تشقق اليدين والقدمين... إليك الأسباب والعلاجات المجرّبة

تشقق اليدين والقدمين... إليك الأسباب والعلاجات المجرّبة

ندى الحاج
24 مارس 2023

يمكن أن يحدث تشقق الجلد عندما يضعف الحاجز الذي يحمي بشرتك من المشاكل الخارجية. عادة، تظهر التشققات نتيجة الجفاف والتهيج، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى المحتملة.

يمكن حل معظم أسباب تشقق الجلد بالعلاجات المنزلية، ولكن إذا كانت بشرتك المتشققة بوضع متقدم جداً، أو إذا كان لديك أي مضاعفات ، فمن الأفضل اللجوء إلى الطرق الطبية. نعرفك من فريق الجمال في "هي" على بعض الأسباب المختلفة للجلد المتشقق، إلى جانب طرق حلها في مختلف المواسم.

ما الذي يسبب تشقق الجلد؟

أسباب كثيرة تؤدي إلى تشقق الجلد، إليك البعض منها:

جفاف الجلد

الجلد الجاف هو السبب الأكثر شيوعاً لتشقق البشرة. فالمرأة التي تمتلك بشرة ناعمة ومرطبة، تتميز بأنها تمنع الزيوت الطبيعية الجلد من الجفاف عن طريق الاحتفاظ بالرطوبة. ولكن إذا لم يكن لدى بشرتك ما يكفي من الزيت، فإنها تفقد الرطوبة، مما يجعل بشرتك تجف وتتقلص، مما قد يؤدي إلى التشقق.

قد تجف البشرة لعادات وأسباب تؤثر على الجلد:

  • يصبح الجلد جافاً بسبب الطقس، فالطقس البارد في الشتاء، قد يؤدي إلى انخفاض الرطوبة مما يؤدي إلى جفاف بشرتك. كما تعمل التدفئة الداخلية أيضاً على تقليل الرطوبة في منزلك.
  • المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية مثل صابون الأطباق ومنظفات المنزل تسبب أيضاً بجفاف اليدين بسبب إحتوائها على مواد كيميائية قاسية. فيمكن أن تلحق هذه المواد الضرر بحاجز البشرة الواقي وتسبب التشقق، لذلك القفازات لليدين أهم إختراع لحماية يديك خلال التنظيف المنزلي.
إستخدام المنظفات المنزلية دون قفازات تجعل بشرتك جافة ومتشققة
إستخدام المنظفات المنزلية دون قفازات تجعل بشرتك جافة ومتشققة
  • يمكن أن يقلل الإستحمام بالماء الساخن من رطوبة بشرتك، لذا حاولي عدم البقاء أكثر من 15 دقيقة، وجربي الإستحمام بالماء الفاتر للحفاظ على رطوبة بشرتك.
تجنبي الإستحمام بالماء الساخن لأنها تجفف بشرتك
تجنبي الإستحمام بالماء الساخن لأنها تجفف بشرتك
  • قد يكون الجفاف من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل الرتينويدات الموضعية.
  • عندما تتعرض بشرتك للرطوبة باستمرار، يمكن أن يتسبب ذلك بالفعل في تهيج بشرتك وجفافها. ويمكن أن يحدث هذا لقدميك بعد ارتداء الجوارب المتعرقة لفترة طويلة.

الأكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية تسبب الاحمرار والحكة، كما تعرف أيضاً باسم التهاب الجلد التأتبي. يمكن أن تحدث في أي مكان من الجسم، ولكنها غالباً ما تصيب الوجه واليدين وثنيات الذراع الداخلية وخلف الركبتين. فالأكزيما تجعل حالة الجلد تبدو جافة جداً، مما قد يؤدي إلى التشقق.

من أعراضها:  

  • التقشير
  • بثور
  • الحكة الشديدة
  • بقع خشنة متقشرة
أمراض مثل الأكزيما تسبب بإحمرار وتشقق اليدين
أمراض مثل الأكزيما تسبب بإحمرار وتشقق اليدين

صدفية

الصدفية هي اضطراب في الخلل المناعي مما يجعل خلايا الجلد تنمو بسرعة كبيرة. فمع تراكم الخلايا الإضافية، يصبح الجلد متقشراً وجافاً إلى جانب ظهور بقع حمراء، قشور بيضاء فضية، وحكة في بعض الحالات.

مرض السكري

الكعب المتشقق من المضاعفات الشائعة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني. يمكن أن تؤدي الحالة إلى تلف الأعصاب بسبب مرض السكري. بعدها لا تستطيع أعصابك التحكم في رطوبة الجلد بشكل صحيح. هذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف وتشقق، خاصة على القدمين.

