الفيلر تحت العين..هل هو فعّال؟

الفيلر تحت العين..هل هو فعّال؟

نانسي شربل

تعتبر العيون من أولى المناطق التي تظهر عليها علامات الشيخوخة، ولهذا السبب قد ترغب بعض النساء في اختيار فيلر تحت العين. فالفيلر إجراء تجميلي مصمّم لإضافة حجم إلى المنطقة تحت العين حيث قد تكون متهدلة أو مجوفة أو سوداء. فالفيلر تحت العين هي حقن لتجديد شباب الوجه ومنطقة تحت العين، والتي قد تساعد على علاج مشاكل تحت العين والهالات السوداء، ولكنها ليست حلاً دائماً. فتعرفي على تفاصيل علاج الفيلر تحت العين وأبرز تفاصيل هذا العلاج الفعّال والمميز.

ما هي مادة الفيلر تحت العين؟

الفيلر تحت العين ليست حلًا دائمًا
الفيلر تحت العين ليست حلًا دائمًا

الفيلر تحت العين أو الجلد عبارة عن حقن لمادة شبيهة بالهلام في المنطقة المعالجة، حيث تعمل المكونات النشطة للحشوات على تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يزيد من حجم البشرة ويجددها. وليست كل الحشوات الجلدية متشابهة، لأنها تختلف في مكوناتها النشطة الرئيسية. والمكونات النشطة الأكثر شيوعًا للحشوات الجلدية هي حمض الهيالورونيك، وحمض بولي لاكتيك، وهيدروكسيلاباتيت الكالسيوم.

الفيلر تحت العين ليس حلًا دائمًا، بل ستحتاجين إلى إجراءات متابعة كل 6-18 شهرًا إذا كنت ترغبين في الحفاظ على مظهرك الجديد والتخلص من الهالات السوداء.

حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك هو النوع الأكثر استخدامًا من فيلر الجلد تحت العين حيث تنتج أجسامنا بشكل طبيعي حمض الهيالورونيك، لذلك نادرًا ما تسبب حشوات حمض الهيالورونيك الجلدية آثارًا جانبية حادة مثل تفاعلات الحساسية والكتل. وأشهر العلامتين التجاريتين لحشو الجلد حمض الهيالورونيك هما Juvéderm و Restylene.

والميزة الرئيسية لحشو حمض الهيالورونيك الجلدي على الأنواع الأخرى هي أنه يمكن إذابته باستخدام إنزيم طبيعي يسمى هيالورونيداز، وهذا مفيد عندما تكون المريضة غير راضية عن النتائج.

هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم

هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم مركب اصطناعي يوفر دفعة قوية من الكولاجين، وينعّم التجاعيد ويملأ البشرة، ونادرًا ما يتم استخدامه لمنطقة أسفل العين لأنه قد يتسبب في حدوث كتل ومشاكل تصبغ.

ويستخدم هذا النوع من الحشو عادة في الطيات الأنفية الشفوية. أما العلامة التجارية الأكثر شيوعًا لحشو هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم هي Radiesse.

حمض بولي إل لاكتيك

حمض بولي لاكتيك هو فيلر صناعي يعيد بناء الكولاجين المفقود، ويستغرق عرض النتائج وقتًا أطول ولكنه يدوم لفترة أطول من مواد الفيلر الأخرى. وتستخدم فيلر حمض اللاكتيك لتنعيم التجاعيد حول الأنف والفم والذقن. والعلامة التجارية الأكثر شعبية لحشو حمض اللاكتيك هي Sculptra.

نقل الدهون

المرضى الذين يحتاجون إلى استبدال كبير الحجم تحت العين قد يستفيدون من نقل الدهون بدلاً من الفيلر الجلدي. وفي هذا الإجراء، يأخذ الطبيب الدهون الخاصة بالمريضة من جزء آخر من الجسم ويحقنها في المنطقة المعالجة. وتتمثل ميزة نقل الدهون في أنه يوفر نتائج أكثر متانة، تدوم حتى ثلاث سنوات في بعض الحالات. ومع ذلك، فإن هذا الإجراء أكثر توغلًا من الفيلر لأن الخطوة الأولى تتضمن شفط الدهون، وأخذ الدهون من جزء آخر من الجسم.

