دليل جمالي لحماية المُراهقات من ظهور تجاعيد العينين في سن مُبكرة

دليل جمالي لحماية المُراهقات من ظهور تجاعيد العينين في سن مُبكرة

رحاب عباس
5 يناير 2023

لم تعد مُشكلة تجاعيد العينين مرتبطة فقط بالنساء أو مراحل تقدمهِن في العمر، إذ باتت تُلاحق الفتيات بمجرد تخطيهِن سن البلوغ. هذه المُشكلة لم تتوقف عند حد العوامل الوراثية فحسب، بل تدخلت أسباب أخرى مُتعددة جعلتها أبرز مشاكل البشرة في عمر المراهقة.

ولا شك أن المُراهقات خلال هذه الفترة يتعرضن إلى تغُيرات جسمانية وهرمونية يقوم على أثرها الجسم برد فعل، من خلال ظهور حب الشباب، الذي يتمثل رؤوس إما بيضاء أو سوداء مملوءة بالقيح، تتركز غالبًا في مركز الخد أو على الجبهة، كما أن هذه الحبوب تظهر في بشرة المراهقات قبل موعد الدورة الشهرية.

كذلك ظهور الثآليل، وهي  بثور من لون الجلد وأحيانًا قد تكون غامقة تظهر في عدة أماكن من البشرة، مثل: "الأصابع أو تحت الأظافر أوباطن الكف أوالقدم"، نتيجة التهاب فيروسي. وذلك بخلاف مُشكلات أخرى قد تُعاني منها المراهقات سواء حروق الشمس، أو الإكزيما " وهي حبوب حمراء مُثيرة للحكة، تظهر في عدة أماكن من الجسم".

تجاعيد العينين ليست المُشكلة الوحيدة المُزعجة للمراهقات في سن مُبكرة
تجاعيد العينين ليست المُشكلة الوحيدة المُزعجة للمراهقات في سن مُبكرة

بالإضافة إلى ذلك، تعرُق البشرة خصوصًا في باطن الكفين، والقدمين، وتحت الإبط، وعلى فروة الرأس، وكل مكان في الجسم، ويعزى ذلك إلى التوتر في هذه المرحلة من العمر.

وعلى الرغم من تعدد مشاكل البشرة عند المراهقات، إلا أن مشكلة تجاعيد العينين ستظل ذات الأثر السيء على نفوسهن، كونها تجعل ملامحهن الطبيعية تبدو وكأن قطار العمر مر بها بين عشية وضُحاها ومن دون سابق إنذار.

لذا سنتطرق خلال السطور القادمة إلى توضيح أسباب ظهور التجاعيد في سن المُبكرة وطرق علاجها سريعًا، كي تستطيع الأمهات تشجيع فتياتهن على المحافظة على بشرتهن، والتغلب على الأسباب التي قد تدفع التجاعيد للظهور حول العينين في عمر المراهقة، وذلك من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

أسباب ظهور تجاعيد العينين عند المُراهقات

الأسباب الحقيقة وراء ظهور تجاعيد العينين عند المُراهقات لابد أخذها بعين الاعتبار أينما كانوا
الأسباب الحقيقة وراء ظهور تجاعيد العينين عند المُراهقات لابد أخذها بعين الاعتبار أينما كانوا

أوضح دكتور طلال، أن أكثر الأسباب الشائعة والمُتسببة في ظهور تجاعيد العينين لدى المُراهقات، هي كالتالي:

  • الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة التلفون أو الكمبيوتر:

للأسف، بات الهاتف المحمول أو الكمبيوتر، الوسيلة الترفيهية الأكثر اعتمادًا لدى المُراهقات. هذا الأمر له أضرار كثيرة على بشرتهن، وذلك نتيجة إختراق موجات الضوء الأزرق الخلايا الداخلية وتسريع شيخوختها، خصوصًا حول المنطقة المُحيطة بالعينين.

