شفاهك جافة في شهر رمضان؟ إليك خياراتنا لإستعادة نعومتها وترطيبها

شفاهك جافة في شهر رمضان؟ إليك خياراتنا لإستعادة نعومتها وترطيبها

ندى الحاج
28 مارس 2023

إن العثور على منتج الشفاه المناسب لترطيبها والحصول على شفاه ناعمة ونضرة على مدار السنة أمر شاق، وهنا، يجب عليك إتباع خطوات أخرى وبسيطة تساعدك في التخلص من تشققات شفاهك وجفافها. البرد والطقس الجاف الناتج عن أشعة الشمس ولعق شفتيك بشكل متكرر هي فقط بعض الأسباب التي تجعل شفتيك تشعر بالجفاف والتشقق، في حين أنه هناك حلول كثيرة لإستعادة جاذبية شفتيك، فزيوت الشفاه قد تساعد وتكون الوسيلة السعيدة المثالية للمرأة التي تبحث عن اللمعان واللون والترطيب لشفتيها.

ما هي أسباب جفاف الشفاه؟

تغيرات الطقس

الطقس له العديد من التأثيرات على البشرة، وخاصة على الشفتين باعتبارهما أكثر حساسية من باقي بشرة الوجه. فالتعرض للجو البارد جداً أو شديد الحرارة يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بجفاف الشفاه.

العادات اليومية

هناك بعض العادات اليومية التي تقومين بها بالنسبة لشفتيك مثل لعق الشفاه والعض عليها، تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة، التنفس عن طريق الفم بدلاً من الأنف، استخدام مستحضرات تجميل رديئة مثل أحمر الشفاه.

عادات يومية مثل لعق وعض الشفاه يسبب جفافها
عادات يومية مثل لعق وعض الشفاه يسبب جفافها

التقدم في السن

التقدم في السن يؤثر بشكل كبير على مرونة الجلد ورطوبته، حيث يصبح الجلد أكثر عرضة للإصابة بجفاف الجلد والتشقق بسبب فقدانه لعناصر الترطيب فيه.

تناول بعض الأدوية

إن تناول بعض الأدوية تتسبب بجفاف الشفاه، فهي إما تكون لوقت قصير؛ وقد تعود الرطوبة لشفتيك بعد الإنتهاء منها، أو قد تكون أدوية لأمراض مزمنة والتي يجب أن تؤخذ لوقت طويل مثل أدوية العلاج الكيماوي.

الوقاية من تشقق الشفاه الجافة

الطقس البارد والجاف وأضرار أشعة الشمس هي فقط بعض الأسباب التي تجعل شفتيك تشعر بالجفاف والتشقق، وللوقاية من تشقق الشفاه الجافة وعلاجها في المنزل، اتبعي هذه النصائح.

  • اختاري مرطب الشفاه وأحمر الشفاه وغيرهما من المنتجات التي تضعينها على شفتيك غير المهيجة. الكثير من النساء قد يشعرن بالوخز ويعقتدن أن المكونات النشطة في المنتج تعمل، ولكن في الواقع إنك تهيجين شفتيك لذا عليك التوقف عن استخدام أي منتج يهيج شفتيك.
إختاري مرطب للشفاه من المنتجات المعروفة
إختاري مرطب للشفاه من المنتجات المعروفة
  • ضعي مرطب شفاه عدة مرات في اليوم وقبل النوم. فإذا كانت شفتيك جافة جداً ومتشققة ، جربي مرهماً سميكاً، مثل الفازلين حيث يحبس الرطوبة داخل البشرة لفترة أطول من الشموع أو الزيوت.
  • ادهني بلسم الشفاه غير المهيج بعامل حماية 30 SPF أو أعلى قبل الخروج في الهواء الطلق وأعيدي تطبيقه كل ساعتين. حتى في فصل الشتاء، من المهم حماية شفتيك من أشعة الشمس. يمكن للشمس في رمضان أن تحرق الشفاه الجافة المتشققة بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى ظهور تقرحات.
ادهني بلسم الشفاه  قبل الخروج في الهواء الطلق
ادهني بلسم الشفاه  قبل الخروج في الهواء الطلق
  • اشربي الكثير من الماء لأن الشفاه المتشققة هي شفاه جافة، لذا يجب أن تحافظي على ترطيبها.
شرب الماء يساعد في ترطيب الشفاه
شرب الماء يساعد في ترطيب الشفاه
  • توقفي عن لعق شفتيك وعضهما، فعندما تشعرين بجفاف الشفاه، قد يكون من الطبيعي أن تبلليها بطريقة اللعق، ولكن هذا قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، لأن مع تبخر اللعاب، تصبح شفتيك أكثر جفافاً.
  • تجنبي حمل الأشياء المصنوعة من المعدن بشفتيك. يمكن أن تسبب مشابك الورق المعدنية والمجوهرات والمنتجات المعدنية الأخرى التي تستخدم يومياً في تهيج شفتيك الحساسة بالفعل.
  • قومي بتوصيل جهاز ترطيب الهواء في المنزل، خاصة إذا كنت تتنفسين من فمك في الليل، فهذا الجهاز يساعد على إبقاء شفتيك رطبة.