تفاصيل إجراء الفيلر تحت العين

الفيلر تحت العين هي حقن لتجديد شباب الوجه ومنطقة تحت العين
الفيلر تحت العين هي حقن لتجديد شباب الوجه ومنطقة تحت العين

قبل العملية

بمجرد جدولة الإجراء الخاص بك، فإن أهم شيء يجب القيام به هو التوقف عن استخدام مميعات الدم، وهذا يشمل الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين والإيبوبروفين بالإضافة إلى المكملات الغذائية مثل زيت السمك وفيتامين هـ.

كما من الضروري أن تخبري طبيبك بجميع الأدوية والمكملات التي تتناولينها حتى يتمكن من إخبارك بالأدوية التي يجب تجنبها قبل الإجراء.

أثناء الإجراء

قبل أن تبدأ عملية حقن الفيلر تحت العين،سيقوم طبيبك بوضع كريم مخدر، بعدها سيحقن كميات صغيرة من فيلر حمض الهيالورونيك في المنطقة المنخفضة تحت كل عين. وإذا كنت ستجرين حشوًا على يد طبيب ماهر، فمن المفترض أن ينتهي الإجراء في غضون دقائق.

بعد العملية

ستحتاج المريضة إلى 48 ساعة للتعافي بعد الفيلر تحت العين، حيث قد يكون لديك كدمات وتورم خفيف بعد الإجراء. بالإضافة إلى ذلك، قد يوصي طبيبك بتجنب النشاط البدني المكثف لمدة 24-48 ساعة بعد الحصول على أي نوع من الفيلر، كما يمكنك استئناف النشاط الطبيعي على الفور.

فوائد الفيلر تحت العين

تعمل الفيلر تحت العين على بناء الكولاجين والإيلاستين مما يساعد على منحك مظهرًا أكثر شبابًا
تعمل الفيلر تحت العين على بناء الكولاجين والإيلاستين مما يساعد على منحك مظهرًا أكثر شبابًا

تعمل حقن الفيلر تحت العين على بناء الكولاجين والإيلاستين، مما يساعد على منحك مظهرًا أكثر شبابًا.

وقد تتوقعين الفوائد التالية من علاج فيلر الجلد:

  • استعادة الحجم تحت العينين
  • منطقة تحت العين أكثر إشراقًا
  • تقليل الهالات السوداء
  • تقليل ظهور الخطوط الدقيقة
  • تقليل الانتفاخ
  • نظرة أكثر شبابا
  • نتائج فورية تدوم حتى 18 شهرًا

أيضاً، من المهم تحديد ما إذا كان التلون والجوف في منطقة تحت العين ناتجة عن مشاكل التصبغ، وفي حالة فرط التصبغ، لا يمكن لمواد الفيلر المساعدة في علاج ذلك. لهذا السبب، من الأفضل استشارة الطبيب أولاً لتحديد سبب ظهور الهالات السوداء تحت عينيك.

مضاعفات الفيلر تحت العين

الفيلر تحت العين شائعة اليوم للتخفيف من الهالات السوداء تحت العينين
الفيلر تحت العين شائعة اليوم للتخفيف من الهالات السوداء تحت العينين 

عندما يتم إجراء هذا العلاج من قبل طبيب ذوي خبرة، نادرًا ما تسبب الفيلر الجلدية بآثارًا جانبية خطيرة. فالآثار الجانبية الشائعة خفيفة وتختفي في غضون أسبوع، وهي تشمل:

  • كدمات
  • تورم
  • احمرار
  • النزيف
  • العدوى

وتزداد احتمالية حدوث المضاعفات الشديدة إذا اخترت مقدم رعاية غير طبي عديم الخبرة. فقد يقوم مزودّك بحقن الفيلر عن طريق الخطأ في وعاء دموي، مما يؤدي إلى موت خلايا الأنسجة أو العمى، في أسوأ الحالات.