عملية إعادة تشكيل الأذن البارزة.. كيف تتم وما هي أبرز مخاطرها؟

عملية إعادة تشكيل الأذن البارزة.. كيف تتم وما هي أبرز مخاطرها؟

نانسي شربل
13 أبريل 2023

عملية تجميل الأذن أو إعادة تشكيلها هي إجراء لتحسين أو تعديل شكل أو موضع أو نسبة الأذن لخلق مظهر أكثر توازناً وتناسبًا، أو لتصحيح عيب كان موجودًا عند الولادة أو عيبًا ناجمًا عن إصابة. فتعرفي معنا اليوم على أهم تفاصيل عملية إعادة تشكيل الأذن البارزة وكيفية تجميل الأذنين للحصول على أفضل النتائج.

ما هي الأذن البارزة؟

.jpg عملية إعادة تشكيل الأذن البارزة لتحسين مظهر الأذنين واستعادة التوازن والتناسب مع الوجه
 عملية إعادة تشكيل الأذن البارزة لتحسين مظهر الأذنين واستعادة التوازن والتناسب مع الوجه

الآذان البارزة أو otapostasis هي آذان تبرز أكثر من المعتاد، ويحدث هذا عادة منذ الطفولة وعلى الرغم من أن الأذن البارزة لا تؤثر على سمع المرء، إلا أن هذه الحالة يمكن أن تؤثر سلبًا على ثقة المرأة بنفسها وتسبب ضائقة نفسية. ولكن يمكن اليوم حل هذا من خلال تصحيح الأذن البارزة، المعروف أيضًا باسم جراحة تجميل الأذن.

فوائد عملية إعادة تشكيل الأذن عديدة حيث تساعد على تصغير حجم الأذنين الكبيرة بشكل مفرط، وتوفير مظهر أكثر تناسقًا مع الوجه.

عملية تصحيح الأذن البارزة

يمكن أن تعيد جراحة الأذن ترسيخ الشكل الطبيعي أو التناسب الطبيعي للأذن لتحسين مظهر الأذنين واستعادة التوازن والتناسب مع الوجه.

اعتمادًا على الخصائص الفردية للأذنين البارزة، قد يتضمن التصحيح الجراحي إزالة أجزاء معينة من غضروف الأذن أو تحطيم الغضروف وكشطه. وعادةً ما يتم تقييم الأذنين في الثلث، حيث يكون الجزء العلوي هو اللولب البارز، والوسط هو المحارة البارزة، والجزء السفلي هو شحمة الأذن البارزة، والتي نادرًا ما تحتاج إلى تصحيح. وأثناء العملية الجراحية، سيتم وضع خيوط مرتبة في منطقة العلاج لتصحيح انحناء الأذنين وبروزهما.

وسوف يشرح لك جراح التجميل على مجموعة التقنيات الجراحية المطلوبة لتحقيق أفضل نتيجة جمالية ممكنةويمكن تصحيح الآذان البارزة باستخدام تقنية الهجينة المتمثلة في تآكل الغضروف والخياطة والاستئصال مع شق جراحي مخفي جيدًا في ثنية الأذن.

ولراحتك، سيتم وضعك تحت التخدير الموضعي مع بعض التخدير في الوريد. وبناءً على طلب المريضة، يتوفر أيضًا التخدير العاموتستغرق العملية عادةً حوالي ساعة إلى ساعتين، اعتمادًا على مدى تعقيد الجراحة، وشدة الأذن البارزة ومقدار التصحيح المطلوب.

أشياء يجب مراعاتها قبل عملية تجميل الأذن

في عملية تجميل الأذن المدخنون في خطر متزايد من حدوث مضاعفات
في عملية تجميل الأذن المدخنون في خطر متزايد من حدوث مضاعفات

قبل أن تختاري إجراء عملية تجميل الأذن، تتضمن بعض الأمور المهمة التي يجب أخذها في عين الاعتبار:

  • حتى عندما تظهر أذن واحدة فقط بارزة، تُجرى الجراحة عادةً في كلتا الأذنين لتحقيق توازن أفضل.
  •  المدخنون في خطر متزايد من حدوث مضاعفاتلتقليل خطر حدوث مضاعفات، وللحفاظ على صحتك العامة وعافيتك، حاولي الإقلاع عن التدخين قبل إجراء الجراحة.