  • وضعية النوم على البطن:

تؤدي وضعية النوم على البطن إلى احتكاك الوجه بالوسادة وإنكماش الجلد. مع الوقت تجف البشرة بسبب عدم تنفُس المسام وتظهر الخطوط الرفيعة على وجه المُراهقات.

  • عدم تطبيق واقي الشمس على الوجه:

تستهين مُعظم الفتيات في عمر المُراهقة بخطوة تطبيق واقي الشمس قبل الخروج من المنزل. ما يجعل بشرتهِن عُرضة للإصابة بمشاكل البشرة المُتنوعة الناتجة عن أضرار أشعة الشمس الضارة.

  • إستعمال مُنتجات مكياج غير مناسبة للبشرة:

تستحوذ مُنتجات المكياج على إهتمام الفتيات بدءً من عمر مُبكر، فيلجأن إلى إستعمال مستحضرات من دون الأخذ بعين الإعتبار إذا كانت مُناسبة لنوع بشرتهِن أم لا. ما يستدعي إلى ضرورة توعية المُراهقات، وحثهن على زيارة طبيب الجلدية المُختص لتحديد نوعية بشرتهِن، وإنتقاء مُنتجات العناية بالبشرة المُناسبة لهن، وكذلك لفت أنظارهن إلى عدم الإنسياق وراء تجارب الآخرين أو تقليد النجمات العالميات بطريقة عشوائية قد تُضر ببشرتهِن على المدى الطويل.

معرفة الأسباب الحقيقية وراء تجاعيد العينين لدى المُراهقات واختيار مستحضرات العناية بالبشرة والمكياج  وفقًا لنوع البشرة أول الخطوات نحو المسار الصحيح
معرفة الأسباب الحقيقية وراء تجاعيد العينين لدى المُراهقات واختيار مستحضرات العناية بالبشرة والمكياج  وفقًا لنوع البشرة أول الخطوات نحو المسار الصحيح
  • عدم شرب كميات كبيرة من الماء:

مُعظم المراهقات يُعانين من مشكلة جفاف البشرة، التي ستؤدي حتمًا إلى ظهور التجاعيد في عمر مُبكر. من هنا، تأتي الأهمية القصوى لشربهن كميات كبيرة من الماء بمعدل لا يقل عن ليترين يوميًا، وذلك من أجل تفادي تعرضهِن للظهور تجاعيد العينين وعلامات الشيخوخة المُبكرة بصفة عامة.

  • تناول الحلويات الغنية بالسكر:

التغيُرات الهرمونية في مرحلة المُراهقة، قد تدفع الفتيات إلى تناول الكثير من الحلويات. هذه الكمية الكبيرة من السكر،  حتمًا ستؤدي إلى إفتقاد البشرة لمضادات الأكسدة، ما يُسرع من عملية ظهور التجاعيد، خصوصًا حول محيط العينين.

  • الإكتئاب والتوتر:

من الطبيعي أن تمر المراهقة بالكثير من التجارب التي تدفعها للشعور بالتوتر أو حتى المرور بمراحل الإكتئاب غير الحاد. هذه الحالة النفسية قد تفقد البشرة رونقها، خاصةً في الخلايا التي تُحيط العينين وقد تؤدي إلى ظهور الخطوط الرفيعة سريعًا.

  • العوامل الوراثية:

لا يُمكن غض النظر عن العوامل الوراثية التي قد تلعب دورًا مهمًا في ظهور تجاعيد العينين في سن صغير. لذلك، وفي حال ظهرت التجاعيد حول منطقة العينين عند الأم خلال مرحلة مراهتقها، فعلى الأرجح ستنتقل هذه المشكلة نفسها إلى إبنتها

علاجات طبيعية تُخلص المُراهقات من تجاعيد العينين

تدليك البشرة أحد العلاجات الطبيعية لمنع ظهور تجاعيد العينين وتجديد خلايا البشرة في عمر المُراهقة
تدليك البشرة أحد العلاجات الطبيعية لمنع ظهور تجاعيد العينين وتجديد خلايا البشرة في عمر المُراهقة

