل ذلك لا غنى عن تعزيز صحة البشرة من الداخل وليس فقط من الخارج!

طرق تُقلل من مشاكل البشرة أثناء السفر

اتبعي الطرق المقدمة لتعزيز جمال البشرة خلال السفر
اتبعي الطرق المقدمة لتعزيز جمال البشرة خلال السفر

أوضحت أخصائية البشرة مريم، أن البشرة تتعرض لمُشكلات كثيرة ومتنوعة أثناء السفر؛ ما يفقدها رونقها وجمالها، وللحفاظ عليها يجب الأخذ بعين الاعتبار اتباع الطرق التالية:

الاهتمام بالأنسجة العميقة

قد يتفاجأ البعض بهذه الطريقة للحفاظ على البشرة، ولكن يجب العلم أن ترطيبها والجلد بصفة عامة يبدأ من الداخل ومن أعمق جزء فيه؛ وأفضل وأسهل وسيلة هي شرب الماء بكميات وفيرة، وذلك للحفاظ على معدل الرطوبة الداخلية للجسم، وتنقيتها على وجه الخصوص من السموم المُتسببة في تكوين الخلايا الميتة.

الاعتماد على منتجات العناية حسب نوع البشرة

من الطرق الهامة في العناية بالبشرة خلال السفر؛ اعتمادك على منتجات العناية بالبشرة الخاصة بكِ، وذلك لحماية بشرتك ومنعها من التكيف مع منتجات جديدة. وأفضل طريقة لإحضار منتجاتك معك دون حصول أزمة في حقائبك إحضار منتجات بأحجام صغيرة، كما يوجد عبوات مخصصة للسفر، وتسمي مجموعة السفر للعناية بالبشرة.

الابتعاد عن منتجات الفنادق

يفضل الجميع استخدام منتجات العناية بالبشرة الموجودة بالفنادق والمنتجعات، بل وأخذها معهم عند العودة للمنزل، ولكن هذه عادة سيئة وغير محببة، لأن هذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من العطور، والمواد الحافظة، والتي قد تسبب تفاقم في الحساسية، وانتشار الجفاف في البشرة.

ترطيب الشفاه معيار صحة البشرة خلال السفر

الشفاه جزء لا يتجزأ من البشرة فاعتني بها دومًا أثناء السفر
الشفاه جزء لا يتجزأ من البشرة فاعتني بها دومًا أثناء السفر

الاهتمام بالشفاه لا غنى عنه خلال السفر؛ فهي جزء من الجلد وتتأثر أكثر من غيرها بعوامل المناخ، وتتعرض للجفاف بشكل ملحوظ، لذا يجب الاهتمام بترطيبها دومًا، واستخدام المنتجات الغنية بخصائص التغذية واللمعان، وأهمها الفازلين المُخصص للشفاه فهو يتميز بترطيبه العالي.

كريم واقي الشمس أساسي أثناء السفر

مهما كان طقس البلد سواءً باردًا أو حارًا فلا غنى عن تطبيق واقس الشمس بشكل منتظم على مدار اليوم؛ ومن المعروف أنه من المنتجات المهمة، والتي يجب أن تستخدم يوميًا على مدار السنة، ولكن أثناء السفر يجب الاهتمام به أكثر فعندما تكوني في الطائرة فأنتِ أقرب للأشعة الفوق البنفسجية من ذي قبل، ويجب أن يكون الكريم معدل الحماية به Aعلى من 30% للحصول على أكبر قدر من الحماية، كما يُفضل أن تستخدميه كل ساعتين، وذلك للوقاية من سرطان الجلد.

الأمبولات والسيروم مضادات الأكسدة لبشرة صحية في السفر

لا تستغني عن السيروم الغني بمضادات الأكسدة للحفاظ على صحة البشرة خلال السفر
لا تستغني عن السيروم الغني بمضادات الأكسدة للحفاظ على صحة البشرة خلال السفر

لا تنسي استخدام السيروم والأمبولات التي تحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة؛ فالبشرة تحتاجهم أثناء السفر أكثر من أي وقت مضى، وذلك بسبب تأكسد بعض عناصر البشرة، ومنتجات العناية مثل الأمبولات يكون تركيزها شديد فيعوض خطر النقص الذي يحدث في عناصر البشرة، وهو من أهم خطوات العناية بالبشرة في السفر.

ماذا يجب أن يكون في حقيبتك للعناية ببشرتك؟

وأضافت أخصائية البشرة مريم، من أكثر الأسئلة الشائعة خلال السفر ما أفضل طرق العناية بالبشرة في السفر؟ وماذا  يجب أن يكون في حقيبتي خلال السفر؟ فحقيبة سفرك من الأشياء المهمة جداً، ويجب أن تحتوي على منتجات للعناية ببشرتك، وتكون دائمًا في متناول يديكِ، ويسهل الحصول عليها حتى تقومي بروتينك بكل سهولة، ومن هذه المنتجات:

  • غسول البشرة

خلال السفر تتعرض البشرة للأتربة والأوساخ، وتحتاج إلي غسلها للحفاظ عليها من مسببات تكون الدهون، وغيرها من الشوائب؛ لذا يفضل أن يكون غسولك المُناسب لنوع بشرتك في متناول يديكِ.

