استمتعي بثبات عطرك طوال اليوم

استمتعي بثبات عطرك طوال اليوم بهذه الحيّل البسيطة لإطلالة مُنتعشة في الربيع

رحاب عباس
15 مارس 2023

كيف أجعل رائحة عطري تدوم طوال اليوم؟ بات هذا السؤال من أكثر الأسئلة المُنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لذا نحن معكِ اليوم للتعرف على إجابته، من خلال توضيح بعض المعلومات المرتبطة بثبات العطور واستمراريته على الجسم، وأبرز الحيّل المُساهمة في ذلك.

ربما قد تكوني جلستِ في مكان ولفت انتباهك رائحة امرأة تستخدم إحدى الروائح المألوفة، ولكنها بشكل مُفاجئ تمتلّك حضور جميل فواح، فتتساءلين ما الذي يجعل تلك الرائحة تختلف عن عطرك؟ وما هي الأسباب التي أدت لزيادة ثبات العطر الخاص بها.

لا تترددي في الاستفادة من الحيل المقدمة  لتعزيز ثبات عطورك دومًا وخصوصًا في فصل الربيع
لا تترددي في الاستفادة من الحيل المقدمة  لتعزيز ثبات عطورك دومًا وخصوصًا في فصل الربيع

إن كثيرًا من الدراسات أثبتت أن رائحة العطور تختلف من شخص لآخر، تصل أحيانًا إلى نحو 20%، وتتحكم فيها نوعية البشرة، ونوية الملابس، ونوعية الطعام الذي يتم تناوله، وهل المرأة مُدخنة أو لا؟ والجنس المُستخدم امرأة كانت أو رجلًا؛ فهذه كلها عوامل تؤثر هلى رائحة العطر المُستخدم في المجمل العام.

لذا دعينا نتعرف على كل ما يجب معرفته حول كيفية تثبيت العطور، من خلال خبيرة التجميل آلاء صابر من القاهرة، كي تستمتعي برائحة جذابة وإطلالة مُنتعشة في فصل الربيع.

أسباب تُضّعف من ثبات العطور

هُناك أسباب مُتنوعة قد تؤدي إلى عدم ثبات العطور لا تُهمليها
هُناك أسباب مُتنوعة قد تؤدي إلى عدم ثبات العطور لا تُهمليها

أوضحت خبيرة التجميل آلاء، أن هُناك أسباب مُتنوعة قد تؤدي إلى عدم استمرارية الرائحة وثباتها؛ أبرزها:

  • طبيعية البشرة:

ربط الكثير من الباحثين مدة ثبات العطور إلى طبيعة بشرة المُستخدم، فعند استخدامكّ للعطر يجب عليكِ مراعاة طبيعة بشرتك سواء كانت جافة أو رطبة. فالعطور تلتصق بالبشرة الرطبة بشكل أفضل، لهذا في الأجواء الباردة يقل ثبات العطر بسبب جفاف الهواء والبشرة. وللتغلب على هذه المشكلة مع صاحبات البشرة الجافة؛ ننصح بإستخدام غسول الجسم قبل رش العطر، ويُفضل أن يكون من نفس مجموعة العطر أو استخدام غسول عديم الرائحة.

  • التركيز الخاطئ

يرجع السبب في ثبات العديد من العطور إلى قوة تركيز الزيت في العطر، فهناك العديد من التركيزات التي تتفاوت نسبة الزيت العطري فيها، مثل: ماء العطر وماء التواليت والكولونيا وغيرها. كما وتحدد المكونات المستخدمة في صياغة العطر دور مهم في قوته وثباته، فالعطور الخشبية والمسكّية تدوم لوقت أطول مقارنة بعطور الأزهار والفواكه. لذا تقوم العديد من شركات العطور بزيادة ثبات العطر من خلال تعزيز العطور الزهرية بقاعدة قوية من الأخشاب والمسكّ وغيرها من المكونات ذات الثبات القوي.

  • رش العطر بطريقة غير مُناسبة

رش العطور بطريقة عشوائية سيمنع ثباتها او استمرارها طوال اليوم
رش العطور بطريقة عشوائية سيمنع ثباتها او استمرارها طوال اليوم

تظُن الكثيرات أن رش العطور في أماكن عشوائية سيمنحها ذات التأثير. ولكن للأسف هُناك أماكن خاصة في جسمك تُعزز من قوة العطر وثباته. فأفضل الأماكن لثبات العطور هي مناطق النبض في جسمك، فتلك المناطق تُعد الأكثر دفئًا في جسمك، وذلك يُعزز من ثبات العطر ويقوي أداءه. وهناك أيضًا عادة خاطئة شائعة؛ وهي فرك العطر على الجسم بعد رشه، الذي سيعمل على تفكك جزيئات العطر، وجعل رائحته تتبخر بشكل أسرع.