قدم دكتور طلال، وبعيدًا عن التقنيات المتطورة، الكريمات والحقن لعلاج تجاعيد العينين، بعض العلاجات الطبيعية الفعالة والآمنة على بشرة المُراهقات، خصوصًا وأن هذه المنطقة من الوجه رقيقة وحساسة، على النحو التالي:

  • تدليك البشرة باستخدام إصبع السبابة أو الأداة التجميلية المُخصصة لذلك، من أجل تنشيط الدورة الدموية وتحفيز البشرة على التجدُد.
  • تطبيق الزيوت الطبيعية، فهي تُغذي، تُرطب، وتُساعد البشرة على تجديد خلاياها. لذا يُنصح باستخدام زيت الزيتون، أوزيت الأرغان، أوزيت اللوز الحلو، أو زيت الأفوكادو، أو زيت الورد، أو زيت جوز الهند وذلك حسب توجيهات الطبيب بعد معرفة نوع بشرة المُراهقة.
  • اللجوء إلى قناع بياض البيض الذي يُشد البشرة وينعمها ويقبض مسامها، فهو مُناسب لجميع أنواع البشرة. لكن لا مانع من استشارة الخُبراء المُختصين قبل استخدامه.
  • اعتماد الفتاة على  قناع الأفوكادو كونه غني بالزيوت، والمواد المُرطبة، مُضادات الأكسدة التي تُقاوم ظهور تجاعيد العينين في سن صغير، وذلك عن طريق خلط نصف ثمرة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من العسل. يُطبق المزيج على البشرة ويُترك لمدة 5 دقائق، ثم تُشطف بالماء الدافىء ثم البارد.

طرق الوقاية من ظهور تجاعيد العينين في عمر المراهقة

لمقاومة ظهور تجاعيد العينين وتعزيز جمالك في عمر المُراهقة اتبعي طرق الوقاية المُقدمة
لمقاومة ظهور تجاعيد العينين وتعزيز جمالك في عمر المُراهقة اتبعي طرق الوقاية المُقدمة

أكد دكتور طلال، أن كل الأسباب المذكورة أعلاه يُمكن تفاديها من خلال إتباع المُراهقة الخطوات الوقائية التالية: 

  • واظبي على تطبيق واقي الشمس يوميًا قبل الخروج من المنزل.
  • نظفي وجهك بغسول مُضاد للبكتيريا، وحددي نوعه مع طبيبك المُختص.
  • طبقي كريم العينين الخالي من أي مركبات كيميائية سامة يوميًا قبل الخلود إلى النوم.
  • زوري طبيب الجلدية لعلاج مشاكل البشرة فور ظهورها، وتشخيص نوعها بدقة لشراء مُنتجات العناية بالبشرة والمكياج وفقًا لذلك.
  • تجنبي وضع كميات كبيرة من المكياج.
  • عدلي نظامك الغذائي لجعله غني بالفيتامينات والمعادن المُغذية لبشرتك.
  • احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء على مدار يومك دون ملل أو استهانة بذلك.
  • عدلي وضعية نومك لتجنب إحتكاك وجهك بالوسادة، كذلك يُمكنك اللجوء إلى وسادة بغطاء من حرير لتعزيز جمالك والحفاظ على ملامحك الطبيعية من دون ظهور تجاعيد مُبكرة.
  • نظمي مواعيد نومك واحرصي على إمداد جسمك بساعات استرخاء ونوم عميق ليلًا لا تقل عن 8 ساعات في اليوم.
  • استخدمي الحاسوب والهاتف حسب احتياجاتك الدراسية فقط، واستغلي أوقات فراغك في ممارسة أنشطة ترفيهية، وتمارين رياضية مُتنوعة، لتنشيط دورتك الدموية المُحافظة على شبابك ونضارة بشرتك بطريقة غير مُباشرة خلال سنوات عمرك المُتقدمة.