عشبة قديمة متعددة الإستخدامات..إكتشفي فوائدها للبشرة والشعر

عشبة قديمة متعددة الإستخدامات..إكتشفي فوائدها للبشرة والشعر

ندى الحاج
26 أبريل 2023

عشبة قديمة تم استخدامها ليس فقط من قبل أجدادنا ولكن من قبل أسلافهم أيضاً. البابونج في الواقع من الأعشاب التي يمكنك إستخدامها لعلاج مشاكل كثيرة في البشرة والشعر.

ينمو البابونج محلياً في جميع أنحاء أوروبا، ولكن أيضاً في أمريكا الشمالية وآسيا وأستراليا. تظهر أزهارها الذهبية في وقت مبكر من الصيف، ولها نكهة الفواكه قليلاً.

البابونج معروف بشكل خاص بخصائصه المضادة للالتهابات، فيمكنك إستخدامه كشاي بعد تجفيفه، كذلك يمكنك أيضاً تحويله إلى صبغات وزيوت أساسية، أو حتى كمادات تبريد. فإليك كل ما تعرفينه عن هذه العشبة القديمة وفوائدها للبشرة والشعر.

عشبة قديمة متعددة الإستخدامات..إكتشفي فوائدها للبشرة والشعر

تاريخ البابونج

البابونج أو الكاموميل هو عشب موطنه أوروبا وأفريقيا وآسيا، ويزرع أيضاً في أمريكا الشمالية. تم استخدام البابونج طبياً لآلاف السنين وكان معروفاً بالثقافات اليونانية والرومانية والمصرية القديمة. يأتي البابونج من زهرة تشبه الأقحوان، واعتماداً على الاستخدام يتم حصادها بشكل مختلف. يمكنك نقع البابونج المجفف بالماء الساخن لعمل مشروب، بينما يتم استخلاص الزيت بالتقطير بالبخار.

فوائد البابونج للبشرة

عشبة البابونج لديها العديد من الفوائد للعناية بالبشرة، مما يجعلها اختياراً ممتازاً لصحّة بشرتك ونضارتها، بالإضافة إلى فوائد أخرى قد يستفيد بها جسمك مثل المساعدة على النوم. فالنوم الجيد والمتوازن هو أهم جانب في نظام جمالك، كذلك تساعد آثاره المهدئة على تهدئتك بلطف.

عشبة قديمة متعددة الإستخدامات..إكتشفي فوائدها للبشرة والشعر
عشبة قديمة متعددة الإستخدامات..إكتشفي فوائدها للبشرة والشعر

تشمل الفوائد الأخرى للبشرة ما يلي:

تقليل الاحمرار والتهيج

 يمكن أن يكون الاحمرار والتهيج أو الجلد الباهت والملتهب مؤشراً على وجود التهاب كامن. سيساعد البابونج ، المطبق على شكل تونر في تقليل التهاب الجلد. إنه يساعد في معالجة سبب الاحمرار.

يساعد البابونج المطبق على شكل تونر في تقليل التهاب الجلد
يساعد البابونج المطبق على شكل تونر في تقليل التهاب الجلد

حب الشباب

 يمكن أن يساعد البابونج في علاج حب الشباب وتقليل البكتيريا وتنظيف البشرة، مع منع ظهور الحبوب في المستقبل. خصائصه المضادة للبكتيريا تجعله مكوناً طبيعياً مهماً بشكل خاص في منتجات العناية بالبشرة لمكافحة حب الشباب.

علاج الأكزيما والصدفية والوردية

 يمكن أن تتغلغل المركبات الموجودة في البابونج في الجلد لتعمل كمضاد موضعي للالتهابات.

تلطيف حروق الشمس والحروق

 البابونج ملطف فعال سوف يهدئ الألم الناجم عن حروق الشمس والحروق الخفيفة من دون استخدام أي مكونات صناعية.

البابونج ملطف فعال سوف يهدئ الألم الناجم عن حروق الشمس
البابونج ملطف فعال سوف يهدئ الألم الناجم عن حروق الشمس 

قولي وداعاً للهالات السوداء تحت العين

 لن تساعد فوائد عشبة البابونج على النوم فقط، بل سيساعد البابونج في روتين العناية بالبشرة على تفتيح منطقة أسفل العين مع تقليل الانتفاخ من خلال تطبيق زيت البابونج حول محيط العين.

