تعرفي على 8 عطور أيقونية ما زالت رائجة الى اليوم واستخدمتها أشهر النجمات

تعرفي على 6 عطور أيقونية ما زالت رائجة الى اليوم واستخدمتها أشهر النجمات

إحسان علّوه
8 يناير 2023

العطر شكّل مستحضراً اساسياً منذ العصور حيث حرصت الشعوب القديمة على استخراج أجمل وازكى الروائح من المواد الطبيعية المتاحة حينها مثل الأعشاب والورود وغيرها من المواد الطبيعية الأخرى، بغية إضفاء الرائحة الزكيّة ليس فقط على الجسم انما كانت تستخدم العطور في الكثير من الطقوس الشعبية والأفراح. ومع تطور الزمن، اجتهدت أرقى الدور العالمية في صناعة وتطوير عطور بتركيبات متميزة وخاصة لكل دار، ولكن ما كان لافتا هو صمود العديد من العطور الأيقونية الى اليوم حيث ظلت الأكثر انتشارا رغم مرور عشرات السنوات على اصدارها، وارتبط بعض هذه العطور بأسماء اشهر النجمات في العالم الغربي، وبقيت بالتالي هذه العطور تضاهي وتنافس احدث العطور الحالية بتركيبتها الكلاسيكية وروائحها التي لم تمحى من الذاكرة، فنستعرض معكم مجموعة من هذه العطور الأيقونية بهذا التقرير وأشهر النجمات اللواتي استخدمنها وارتبطت اسمائهن بها.

عطر Bluebell من Penhaligon's

عطر –Bluebell من Penhaligon's هو عطر نسائي زهري فريد، تم تصميمه للمرأة التي تبحث عن عطر يشعرها بأنها تتجول في حديقة مليئة بالأزهار الفواحة، وابتكرته دار قبل "بنهالغونز"  Penhaligon's عام 1985. يتميز هذا العطر بمكونات خفيفة من زهرة الياقوتية والورد والياسمين، ويندمج فيه المكونات الأساسية ذات الرائحة الزكية من القرنفل والقرفة، ويتميز برائحة رومانسية رائعة.

عطر Bluebell من Penhaligon's
عطر Bluebell من Penhaligon's

يعتبر هذا العطر من المستحضرات الجماليّة التي كانت تستخدمها الأميرة ديانا حيث كانت تحب رائحة الزهور التي تعكس شخصيتها الأنثويّة والرقيقة.

الاميرة ديانا
الاميرة ديانا

عطر Chanel No.5  من شانيل

يشتهر عطر Chanel No.5 عالمياً بأنه العطر الأكثر انتشاراً على الإطلاق. طرحته دار شانيل في عام 1921 ليضفي المزيد من الأنوثة والجمال على اطلالة المرأة. ولهذا العطر قصة مميزة حيث قام مصمم العطور Ernest Beaux بانتاج عطر بناء على رغبة كوكو شانيل Coco Chanel بطرح عطر يناسب الأنثى الراقية العصرية تجتمع فيه كل الصفات

عطر Chanel No.5  من شانيل

التي تحلم بها المرأة من النجاح والرومانسية، وكان بالتالي وليدًا لطلب كوكو شانيل فيقال إن رقم 5 هو رقمها المفضل لذلك قامت باختيار العينة الخامسة التي قدمها لها مصمم العطور إرنست بو. بعدها تربع العطر على عرش العطور الأجمل والأكثر مبيعًا.

يشتمل عطر N°5 شانيل على مكونات مميزة من عطور زهرية من الألدهيدات فيحتوي العطر على الليمون وزهر البرتقال والبارغموت ومجموعة من الياسمين وزهور السوسن مع جذور السوسن وزنابق الوادي وينتهي العطر بمجموعة من خليط من المسك وخشب الصندل مع الباتشولي والعنبر ولمسات من الفانيليا.