طرق طبيعية لترطيب الشفاه

استخدام الألوة فيرا

يعد الألوفيرا من أكثر المكونات الطبيعية الفعالة في ترطيب البشرة والعناية بها خاصة بعد العلاجات الكيميائية. فالألوفيرا يلعب دورا فعالا في هذه الحالة، إذ يساعد على تهدئة الحروق وتعزيز نمو خلايا جديدة، فضلاً عن دوره الفعال في الحصول على بشرة ناعمة ونضرة. امزجي العسل مع الألوة فيرا للمساعدة على الوقاية من نمو خلايا سرطانية جديدة، وللوقاية من بشرة جافة ومقشرة.

وصفة التوت مع العسل

ترطيب الشفاه في الخريف يشمل إستخدام العسل كمكون أساسي وإضافة المكونات الطبيعية عليه. فالتوت يعد من الفواكه الرائعة الغنية بالمعادن والفيتامينات والتي تعمل على حماية الشفاه والحفاظ على نعومتها ولونها الوردي. أما العسل فهو من المرطبات الطبيعية الذي يعمل على الحفاظ على شفاهك رطبة وصحية. أما الألوفيرا فيحتوي على خصائص مضادة للالتهابات الذي يعمل على ترطيب الشفاه المتشققة والمتهيجة. اخلطي حبة من التوت مع نصف ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة أخرى من جل الألوفيرا، ثم  طبقي الخليط على شفتيك وأتركيها لمدة 5 دقائق. بعدها أشطفي شفتيك بالماء الدافئ وتمتعي بشفاه مشرقة ووردية في رمضان.

يمكنك ترطيب الشفاه بمكونات طبيعية
يمكنك ترطيب الشفاه بمكونات طبيعية

إستخدام زيت الشفاه

تساعد الزيوت الطبيعية في ترطيب الشفاه فمثلاً تطبيق زيت جوز الهند يعمل على تغذية الشفاه وترطيبها، كما يعمل على إزالة التشققات عنهما ويجعلهما أكثر نعومة. ضعي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، مع ملعقة كبيرة من العسل إضافة إلى ملعقتين من السكر البني نصف ملعقة كبيرة من الماء الدافئ، ثم افركي شفتيك بالخلطة لمدة 2-3 دقائق، وبعدها اغسليها بالماء الدافئ للحصول على شفاه رطبة في رمضان.

كذلك يمكنك إستخدام منتجات غنية بزيوت الشفاه:

ما هي زيوت الشفاه؟ 

زيوت الشفاه ترطب وتغذي ولها لمسة نهائية لامعة من دون الشعور بالالتصاق أو اللزوجة، إنها تعطي توهجاً جميلاً من دون الشعور الثقيل الذي تحصلين عليه من العديد من ملمعات الشفاه، بل إنها تعطي مظهراً وإحساساً رائعاً. فالعديد من زيوت الشفاه لها وجه علاجي، لذا فهي بمثابة تعزيز للعناية بالبشرة لشفتيك. يمكنك استخدامها بمفردها وكذلك فوق منتجات الشفاه الأخرى. فبعض زيوت الشفاه ملونة ويمكن أن تعطي مظهراً أفضل للشفاه. كما إن زيوت الشفاه رائعة في الطقس البارد والرياح لأنها مرطبة.

اخترنا لك بعض المنتجات المشهورة من أفضل العلامات التجارية التي يمكنك تطبيقها على شفاهك مثل DIOR Addict Lip Glow oil الذي له تأثير كبير في اللمعان، ويترك شفتيك تشعر بالترطيب، كما يأتي بألوان عديدة.

DIOR Addict Lip Glow oil
DIOR Addict Lip Glow oil 

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.