  • سوء تخزين العطر

 العديد من النساء يضعن عطورهن في أماكن مُعرض للرطوبة وأشعة الشمس، فبعضهن يفضلن وضع العطر في الحمام الذي يعتبر من أسوأ الأماكن لحفظ العطر. أو يضعونه في مكان معرض لأشعة الشمس التي قد تضر بتكوين العطر. وللحفاظ على عطورك لأطول مدة مُمكنة ننصحك بحفظها في مكان مُظلم وبارد وجاف كالخزانة مثلًا

حيّل بسيطة ومضمونة لثبات العطور

لثبات العطور رطبي جسمك أولًا وطبقيها مُباشرتًا بعد الاستحمام
لثبات العطور رطبي جسمك أولًا وطبقيها مُباشرتًا بعد الاستحمام

إليك مجموعة من الحيل البسيطة والمضمونة لعطر يدوم طوال الوقت؛ والتي أوصت بها خبيرة التجميل آلاء على النحو التالي:

  • طبقي عطرك مُباشرة بعد الاستحمام

إذا كنتِ قد انتهيت للتو من الاستحمام فيُمكنك أن تستغلي فرصة أن بشرتك مُهيأة وجاهزة للاحتفاظ بالروائح. فهذا هو الوقت المثالي لوضع عطرك، ولكن احذري وضعه وبشرتك لا تزال مُبللة، بل انتظري حتى تجففيها تمامًا.

  • رطبي بشرتك في المقام الأول

قبل تطبيق عطرك، رطبي بشرتك بالغسول أو الكريم الذي يحتوي على الزيت المُفضل لديك. إذ تُعتبر التركيبات غير المعطرة مثالية، ولكن إذا كنت ترغبين في مزج بعض الروائح المُتطابقة والمُنسجمة، فلا تترددي في استخدام مرطب معطر، لتتمسك بشرتك الرطبة برائحة العطر بشكل رائع طيلة اليوم. وللحصول على أفضل النتائج، استحمي، جففي بشرتك، ثم رطبيها قبل رش العطر.

  • استهدفي نقاط النبض

استهدفي مناطق النبض لثبات العطور  واستمراريتها أطول فترة مُمكنة
استهدفي مناطق النبض لثبات العطور  واستمراريتها أطول فترة مُمكنة

للحفاظ على عطرك لفترة أطول، رشي العطر على نقاط النبض. تشمل هذه المناطق معصمّيك ومؤخرة رقبتك، وخلف ركبتيك وخلف أذنيك، وداخل مرفقيك. إذا تتفاعل هذه المناطق مع التقلبات الطبيعية في درجة حرارة جسمك لثبات العطور الخاص بكِ؛ وبالتالي ستنبعث منها رائحتك طوال اليوم.

  •  لا تنسي رش شعرك

إذا سبق لكِ أن قُمتي برش العطور على شعرك عن طريق الخطأ، فربما لاحظت أن الرائحة تدوم لفترة أطول بكثير مما تفعله على بشرتك. وهنا لا تقومي بغمر شعرك تمامًا بالعطر لكن رذاذ خفيف ذكي سيُحقق الغرض؛ وستتغلغل الروائح في خصلات شعرك  لتستمر طوال اليوم. علمًا أن هُناك عطور للشعر عادةً ما تكون أقل تركيزًا ومُصنَّعة بزيوت إضافية لتغذية الشعر.

  • تخلي عن فرك معصّميك معًا

فرك المعصمين بعد رش العطور عادة سيئة ستمنع ثباتها فانتبهي لذلك
فرك المعصمين بعد رش العطور عادة سيئة ستمنع ثباتها فانتبهي لذلك

غالبًا ما تقومي برش العطور على المعصّمين، وفركهما معًا بحكم العادة؛ لكنها عادة سيئة بالفعل؛ ولن يؤدي هذا الإجراء إلى تقليل جودة لعطر فحسب، بل قد يخفي رائحة العطر نهائيًا!

  • تخلصي من العطور القديمة

تختلف تواريخ انتهاء صلاحية العطر، ولكن في المتوسط ​​تتراوح من سنتين إلى 10 سنوات. إذا كانت رائحة العطر غير لطيفة، أو تغّير لونه، فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان لرميه. ومع ذلك، هُناك بعض الطرق التي يُمكنك من خلالها إطالة العمر الافتراضي لعطرك، كالمكان الذي تقومين بتخزين عطورك فيه؛ كذلك ولثبات العطور أطول فترة مُمكنة ابتعدي عن تخزينها في الحمام لأن الضوء والرطوبة سيُغيران رائحتها الخاصة بكِ، واحتفظي بزجاجاتها في مكان بارد ومُظلم.

  • لا تستغني عن التركيزات الأعلى

تخلصي من العطور القديمة خصوصًا إذا كانت تعرضت للضوء والرطوبة فترة طويلة
تخلصي من العطور القديمة خصوصًا إذا كانت تعرضت للضوء والرطوبة فترة طويلة

العطور لها تركيزات مُختلفة حسب التركيبة. عمومًا، التركيزات الأعلى لها رائحة أقوى وستستمر لفترة أطول. بينما يُمكنك رش العطور ذات التركيزات المُنخفضة على جسمك.

وأخيرًا؛ لا تترددي في الاستفادة من الحيّل الفعّالة السالفة الذكر؛ لثبات العطور طوال اليوم، ولزيادة أناقتك وجاذبيتك أمام الآخرين خلال إطلالاتك المُتنوعة في فصل الربيع.