هذا العطر الذي ما زال متوفرا حتى اليوم ويعتبر من العطور الأيقونيّة، كانت تستخدمه النجمة الراحلة مارلين مونرو وتقول عنه انها لا تحتاج عند النوم إلا بضع قطرات من عطر Chanel No.5.

مارلين مونرو
مارلين مونرو

عطر Bal A Versailles من Jean Desprez

عطر Bal A Versailles من Jean Desprez، هو عطر نسائي رومانسي، تم إصداره من قبل دار الأزياء " جان ديسبرز" في عام 1962 ، وما زال متوفرا الى اليوم. ويعتبر هذا العطر المفضل لأيقونة الجمال  اليزابيت تايلور Elizabeth Taylor التي تعد واحدة من أبرز الممثّلات في عصر هوليوود الذهبيّ.

عطر Bal A Versailles من Jean Desprez
عطر Bal A Versailles من Jean Desprez

يشتمل هذا العطر على مكونات التوابل الحلوة الناعمة وزهور البرتقال، كما يضمّ نفحات إكليل الجبل، البتشولي، زهر البرتقال، خشب الصندل والفانيليا. ويمكننا القول بأنّه عطر شرقي يناسب المرأة الرومانسية.

Elizabeth Taylor استخدمت عطر Bal A Versailles من Jean Desprez
Elizabeth Taylor استخدمت عطر Bal A Versailles من Jean Desprez

عطر Fleurissimo من Creed

عطر Fleurissimo من Creed صدر عام  1956 و ما زال متوفّرا حتّى اليوم. قام بتوقيع هذا العطر James Henry Creed متضمنا في مكوناته عطر البرغموت، مسك الروم، البنفسج، السوسن والورد البلغاري اما قاعدة العطر فهي من الآمبرغريس. تم ابتكار هذا العطر بمزيج مميز من المكونات للمرأة الراقية ذات الشخصية القوية والتي تحب البساطة ورائحة الزهور البرية.

عطر Fleurissimo من Creed

استخدمت هذا العطر Grace Kelly التي اشتهرت بجمالها النادر وشخصيتها المميزة، وذلك خلال زفافها على الأمير III  Rainier في العام 1956.

غريس كايلي استخدمت عطر Fleurissimo من Creed في زفافها
غريس كايلي استخدمت عطر Fleurissimo من Creed في زفافها

عطر  Shalimar من غيرلان

عطر  Shalimar من غيرلان من أحد العطور الخالدة منذ عام 1924، ولا تزال رائحته مستمرة حتى الآن. هذا العطر الشرقي يشكل خيارا مميزا لكل امرأة تتمتع بشخصية عاطفية. وشاليمار هو اسم المكان الذي تم فيه الاحتفال بقصة الحب التي جمعت الأمير الهندي الشاه جيهان والأميرة الفارسية ممتاز، والتي ألهمت جاك غيرلان لتصميم عطر Shalimar.

عطر  Shalimar من غيرلان

يشتمل هذا العطر على مكونات فاكهة الحمضيات وأساسها البرغموت، الليمون واليوسفي مع اللمسة الخشبية للأرز. يتمضن ايضا مزيج  رائع من الياسمين، نجيل الهند والباتشولي، حلاوة الفانيليا مع نفحات خاصة مثل البخور والطحلب.

عطر Miss Dior

Miss Dior هو العطر الأول في مجموعة ديور حيث تم إصداره في عام 1947 ليصبح الإنطلاقة الأولى لعطور ديور العالمية، ويتم اصدار نسخ جديدة من هذا العطر الكلاسيكي. وأراد كريستيان ديور تصميم عطر Miss Dior  للمرأة الرومانسية الحالمة، ويقال ان هذا العطر الزهري جاء تكريماً لشقيقة المصمم كريستيان ديور، كاثرين، التي كانت تحب الأزهار وحقول الورد في مدينة بروفانس الفرنسية. هو عطر ينساب من انتعاش الفاكهة إلى عبير فاتن مغلف بشذى الياسمين والباتشولي، مع لمسة أخيرة دافئة من المسك.

عطر Miss Dior