نصائح عليك اتباعها بعد العملية

.jpg عملية تجميل الأذن أو إعادة تشكيلها هي إجراء لتحسين شكل أو موضع أو نسبة الأذن
عملية تجميل الأذن أو إعادة تشكيلها هي إجراء لتحسين شكل أو موضع أو نسبة الأذن 

عادةً ما تتضمن الرعاية اللاحقة للعمليات الجراحية وضع ضمادات ضاغطة على أذنيك لبضعة أيام بعد الجراحةثم يتم استبدال هذا برباط رأس أثناء المتابعة الأولى مع الجراح.

كما سيتمكن المرضى من العودة إلى العمل بعد أسبوع من الجراحة ويجب عليهم تجنب الأنشطة الشاقة عالية الشدة. كما يجب على المرضى أيضًا تجنب اللمس أو النوم في مناطق العلاج لفترة معيّنة بعد العملية. أيضاً، بعد العملية توقعي أنك قد تعاني من وجع وتورم لبضعة أسابيع، وتجنبي أي صدمة للأذنين، على سبيل المثال، لا تمارسي أي رياضة تتطلب الاحتكاك الجسدي حتى يقول ممارسك الطبي أنه لا بأس بذلك.

واحرصي على إبلاغ طبيبك عن أي نزيف أو ألم شديد أو أعراض غير عادية. ومع مرور الوقت، سيختفي أي تورم، وفي معظم الحالات، ستترك جراحة الأذن ندبة باهتة على الجزء الخلفي من الأذن تتلاشى على مدى 18 شهرًا.

وبمجرد إجراء جراحة الأذن، تكون النتائج دائمة، ومع ذلك، فإن غضروف الأذن مرن للغاية، لذلك هناك دائمًا بعض الحركة إلى الأمام للأذنين بعد العملية.

المضاعفات المحتملة لعملية تجميل الأذن

.jpg تجميل الأذن إذا كانت أذنيك مشوهتين بسبب إصابة أو عيب خلقي
 تجميل الأذن إذا كانت أذنيك مشوهتين بسبب إصابة أو عيب خلقي

كل الجراحة تنطوي على درجة معينة من المخاطر، وتتضمن بعض المضاعفات المحتملة لعملية تجميل الأذن:

  • العدوى، وقد تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية أو مزيد من الجراحة في بعض الحالات.
  •  رد فعل تحسسي للخيوط الجراحية أو الضمادات أو المحاليل المطهرة.
  •  التهاب الحلق الناجم عن أنبوب التنفس المستخدم أثناء التخدير العام.
  •  ألم وكدمات وتورم حول الموقع التي أجريت عليها العملية.
  •  ندبات بارزة وسميكة قد تتشكل فوق الشقوق الملتئمة. قد تكون هذه مزعجة وتسبب حكة ولكنها لا تشكل تهديدًا للصحة.
  •  غثيان قصير الأمد بعد التخدير العام ومخاطر أخرى متعلقة بالتخدير.
  •  آذان غير متناظرة، فقد يكون من الضروري إجراء مزيد من الجراحة لتصحيح مشاكل التناسق أو عدم انتظام الغضروف.
  •  إعادة بروز إحدى الأذنين أو كلتيهما .
  • فقدان مؤقت أو دائم للإحساس في الجلد حول موقع الجراحة وسطح الأذن.

وقت الشفاء بعد العملية وأهم نتائجها

عملية الأذن البارزة تساعد على تصغير حجم الأذنين الكبيرة
عملية الأذن البارزة تساعد على تصغير حجم الأذنين الكبيرة

يجب أن تكوني جاهزة للعودة إلى المنزل بعد بضع ساعات من العملية، كما سيتم ارتداء ضمادة في الأسبوع الأول، ثم يتم استبدالها برباط للرأس يتم ارتداؤه باستمرار لمدة أسبوع لدعم الشفاء والشكل الجديد للأذنين. وعند إزالة الضمادة، سوف تتورم الأذنين إلى حد ما وقد تنبض أو تتألم، ولكن يمكن تخفيف ذلك عن طريق الأدوية، وعادة ما يتم إزالة الغرز في غضون أسبوع تقريبًا، إذا لم تكن ذاتية الذوبان.

ويمكن لمعظم النساء العودة إلى العمل في غضون 5-7 أيام بعد الجراحة وممارسة النشاط الكامل في حوالي أسبوعين، ولكن يجب على جميع المرضى تجنب ثني الأذنين لمدة شهر على الأقل.