يساعد البابونج في روتين العناية بالبشرة على تفتيح منطقة أسفل العين
يساعد البابونج في روتين العناية بالبشرة على تفتيح منطقة أسفل العين

حماية البشرة

 تساعد المادة الموجودة في البابونج على معالجة بشرتك ضد الأضرار البيئية، مثل التلوثات، التي تسرع عملية الشيخوخة. لذا فإن استخدام البابونج على الجلد يجلب معه مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجلد على التجدد وشد المسام وإبطاء آثار الشيخوخة في الجلد.

تأمين بشرة مشرقة

يمكن للبابونج أن يعمل على تفتيح البقع والاحمرار لأنه يعمل على تحسين تدفق الدم ويساعد البشرة على الظهور بمظهر أكثر إشراقاً وانتعاشاً.

هل البابونج مفيد لشعرك؟

بالطبع إن إضافة البابونج على الشعر يساعد في أمور كثيرة منها:

  • الوقاية من القشرة والحكة، والمساعدة على التخلص من هذا النوع من المشكلات الطبيعية.
يقلل البابونج من قشرة الرأس
يقلل البابونج من قشرة الرأس
  • يعزز نمو الشعر ويقلل من تساقطه
  • يقوي الشعر التالف
  • يضيف لمعاناً لشعرك
يضيف البابونج لمعاناً لشعرك
يضيف البابونج لمعاناً لشعرك
  • يفتيح شعرك
  • ترطيب وإنعاش الفروة.
  • إنه جيد للشعر الدهني
  • علاج التقصف في الشعر

يمكنك إستخدام البابونج كصبغة لشعرك مع اتباع عدة وصفات مختلفة:

خلطة البابونج مع الليمون

فوائد البابونج للشعر يساعد على تفتيح لون الشعر عند المرأة، والحصول على خصل فاتحة بشكل طبيعي. يمكنك خلط البابونج مع الليمون للحصول على نتائج أكثر فعالية. فالليمون من الفاكهة الطبيعية التي تجعل شعرك فاتح أيضاً وذلك بسبب غناه بفيتامين سي الذي يعد مبيضاً طبيعياًعن طريق تقليل صبغة لون الشعر.   قومي بوضع حوالي 10 أكياس شاي صغيرة من البابونج المجفف في كوبين من الماء المغلي. وبعد مرور 10 دقائق على المنقوع، أضيفي إليه  نصف كوب من عصير الليمون، وربع كوب من أبرز الزيوت مثل زيت جوز الهند. بعدها طبقي المزيج على شعرك وفروة رأسك مع التدليك جيداً ليمتزج الماسك على شعرك كله، ثم قومي بتعريض شعرك لأشعة الشمس أثناء وضع الماسك لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، وبعدها إغسلي شعرك بالماء والشامبو. كرري هذه العملية 3 مرات في الأسبوع حتى تتمكني من الحصول على النتيجة المرجوة واللون المراد.

وصفة منقوع البابونج بلا إضافات لتفتيح الشعر 

يمكنك تفتيح لون شعرك دون إضافة أي مواد غير البابونج، والنتيجة سوف تكون فهالة وشعر أفتح وإشراقة ظاهرة. لذلك، في وعاء عميق، قومي بوضع حفنة من زهور البابونج المجففة، ثم اغمري البابونج بلتر من الماء المغلي. وبعد مرور فترة تعادل 20 دقيقة، قومي بتصفية الماء من البابونج ثم اتركه جانباً حتى تنخفض درجة حرارته.

وصفة منقوع البابونج بلا إضافات يساعد في تفتيح الشعر
وصفة منقوع البابونج بلا إضافات يساعد في تفتيح الشعر 

فبعد تنظيف الشعر وغسله بالماء والشامبو المناسب، قومي بغسله باستخدام منقوع البابونج، ثم قومي بلف الشعر باستخدام فوطة جافة أو غطاء بلاستيكي. ومن الأفضل أن لا تقومي بغسل منقوع البابونج عن الشعر، بل اتركيه على شعرك حتى يجف تماماً.

كيف يصبح لون شعرك مع إضافة البابونج؟

ستمنح هذه المكونات الطبيعية شعرك ملمساً أكثر نعومة وتفتيح للون شعرك الطبيعي، كما يمنج البابونج شعرك لمعاناً ذهبياً للشعر الأشقر ويمكنه تفتيح الشعر البني من درجة إلى درجتين.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك وبشرتك بكاملها، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.