  • المرطب

بسبب التغيرات التي تحدث في المناخ تتعرض البشرة للجفاف؛ لذا يجب أن تقومي بالترطيب بشكل مستمر.

نتجات البشرة التي يجب أن تكون في حقيبتك خلال السفر لا تستغني عنها
نتجات البشرة التي يجب أن تكون في حقيبتك خلال السفر لا تستغني عنها
  • مرطب للشفاه

الشفة جزء من الوجه والجلد، وتتعرض بشكل قاسي للجفاف؛ لذا يجب الاهتمام بها مثل العناية بالبشرة في السفر، وترطيبها دومًا للمحافظة عليها من الجفاف.

  • قناع الوجه الورقي

يفضل دومًا خلال السفر أن يكون في حقيبتك قناع ورقي لتستخدميه أثناء الرحلة لتدليل بشرتك وتكثيف ترطيبها يحتوي على حمض الهيالورونيك.

نصائح للعناية بالبشرة في السفر

اتبعي النصائح المقدمة للحصول على بشرة مفعة بالحيوية والنضارة خلال السفر
اتبعي النصائح المقدمة للحصول على بشرة مفعة بالحيوية والنضارة خلال السفر

أكدت أخصائية البشرة مريم، أن حديثنا عن العناية بالبشرة في السفر لن ينتهي؛ ولكي تحظي ببشرة مثالية ومشرقة أثناء السفر عليك باتباع النصائح التالية:

  • الاهتمام بالبشرة قبل السفر

يجب تكثيف روتين العناية بالبشرة، وعمل خطوات عناية متكاملة تبدأ بالتخلص من الجفاف في حالة إذا كانت البشرة جافة، وذلك من خلال الترطيب، وإذا كانت دهنية يجب تنظيفها من الدهون، وعمل سكراب للتخلص من الجلد الميت.

  • تحضير مجموعة العناية بالبشرة

يجب تجهيز المنتجات التي تستخدميها كروتين للعناية ببشرتك، وأخذ الحجم الصغير منها، حيث أن تجهيز مجموعة السفر للعناية بالبشرة سيوفر لكي الوقت والجهد والمال، وكذلك سيمنعك من تجربة منتجات جديدة قد تضر بها.

  • الاهتمام برائحة جلدك وجسمك

العناية بالجسم والجلد قبل السفر مهم جداًا؛ لذا اختاري منتجات العناية بناءً على نوع بشرتك وجلدك، ويجب الانتباه إلى رائحة الجسم، واستخدام مضادات التعرق.

حافظي على ترطيب البشرة دومًا لتعزيز صحة أنسجتها العمية خلال السفر
حافظي على ترطيب البشرة دومًا لتعزيز صحة أنسجتها العمية خلال السفر
  • رائحة الفم

الاهتمام بالفم ورائحته جزء مُهم للعناية بجمالك وليس البشرة فقط؛ لذا يجب استخدام معجون الأسنان بصفة دائمة، ومستحضرات العناية مثل معطر الفم ضمن مجموعة السفر.

  • ملابس نظيفة

ارتداء وإحضار ملابس نظيفة، أحد أهم النصائح خلال السفر؛ فعندما يكون الشكل مهندم ومتناسق ينعكس ذلك على البشرة، كما أن اختيار ملابس متناسقة مع لون البشرة يجعلها نضرة ومشرقة مليئة بالحيوية والنشاط.

عادات مهمة للعناية ببشرتك في السفر

حماية البشرة خلال السفر يتطلب التخلي عن العادات السيئة المقدمة خلال السفر
حماية البشرة خلال السفر يتطلب التخلي عن العادات السيئة المقدمة خلال السفر

وأخيرًا، هُناك عدة عادات أشارت لها أخصائية البشرة مريم، يجب عليكِ اتباعها في كل مرة تسافرين فيها؛ فعلى الرغم من سهولة تلك العادات إلا أنها تفرق في نضارة وصحة بشرتك، أبرزها:

  • تجنب لمس البشرة

بما أنكِ أكثر عرضة للاحتكاك بالجراثيم والبكتيريا الموجودة حولك في كل مكان، وعلى كل الأسطح حتى وإن كانت تبدو نظيفة، فيجب عدم لمس وجهك حتى لا تقومي بنقل الجراثيم التي تُسبب مشاكل متنوعة، خصوصًا" الحبوب، والبثور، وتهيج للجلد بشكل مفاجئ".

  • البعد عن الماء الساخن

 من أهم قواعد العناية بالبشرة في السفر البعد عن الماء الساخن عدو البشرة، فهو يفقدها العناصر المهمة، والزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيبها، كما يعرضها للجفاف والترهل.

  • مسح البشرة بقسوة

ابتعدي عن مسح وجهك بقوة؛ حتى لا يحدث احمرار وتهيج في الجلد، أو الإصابة بالحساسية من دون سابق إنذار خلال السفر.