الفطريات

سبب آخر لتشقق القدم قد يحصل لدى المرأة الرياضية بسبب التعرق الزائد والتقاط عدوى جلدية تسببها الفطريات. فيمكن أن تتسبب العدوى، التي تظهر عادةً بين أصابع القدم أو أسفل القدم، في تشقق الجلد، أو احمرار أو تورم.

المرأة الرياضية تعاني من جفاف قدميها
المرأة الرياضية تعاني من جفاف قدميها

علاج منزلي للبشرة المتشققة

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها معالجة الجلد المتشقق في المنزل إذا لم تكن الحالة شديدة للغاية وذلك حسب مكان الجلد المتشقق. إليك بعض هذه الطرق:

ترطيب البشرة

نظراً لأن الجلد الجاف يمكن أن يسبب التشققات أو يزيدها سوءاً، فمن المهم الحفاظ على ترطيب بشرتك جيداً. يمكنك القيام بذلك عن طريق وضع المرطب بشكل متكرر، لذلك حاولي استخدام المراهم والكريمات لأنها تمتلك القدرة على مساعدة بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة، أو يمكنك اللجوء إلى الخلطات الطبيعية مثل وصفة زيت اللوز مع جوز الهند التي تعد من أهم الوصفات الطبيعية لتنعيم اليدين والقدمين. فزيت اللوز يعد مصدراً فعالاً لفيتامين E، والمغنيسيوم، وغيرها ويحتوي على أحماض مفيدة للبشرة، كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، ويعتبر زيت اللوز صحياً ومن أكثر أنواع الزيوت الطبيعية استخداماً في العناية بالجمال، والمحافظة على اليدين. أما جوز الهند يساعد على الترطيب وتأمين مرونة الجلد وتخفيف التشققات. فأخلطي هذه المكونات معاً وطبقيها على يديك وقدميك، وتمتعي ببشرة ناعمة في رمضان.

تطبيق الكريمات تساعد في ترطيب البشرة
تطبيق الكريمات تساعد في ترطيب البشرة

كما يمكنك تجربة ماسك زيت الزيتون والملح الخشن. فقومي بخلط ملعقتين من ملح البحر مع ملعقتين من زيت الزيتون ودلكي يديك بطريقة دائرية لمدّة 10 دقائق. بعدها قومي بغسل يديك جيداً وإعتمدي على إعادة تطبيق هذا المقشر مرة في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على يدين ناعمتين. فالملح الخشن يعمل على تنعيم وترطيب اليدين ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

إستخدام الفازلين

يعالج الفازلين التشققات بإحكام عن طريق غلق الجلد وحمايته، كما له القدرة على حبس الرطوبة، مما يساعد الجلد المتشقق على الشفاء. فضعي الفازلين على المناطق التي تشققت فيها بشرتك. وقومي بتغطية المنطقة بضمادة أو شاش إذا كنت تعالجين الكعوب المتشققة، ثم ارتدي الجوارب. كرري هذه العملية ثلاث مرات في اليوم وكذلك بعد الاستحمام مباشرة.

تغطية القدمين بشاش بعد تطبيق الفازلين يساعد على حفظ الرطوبة داخلها
تغطية القدمين بشاش بعد تطبيق الفازلين يساعد على حفظ الرطوبة داخلها

التقشير

يمكن أن يزيل التقشير اللطيف الخلايا الميتة والجافة من سطح بشرتك. غالباً ما يوصى بهذا العلاج للقدمين والكعوب المتشققة. ولتقشير قدميك، انقعي قدميك في الماء لمدة 20 دقيقة، ثم استخدمي حجر الخفاف لفرك الجلد الجاف برفق. بعدها جففيها وضعي المرطب. أعيدي تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على قدمين ناعمتين قبل نهاية شهر رمضان.

إزالة الجلد الميت بالتقشير يجعل قدميك ناعمتان في رمضان
إزالة الجلد الميت بالتقشير يجعل قدميك ناعمتان في رمضان

يمكنك أيضاً التقشير بالملح الخشن وزيت الزيتون. فالحصول على يدين ناعمتين يتطلب تقشير البشرة وذلك عن طريق خلط الملح الخشن مع زيت الزيتون. الملح الخشن يعمل كمقشر للبشرة فيزيل خلايا الجلد الميتة ويساعد في تنعيم البشرة. أما زيت الزيتون فهو مرطب طبيعي يعمل على تنعيم البشرة. اخلطي ملعقتين كبيرتين من ملح البحر مع كمّية مماثلة من زيت الزيتون، ودلكي بها يديكِ في حركات دائرية لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي يديكِ، وكرري عملية التقشير مرة كل أسبوع.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.